خروجتنا

عاش هنا| تحية كاريوكا وشارع النيل بالجيزة

نعشق جميعًا أهل الفن خاصة نجوم الزمن الجميل والمشاهير، ورغم مرور عدة أعوام على رحيلهم إلا أن حنيننا للماضي يجعلنا دائمًا نبحث عن أسرارهم وتفاصيل حياتهم والأماكن التي كانوا يعيشون فيها، وفي هذه السلسلة تستعرض معكم منصة “كلمتنا” الأماكن والشوارع التي عاش فيها هؤلاء النجوم والمشاهير وتفاصيل عنهم وعن حياتهم، ونبدأ اليوم السلسلة بالفنانة تحية كاريوكا وشارع النيل بالجيزة.

البداية

تحية كاريوكا فنانة وراقصة مصرية اسمها الحقيقي بدوية محمد كريم علي السيد النيداني من مواليد مدينة الإسماعيلية عام 1915م، كانت تحب الرقص وتعشقه منذ أن كانت طفلة حتى اكتشفتها الراقصة محاسن محمد التي لمست موهبتها، وانضمت بعدها لفرقة بديعة مصابني ثم دخلت لعالم السينما والمسرح.

اسم كاريوكا

سميت باسم تحية كاريوكا نظرًا لأنها قدمت رقصة الكاريوكا في مرة من مرات عروض سليمان نجيب في عام 1940م، وعرفت بأسلوبها الفريد في الرقص الذي وضعت قواعده وحمل بصمتها.

اعتزال الرقص

في منتصف حقبة الخمسينات قررت تحية كاريوكا ترك الرقص من أجل التفرغ للتمثيل في للأعمال السينمائية، وكان أول ظهور سينمائي لها في فيلم الدكتور فرحات مع الفنانة أمينة محمد ليكون لها فاتحة الخير، وتبدأ من خلاله الاحتراف في عالم التمثيل.

مواقفها السياسية

كان للفنانة تحية كاريوكا العديد من المواقف السياسية التي أدى بعضها إلى اعتقالها، كما قامت في عام 1948م بنقل أسلحة في سيارتها الخاصة للفدائيين بعد تخزينها في مزرعة شقيقتها، كما كانت عضوة بأحد التنظيمات السياسية وقادت إضراب نقابة المهن التمثيلية وامتنعت عن الطعام، بسبب رفضها قانون كان يعطي النقيب الحق في الترشح مدى الحياة.

الأعمال الفنية

قامت ببطولة عدد كبير من الأفلام البارزة في تاريخ السينما المصرية، ومنها لعبة الست وشباب امرأة وخلي بالك من زوزو وأم العروسة والسقا مات ووداعًا بونابرت وإسكندرية كمان وكمان، والتي قامت فيه بدورها الحقيقي في حركة اعتصام أعضاء اتحاد النقابات الفنية.

كما عملت كاريوكا بالمسرح مع الفنان إسماعيل ياسين، وشاركت في تأسيس فرقة مسرحية مع الفنان فايز حلاوة، ومن المسلسلات التي شاركت فيها مخلوق اسمه المرأة والقلوب عند بعضها وأهل الطريق وسمارة.

الوفاة

توفيت الفنانة تحية كاريوكا عام 1999م في معهد ناصر الطبي عن عمر يناهز 80 عامًا، إثر إصابتها بأزمة حادة في الجهاز التنفسي.

شارع النيل

كانت الفنانة تحية كاريوكا تسكن في 16 شارع النيل بمحافظة الجيزة.


اقرأ ايضاً: امبراطورة السينما المصرية التي لا يعرفها الكثيرون!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى