حوارات

كلمتنا تحاور «منال رستم» أول امرأة مصرية تصل إلى قمة جبل إيفريست

عرفت المرأة المصرية منذ عقود وسنوات طويلة بالسعي والنضال لتحقيق أحلامها، فحاربت العالم وأفكاره ونظرته إليها لتحلق في سماء النجاح والتألق، ومن بين تلك البطلات «منال رستم» أول امرأة مصرية في التاريخ تصل إلى قمة جبل إيفريست.

في إطار ذلك كان لمنصة «كلمتنا» حوارٌ خاص مع منال رستم، تستعرضه لكم في السطور التالية:

رحلة نحو قمم العالم الجبلية

قالت منال رستم لكلمتنا: “لقد تم تكريمي من قبل سيادة الوزيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصرين بالخارج، فقامت بدعوتي لحضور مؤتمر “مصر تستطيع” بالصناعة، كمصرية وإفريقية أمثل مصر في جميع أنحاء العالم”.

أضافت: “منذ 15 عامًا بدأ تعلقي برياضة تسلق الجبال، فالأمر بدأ بحب الاكتشاف عندما صعدت جبل سانت كاترين وتسلقت جبل كليمنجارو وجبل كينيا، وعلى الرغم من صعوبة الأمر إلا أنني وجدت نفسي أعود إلى تسلق الجبال مرة أخرى، فاكتشفت منذ هذه اللحظة أنه شغفي، وبعد مرور 10 سنوات على تسلق الجبال قررت الوصول إلى قمة جبل إيفريست”.

استكملت منال رستم قائلة: “بعد صعودي أعلى قمة جبلية في العالم «إيفريست»، فإن خطتي القادمة هي استكمال تسلق أعلى سبع قمم في العالم، لكنني بحاجة إلى الدعم لأنني تحملت تكاليف تسلق جبل إيفريست كاملة”.

منال رستم

اقرأ أيضًا: الروائية ريم بسيوني في حوارها مع كلمتنا: “علينا تقديم أعمال تحمل الصدق والجمال للشباب”

Surviving Hijab

قالت رستم لكلمتنا: “لاحظت في الآونة الأخيرة أن مواقع التواصل الاجتماعي تُقرب الأشخاص لبعضها، فهي تمنحنا فرصة التعرف على أناس حققوا أحلامهم بالفعل، فأنا وصلت إلى أعلى قمة جبلية في العالم، فمن الممكن لأي امرأة أخرى إذا كانت تتحلى بالجرأة الكافية وقوة الإرادة، أن تحلم وتسعى لتحقيق حلمها بدون مساعدة من أي شخص”.

وأضافت: “عندما أقوم بمشاركة ما أحققه على الفيسبوك أو الانستجرام، فأفضل أن أنشرها على “Surviving Hijab” لتكون لتلك الفتيات الأسبقية لمعرفة ما حققته، فتغيير وجهة نظر العالم نحو الفتاة المحجبة هو أمر يحتاج الدعم، لأن هناك تشويش على صورة المحجبة حتى الآن”.

أردفت منال رستم قائلة: “القصص التي تنشر في “Surviving Hijab”، تكون دائمًا مصدر إلهام كبير لي، فأنا أشعر أننا أصبحنا بلدًا وعائلة صغيرة، فكل امرأة تستمد إلهامها من الأخرى عندما تنشر الفتيات حكايتها دون خوف أو تردد، كما أن الفيسبوك يساعدنا على تحقيق ذلك إذ يمكنك أن تروي لنا قصتك دون ظهور اسمك إذا كنت لا ترغبين في ذلك، لكن في النهاية نحن نستمد القوة والإلهام من بعضنا”.

منال رستم

اقرأ أيضًا: كلمتنا تحاور “إسراء البابلي” أول طبيبة أسنان صماء في مصر والعالم العربي

البطلة منال رستم

جدير بالذكر أن منال رستم خاضت مغامرة صعود العديد من قمم الجبال في أفريقيا وأوروبا، ومن بينها قمة جبل كليمنجارو في تنزانيا، وقمة جبل أليس في روسيا، وكذلك قمة جبل كينيا، كما صعدت قمة جبل “مون بلو” في فرنسا عام 2018، وغيرها من المارثونات التي خاضتها بنجاح مبهر.

كما تم اختيار منال رستم كأول سفيرة لشركة “NIKE” بالحجاب، وهو الأمر الذي دفعها لمواصلة أحلامها، وسبق أن حظيت منال بدعم وتشجيع كبيرين، سواء من الفتيات عبر منصات التواصل الاجتماعي، أو من جانب وزيرة الهجرة التي جاء في بيانها:

“تدعم وزيرة الهجرة الفتيات المصريات بالخارج، مؤكدة أن نجاح بناتنا يؤكد على جهود القيادة السياسية لجهود تمكين المرأة في مجالات مختلفة، دون تمييز على أي أساس، وأشادت الوزيرة بما قامت به منال رستم من عمل بطولي، وما يسبقه من تدريب شاق واستعدادات لإنجاح المهمة، لتصبح أول فتاة مصرية تصل لأعلى قمة بالعالم، مثمنة رفعها علم مصر وترديد عبارة “تحيا مصر”.

منال رستم

اقرأ أيضًا: كلمتنا تحاور “نهى داود” الروائية الحاصلة على جائزة الكاتب الأكثر مبيعًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى