حوارات

«كلمتنا» تحاور شيرين راشد المدير التنفيذي لمبادرة (iRead)

القراءة هي أساس العلم والمعرفة وعنوان الرقي والريادة ومفتاح التقدم والحضارة، بها تستنير العقول ويزداد الشباب علماً ومعرفة، فهي من أهم الأسباب في الارتقاء بسلوكهم وأفكارهم، ومن المهم التوعية بأهمية ترسيخ القراءة لدى الشباب وتشجيعهم على ذلك، وإيماناً منها بذلك أسست مبادرة (iRead)، لتحاول جاهدة تشجيع الجميع على القراءة.

إنها شيرين راشد، المدير التنفيذي ومؤسسة مبادرة (iRead)، والتي كان لمنصة «كلمتتا» لقاءٌ معها، تكشف فيه كيف جاءت فكرة ذلك الصرح الثقافي، وعن أبرز الخطوات القادمة لمؤسسة (iRead).

أكدت شيرين راشد لمنصة «كلمتنا» أن أحد أسباب نجاح مبادرة (iRead) في الوطن العربي، أن الجميع يحتاج إلى مثل تلك المبادرات الثقافية لتنمية وعيهم الثقافي، كما أنهم يحتاجون إلى كتب بها إبداع، لافتة إلى أن المبادرة مثلما تشجع الجميع وتساعدهم على القراءة، فهي أيضاً تساعدهم على الكتابة والإبداع، لذلك فإن المباردة لديها إصرار على النجاح والاستمرار.

وعن كيفية بدء فكرة تلك المبادرة الثقافية، أوضحت المدير التنفيذي لمؤسسة (iRead)، أنها بدأت عندما كانت تقرأ كثيراً، وكلما كان يسألها أحد عن ما تفعل، كانت تقول له (iRead) “أنا أقرأ”، كما أنه عند خطبتها للكاتب والسيناريست أحمد مراد كانوا يلتقون دائماً في المكتبة، ذلك الأمر الذي دفعها إلى حب الكتب والقراءة، لتتأكد وقتها من أهمية إحياء القراءة، وأن من يريد تطوير نفسه أو تعلم أي شيء جديدة في الجيد سيكون ذلك من خلال القراءة والكتب.

وأوضحت راشد أن تقييمات الكتب والمسابقات التي تنظمها مبادرة (iRead)، تكون طبقاً للجنة التحكيم المشاركة في الحدث، وتتضمن تلك اللجنة مجموعة من الكُتاب والنقاد، ويكون تقييمهم على أساس الخيال والإبداع، واللغة، بالإضافة إلى أن تكون القصص متكاملة.

شيرين راشد

مبادرة (iRead Her)

أما عن أحدث مبادرات مؤسسة (iRead)، أشارت شيرين راشد لـ«كلمتنا» إلى أنه تم إطلاق مبادرة (iRead Her)، وهي مبادرة تهدف لتغيير الوعي المجتمعي من خلال تعزيز دور المرأة المصرية والعربية وتشجيعها على القراءة برؤية جديدة، كما أنها تهدف لإحياء دورها المؤثر في المجتمع التي تقوم بها في كل القصص والحكايات على أرض الواقع، لتصبح امرأة مثقفة وواعية تسعى نحو سعادتها وتحقيق أحلامها وذاتها.

وأضافت راشد إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين مؤسسة (iRead) والجامعة الأمريكية في القاهرة، وذلك بهدف إنشاء (iRead Club)، لدعم وتعزيز القراءة والخيال والإبداع والأفكار الجديدة، وتجديد الشغف بالثقافة والفنون في الجامعة، كما تم إطلاق النسخة الأولى من (2022 iRead Her Summit)، وهي أولى فعاليات مبادرة (iRead Her)، وقمة سنوية تحت شعار «نحو خيال جديد للمرأة العربية».

شيرين راشد

تطور دور المرأة

عن أبرز الخطوات القادمة لمؤسسة (iRead)، أكدت شيرين سيتم تنظيم العديد من المسابقات ضمن مبادرة (iRead Her)، لتشجيع الكثير من السيدات على الكتابة، كما سيتم إصدار كتاب يتضمن مجموعة قصصية تنشرها (iRead) ودار الشروق، وتضم أشهر القصص الخيالية، وإعادة كتابة هذه القصص بشكل معاصر يعكس تطور دور المرأة الذي نسعى أن نراه في واقعنا ومجتمعنا العربي.

ويقمن بكتابة المجموعة القصصية 7 من أهم الكاتبات في الساحة الأدبية العربية، وهن: الكاتبة الصحفية والروائية المصرية د. رشا سمير، الكاتبة والروائية المصرية منصورة عز الدين، الكاتبة والروائية السعودية المصرية نور عبد المجيد، الكاتبة والروائية الأردنية لينا نابلسي، الكاتبة والروائية المصرية هبة السواح، الكاتبة والروائية السعودية د. أروى خميس، الروائية وكاتبة السيناريو المصرية شيرين هنائي.

الوعي الثقافي

واختتمت شيرين راشد حديثها لمنصة «كلمتنا» موجهة نصيحتها للشباب قائلة: “نصيحتي التي أوجهها لكل شاب أن يقرأ العديد من الكتب، وأن يقرأ كثيراً، فكلما قرأ الكثير كلما زاد وعيه الثقافي ويستطيع تحقيق النجاح في أي شيء يفعله، ولا يشترط قراءة كتاب في مجال معين، بل يجب أن يقرأ في أي مجال يحبه ويفضله، مما يساعده في أن يبدع ويحقق العديد من الأشياء التي لم يكن يستطيع فعلها”.

اقرأ أيضاً: فيديو.. أحمد مراد يكشف لـ«كلمتنا» أسرار احتراف الكتابة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى