كلمتها

إليكِ 5 نصائح لتنمية مهارة الاستماع للآخرين

تعد مهارة الاستماع للآخرين واحدة من أهم المهارات الاجتماعية التي عليكِ اكتسابها، فالاندفاع في الحديث ومقاطعة الآخرين باستمرار، من شأنه أن يسبب توتراً في علاقتكِ مع من حولك وأحياناً قد يسبب بعض المشكلات.

لذلك تقدم لكِ منصة “كلمتنا” في السطور التالية 5 نصائح لتنمية مهارة الاستماع إلى الآخرين عليكِ اتباعها.

1. الاهتمام بالآخرين

أثناء حديثك مع الآخرين، لابد أن تهتمي بمن حولك، لذلك توقفي قليلاً عن الاهتمام بنفسك ومشكلاتك فقط، واسمحي لمن حولك بالتعبير عن أنفسهم ومشاعرهم وآرائهم قليلاً، وبمرور الوقت ستتقبلين استماع الآخرين جيداً.

2. الاتصال البصري

من أهم الخطوات التي ستساعدك على تنمية مهارة الاستماع إلى الطرف الآخر هي المحافظة على الاتصال البصري مع من تتحدثين إليه، أي تجنبي النظر حولك باستمرار، وانظري إلى عين الآخر، فهذا الأمر من شأنه أن يحقق تواصلاً فعالاً بينكما ويساعدك على التركيز جيداً، وبالتالي ستصبحين مستمعة جيدة بمرور الوقت.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنكِ ربح النقاش حين تختلفين في الرأي مع أحدهم؟

3. تمهلي في طرح الأسئلة

أثناء الاستماع إلى الآخر، عليكِ أن تتمهلي في طرح الأسئلة عليه، لأنه ببساطة أثناء حديثه من الممكن أن يجيب على الأسئلة التي تشغل بالك، لذلك احرصي على عدم مقاطعته وانتظري حتى ينتهي من حديثه ومن ثم اطرحي الأسئلة التي ترغبين في معرفة إجابتها.

4. إظهار تعاطفك

أثناء حديثك مع من حولك، احرصي على إظهار تعاطفك مع حديثهم، لأنه من شأنه أن يحقق تواصلاً فعالاً بينكما، كما يقلل من التوتر والانفعال أثناء الحديث الذي من الممكن أن يحمل اختلافات في وجهات النظر في بعض الأحيان، فإظهار تعاطفك مع الآخر سيساعدك بمرور الوقت على تنمية مهارة الاستماع لديكِ.

5. تجنبي مقاطعة الآخرين

من أهم خطوات تنمية مهارة الاستماع لديكِ، هي تجنب مقاطعة المتحدث واستمعي إليه جيداً، فمقاطعته باستمرار سيخلق بعض التوتر بينكما، وقد يشعر المتحدث أنك لا تهتمين لحديثه وتودين فقط مقاطعته وإبداء رأيك، لذلك عليك تجنب مقاطعة الآخرين قدر الإمكان لتطوير مهارة الاستماع إليك.

اقرأ أيضًا: 6 مهارات للفتيات للتواصل الفعال.. كم مهارة تتقنيها؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى