كلمتها

6 مهارات للفتيات للتواصل الفعال.. كم مهارة تتقنيها؟

يشعر أحيانًا عددًا كبيرًا من الفتيات والسيدات بالخجل عند التحدث مع الآخرين، وتجنب الوقوف والتحدث أمام عددًا من الناس وبالتالي عدم التعبير عن آرائهن وأفكارهن لأنهن يفتقدن مهارة التواصل الفعال مع الآخرين.

فالتواصل الفعال يعد من أهم الأمور التي تساعدكِ على بناء علاقات اجتماعية قوية، وأيضًا علاقات مهنية، وهو الأمر الذي يساعدك على تحقيق أحلامك وأهدافك والتطور والنجاح بمرور الوقت، لذلك تخبرك منصة «كلمتنا» في السطور التالية كيف يمكنكِ يا عزيزتي تنمية مهارة التواصل لديكِ.

1. الثقة بالنفس

من أهم عوامل النجاح وتطوير المهارات الشخصية والمهنية وبالتحديد مهارة التواصل، هي «الثقة بالنفس»، فعندما تقدرين ذاتك وتحبينها وتثقين فيها، سيصبح من السهل تنمية مهارة التواصل لديك وبالتالي تعزيز علاقاتك الاجتماعية بأصدقائك وعائلتك ومن حولك، فالثقة بالنفس ستحقق التواصل الفعال دون شك.

كما عليكِ الثقة بمشاعرك وآرائك، حتى تمكنين من إيصالها للآخرين، فربما عندما تعتقدين أن رأيك غير مهم ولن يضيف إلى الحديث شيء، تكون فكرتك أو رأيك في الحقيقة هو الأهم وهو ما سيضيف لمن حولك، لذلك ثقي بنفسك وآرائك واطرحيها حتى تتمكني بمرور الوقت من تنمية مهارة التواصل لديك.

2. نبرة صوت واضحة

من أهم مهارات التواصل الفعال أن يكون صوتك عندما تتحدث واضحًا ومسموعًا للآخرين والحفاظ على نبرة صوت هادئة وليست منخفضة، كما عليكِ تجنب نبرة الصوت العالية التي تشير إلى الغضب وعدم احترام من حولك، فالقدرة على اختيار درجة الصوت المناسبة تحقق تواصل فعال.

التواصل الفعال

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك تعزيز ذكائك العاطفي؟

3. القراءة والثقافة

تعد الثقافة والقراءة من أهم الطرق التي ستساعدك على تنمية مهارة التواصل لديك، لأنه ستكونين على علم بما يحدث ويدور حولك في مختلف المجالات، فستكوني قادرة على التحاور مع من حولك بسهولة وثقة وأيضًا زيادة خبراتك الثقافية والاجتماعية، كما أن القراءة ستزيد من حصيلة المفردات اللغوية لديكِ وبالتالي تعزيز التواصل.

4. تفهم مشاعر الآخرين

لتنمية مهارة التواصل لديكِ، لابد أن تتعاطفي مع الآخرين وتكوني قادرة على تفهم من حولك، واختيار الكلمات المناسبة للحديث معهم، فعندما تكوني مستمعة جيدة في كل الظروف، سيساعدك ذلك على بناء علاقات اجتماعية وإنسانية وقوية وتعزيز مهارة التواصل.

5. الاستفادة من النقد

واحدة من أهم الأسباب التي تجعلك غير قادرة على التواصل مع من حولك، هي الخوف من النقد، ولكن ليس الحل أيضًا أن تظلي صامتة لأن ذلك سيؤثر سلبيًا على مهارة التواصل لديك.

لذلك تحدثي بشجاعة وأخبري من حولك بآرائك وأفكارك أو حتى إذا كان مجرد نقاش بين الأهل أو الأصدقاء، وإذا تعرضتِ إلى النقد لابد من تقبله والاستماع إلى وجهات نظر الآخرين والنقاش معهم من أجل الاستفادة من هذا النقد وتطوير نفسك وتعزيز مهارة التواصل لديكِ.

6. التواصل البصري ولغة الجسد

عليكِ يا عزيزتي المحافظة على التواصل البصري عندما تتحدثين مع الآخرين، لأن ذلك من شأنه أن يشعر من حولك أنكِ واثقة من نفسك وبالتالي قادرة على التواصل مع الآخرين، كما أن للغة الجسد تأثيرًا كبيرًا على مهارة التواصل، لأن من خلالها سيشعر الشخص الذي تتحدث إليه إذا كنت مهتم لحواره أو لا، لذلك انتبهي للغة جسدك ويمكن القراءة حول هذا العلم لتطوري من نفسك.

التواصل الفعال

اقرأ أيضًا: كيف تستطعين قول “لا” بثقة وإيجابية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى