كلمتها

كيف يمكنك تعزيز ذكائك العاطفي؟

تشتهر المرأة بالعاطفة المفرطة وهو في الحقيقة أمر فطري خُلقت به، ولكن على الرغم من كون العاطفة واللين أمرًا هامًا وميزة عظيمة، ولكن في بعض الأحيان تسيطر العاطفة على المرأة بشكل كبير، وهو الأمر الذي يجعلها تتخذ قرارات خاطئة ومتهورة كما أنه يؤثر على حياتها وبالتأكيد نجاحها.

فهناك أناس قادرون على فهم مشاعرهم ومشاعر الآخرين، وبالتالي السيطرة على أفعالهم وحياتهم، وهو ما يسمى بالتحديد «الذكاء العاطفي»، لذلك تخبرك منصة «كلمتنا» في السطور التالية كيف يمكنكِ يا عزيزتي تعزيز ذكائك العاطفي.

الذكاء العاطفي

قبل الحديث عن طرق تعزيز ذكائك العاطفي، دعيني أخبرك أولًا ماذا يعني الذكاء العاطفي، فهو يا عزيزتي القدرة على التعرف على مشاعرنا ومشاعر من حولنا وإدراك أثرها على نفسك وعلى من حولك، وبالتالي امتلاك قدرة السيطرة على مشاعرنا وأفكارنا وتصرفاتنا أيضًا، كما أن الأشخاص الذي يتمتعون بالذكاء العاطفي هم الأكثر عطف ورحمة.

فعندما تدركين مشاعر الآخرين، سيصبح بوسعك إدارة مشاعرك وفهمها بتعمق أكثر، وبالتالي امتلاك القدرة على التحكم فيها، وهو الأمر الذي سينعكس عليكِ إيجابيًا وبالتالي تحقيق نجاحات أكبر.

فمصطلح الذكاء العاطفي ظهر لأول مرة عام 1964، ولكن على الرغم من ذلك من لم يتعرف العالم عليه آنذاك، بل أصبح شائعًا وأكثر تداولًا بعدما قام الصحفي دانييل جولمان بتأليف كتاب حمل عنوان «الذكاء العاطفي» وذلك عام 1995.

ذكائك العاطفي

اقرأ أيضًا: هل تمتلكِ ثقافة الاعتذار؟.. إليكِ 8 طرق مبتكرة تساعدك

كيف يؤثر الذكاء العاطفي على حياتك؟

ذكائك العاطفي من شأنه أن يساعدك على تخطي المشاكل الاجتماعية سواء في حياتك الدراسية أو العملية، ففي الآونة الأخيرة ونظرًا للأهمية البالغة للذكاء العاطفي، فإن عددًا كبيرًا من الشركات وضعت في مقدمة اختبارتها شرط التحلي بالذكاء العاطفي، فتُجري اختبارات معينة لقياس معدله قبل توظيفك في الشركة، لأنه يعد واحدًا من أهم مقومات النجاح والاستمرارية.

كما يساعدك الذكاء العاطفي على فهم مشاعر الآخرين والتواصل الجيد مع من حولك وبناء علاقات اجتماعية قوية سواء شخصية أو عملية، وبالتالي تجنب إصابتكِ بالوحدة والاكتئاب والتأثير على حالتك النفسية.

فحتمًا يؤثر الذكاء العاطفي على صحتك النفسية والجسدية، فعندما تسيطرين على مشاعرك، فأنكِ تتغلبين التوتر والقلق والحزن أحيانًا، وبالتالي تجنب المشاكل الصحية التي قد تتعرضين لها مثل ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بالنوبات القلبية وغيرها من المشكلات، لذلك دعيني أخبرك كيف يمكنك تعزيز ذكائك العاطفي؟

ذكائك العاطفي

اقرأ أيضًا: «روشتة» نجاح المرأة العاملة في 6 خطوات

تعزيز ذكائك العاطفي

1. تعاطفي مع الآخرين

التعاطف مع الآخرين من شأنه أن يصنع منكِ شخصًا رحيمًا عطوفًا، كما أنه سيعزز ذكائك العاطفي دون شك، لأنه سيجعلك تشعرين بالآخرين وبالتالي رؤية الأمور من منظور هذا الشخص وبالتالي إدارة مشاعر من حولك.

2. مارسي رياضة التأمل

هناك علاقة تجمع بين التأمل والذكاء العاطفي، فالتأمل يساعدك على تهدئة جسمك وبالتالي الحضور ذهنيًا، كما أنه يساعدك على فهم مشاعر الآخرين، وبالتالي تعزيز ذكائك العاطفي والتحكم في مشاعرك والسيطرة على انفعالاتك.

3. كوني مستمعة جيدة

من أجل تعزيز ذكائك العاطفي، عليكِ أن تكوني مستمعة جيدة، لفهم ما يقوله الشخص الآخر والشعور به، كما عليكِ التركيز على لغة الجسد لأنها ستعزز ذكائك العاطفي.

4. أطلقي مشاعرك العنان

عليك يا عزيزتي الحرص على التعبير عن مشاعرك لتكوني قادرة على فهم نفسك أكثر، فكبت المشاعر لا يولد سوى المشكلات النفسية ويضعف ذكائك العاطفي، لذلك اطلقي مشاعرك العنان سواء بالحديث أو عن طريق هواية تعبر عما يحمله قلبك كالرسم أو الكتابة على سبيل المثال.

5. حفزي نفسك

قد تتلقي أحيانًا الإحباط ممن حولك وهو الأمر الذي قد يصبح عائقًا أمام أحلامك وأهدافك، لذلك احرصي على تحفيز نفسك ولا تنتظري الدعم من الآخرين.

6. تنمية قدراتك الاجتماعية

التواصل الاجتماعي يعد واحدًا من أهم طرق تعزيز ذكائك العاطفي، فالاندماج في المجتمع يساعدك على فهم الآخرين ومشاعرهم وطريقة تفكيرهم، وبالتالي التعرض إلى مواقف مختلفة تستدعي منك التحكم بمشاعرك، وبالتالي تعزز ذكائك العاطفي بمرور الوقت.

ذكائك العاطفي

اقرأ أيضًا: كيف تستطعين قول “لا” بثقة وإيجابية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى