حوارات

محمد رشاد لـ«كلمتنا»: زيادة عدد الناشرين العرب في الدورة 54 لمعرض الكتاب

ينتظر عشاق القراءة والإبداع والكتابة كل عام، الحدث المصري الثقافي الأكبر في الشرق الأوسط، وهو معرض القاهرة الدولي للكتاب، المقرر إقامة دورته الـ 54 هذا العام في الفترة من 24 يناير وحتى 6 فبراير 2023.

في إطار ذلك كان لمنصة «كلمتنا» حوار خاص مع أ.محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب حول مشاركة دور النشر العربية في معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة 54.

صرح أ. محمد رشاد لـ «كلمتنا» أن دور النشر العربية المشاركة في المعرض عام 2023 تعد أكبر من العام الماضي، وأشار أن الأزمة العالمية بسبب تداعيات فيروس كورونا والحرب الأوكرانية الروسية أدت إلى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، وخاصة الورق الذي يمثل 65% من تكلفة الكتاب، وبالتالي أدى الأمر إلى زيادة تكلفة أسعار الكتب.

كما أكد رشاد أن الوضع أصبح مغالى فيه من ناحية الأشخاص الذين يقدمون مستلزمات الإنتاج للناشرين، وبالتالي التأثير في الدورة 54 لمعرض القاهرة للدولي للكتاب سيكون في تقليل عدد العنوانين الجديدة.

كما صرح رشاد لمنصة «كلمتنا» أن من أهم الأمور التي يولي لها اهتمام كبير في هذه الفترة، أنه انشأ مكتب للدراسات والأبحاث تخص صناعة النشر، وأشار أنه ليس لدينا في صناعة النشر العربي أي قاعدة بيانات أو معلومات، وبالتالي يحاول الاتحاد أن يؤصل البيانات من خلال الدراسات التي يصدرها.

وأضاف رشاد أن اتحاد الناشرين العرب أصدر في الفترة من 2015 وحتى 2019 دراسة بعنوان “القراءة والميول القرائية”، وأكد أنه حاليًا سيصدر في معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة 54 دراسة “النشر في الوطن العربي 2021 في ظل جائحة كورونا وتداعياتها”.

كما قال أ. محمد رشاد أن من أهم الأمور أيضًا التي يولي لها اهتمام كبير هي البرنامج المهني للناشرين، وأشار أنه تم الاتفاق مع معرض فرانكفورت بدعم من مركز أبو ظبي للغة العربية، بتقديم الدعم المالي والمعنوي للندوات والورش اللي سيتم عقدها على في عام 2023.

وأضاف رشاد أن كل شهر ستكون هناك ندوة وورشة تخص صناعة النشر، عن طريق تطبيق زوم للزملاء الناشرين لزيادة الوعي ودعم صناعة النشر والارتفاع بالمهنية للناشرين.

الجدير بالذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة 54 سيتم إقامته في الفترة من 24 يناير وحتى 6 فبراير 2023، وتحل المملكة الأردنية ضيف شرف المعرض هذا العام، والمبدع الشاعر صلاح جاهين هو شخصية المعرض، والكاتب كامل الكيلاني هو شخصية معرض الطفل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى