ريادة أعمال

كيفية تجنب أخطاء مقابلة العمل الشائعة.. إيمان غازي تجيب لـ«كلمتنا»

عند الذهاب إلى مقابلة العمل يشعر العديد من الشباب بالتوتر والقلق، خاصةً من أجروا عدة مقابلات ولكنهم لم ينجحوا بها، فهناك بعض الأمور التي تحدد مدى نجاحك من عدمه غير المؤهلات العملية والعلمية، وعادة ما يهملها الكثير من الشباب وتتسبب في عدم حصولهم على الوظيفة.

وفي التقرير التالي تقدم لكم منصة «كلمتنا» أهم نصائح إيمان غازي، مديرة توظيف أول في Aspire HR Consultants، لتجنب الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الكثير من المتقدمين للوظيفة أثناء مقابلة العمل، بالإضافة ما يجب فعله أثناء المقابلة، وكيفية تفادي القلق والتوتر والشعور بالثقة والراحة أثناء المقابلة، وأيضًا التعرف على القنوات التي تحتاجها للبحث عن وظائف.

الثقة والاستعداد الجيد

قالت إيمان غازي لمنصة «كلمتنا» موجهة حديثها للشباب إن هناك بعض النصائح المهمة أثناء مقابلة العمل يجب مراعاتها، ولعل أبرزها: أن تكون دقيقًا في ميعاد المقابلة فمن الضروري أن تكون في الموعد المحدد في مقابلة العمل وأن تكون مهذبًا مع الجميع، كما يجب ألا تنس التواصل غير اللفظي مثل لغة الجسد – كيف تجلس – تعابير الوجه وإيماءات اليد، كل هذا قد يعطي تصورات مختلفة بخلاف الرسالة التي تريد إرسالها.

وأوضحت غازي أن مقابلات العمل قد تجعل بعض الأشخاص غير مرتاحين ويمكن أن تجعلهم يشعرون ببعض القلق، لذلك فإنه يوجد بعض النصائح التي تساعد على التقليل من القلق والشعور بمزيد من الثقة والراحة أثناء المقابلة، ومن أبرزها: الاستعداد جيدًا للمقابلة من خلال التحضير الجيد ذلك الأمر سيقلل من أي أسئلة مفاجئة قد تجعلك غير مرتاح، كما يجب الحرص على الوصول للمقابلة قبل 15 دقيقة للاستعداد لأي مفاجآت على الطريق، بالإضافة إلى أنها ستمنحك بعض الوقت للتعرف على المكان وبيئة العمل أيضًا، لافتة إلى أنه من المهم معرفة أن الثقة تأتي من معرفة نفسك أكثر، لذلك حاول معرفة نفسك أكثر من خلال التعرف على الوعي الذاتي وتطوير الذات و تطبيق ذلك على نفسك باستمرار، كما يجب أيضًا السؤال عن الشركة فإذا كنت تعرف أشخاصًا يعملون هناك فقد يقدمون لك النصائح، وهذا سيجعلك أكثر وعيًا ببيئة الشركة وثقافتها.

تجنب الأخطاء

تشير إيمان إلى أن هناك الكثير من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الكثير من المتقدمين للوظيفة دائمًا، لذلك لتجنب تلك الأخطاء يجب تجنب التالي:

1. عدم إرسال نسخ مختلفة من السير الذاتية إلى نفس صاحب العمل.

2. يجب أن يكون بريدك الإلكتروني بريدًا احترافيًا.

3. التحقق دائمًا من الموعد النهائي لتقديم الطلبات.

4. عدم إرسال سيرتك الذاتية إلى العديد من أصحاب العمل في بريد إلكتروني واحد.

5. عدم التقدم لوظيفة لا تتناسب مع مؤهلاتك.

6. يجب أن يكون نص البريد الإلكتروني احترافيًا و يوضح التقديم لوظيفة معينة.

واختتمت غازي حديثها لكلمتنا قائلة إن من يحتاج إلى التقدم لوظيفة سواء كان من ذوي الخبرة أو خريجًا جديدًا، يجب عليه معرفة القنوات التي يحتاجها للبحث عن وظائف، وهذه القنوات هي: وسائل التواصل الاجتماعي، لينكد إن، المعارف، بوابات التوظيف، مواقع السوق المستهدفة (مواقع الشركات التي ترغب العمل بها)، وشركات توظيف.

اقرأ أيضًا: مهارات مقابلة العمل وكيفية الاستعداد الجيد لها.. تكشفها مديرة توظيف أول لـ«كلمتنا»

إيمان غازي

إيمان غازي هي مديرة توظيف أول في Aspire HR Consultants، بشغفها وإصرارها على النجاح قادت غازي مشاريع توظيف مختلفة لمنظمات مختلفة في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

فتم اختيارها من قبل المجلس القومي للمرأة كواحدة من المصريات الملهمات لعام 2022، كما أن أهداف إيمان غازي هو مساعدة الأشخاص في الالتحاق بالوظيفة المناسبة وخفض معدل البطالة.

إيمان غازي ليس فقط سيدة مصرية ملهمة في مجال العمل، وإنما هي زوجة وأم تغلبت على مختلف التحديات بمساعدة عائلتها لتحقق أهدافها وتصبح أحلامها حقيقة.

كما حصلت على جائزة الموظف النجم في أسباير في عام 2019، وأفضل موظفة توظيف في مصر في عام 2020، كما أنها واحدة من أفضل 50 سيدة في مصر في عام 2021، واختارها المجلس القومي للمرأة من النساء المصريات الملهمات في عام 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى