فعاليات و مبادرات

36 إصدارًا جديدًا للدار المصرية اللبنانية في معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة 54

تشارك الدار المصرية اللبنانية في الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بـ 36 إصدارًا جديدًا في شتى المعارف.

ويفتح المعرض أبوابه للجمهور خلال الفترة من 26 يناير إلى 6 فبراير، ويقع جناح الدار المصرية اللبنانية في صالة 1 (بي 17).

وقد أعلنت الدار المصرية اللبنانية في بيان لها تفعيل خصومات عالية على أسعار كتبها داخل جناحها بالمعرض تتراوح بين 25 و60 في المئة، وذلك على الرغم مما شهدته أسعار مستلزمات الإنتاج من ارتفاعات كبيرة في الآونة الأخيرة، كما سيتم عمل خصومات خاصة لطلاب المدارس والجامعات، ولذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال محمد رشاد رئيس مجلس الإدارة إن الدار تسعى للحفاظ على رسالتها في نشر الثقافة والمعرفة في جميعالتخصصات من تاريخ، فكر، أدب، سير ذاتية، نقد،وعلوم بما يُلبي احتياجات القارئ، ويثري الثقافة العامة.

وأشار إلى أن الدار المصرية اللبنانية، ومكتبة الدار العربية للكتاب تشاركان في معرض الكتاب منذ عام1985، لتقدما للقارئ كل ما هو جديد ومفيد.

وأوضح أن الدار تحتفي بكتابها الراحلين، خاصة في مجال النقد مثل الدكتور صلاح فضل، والدكتور جابر عصفور من خلال طبعات جديدة لأعمالهما ضمن إصدارات الدار.

ومن المنتظر أن تتم خلال فعاليات المعرض مناقشة كتاب قداسة البابا تواضروس الثاني الذي يحمل عنوان “سنوات من المحبة للوطن، حيث يناقشه المفكر الكبير الدكتور مصطفى الفقي.

كما ستتم مناقشة كتاب الدكتور حسام بدراوي الجديد “دعوة للتفكير” فضلًا عن مناقشات لعدد آخر من إصدارات الدار.

وتضم أبرز الإصدارات الجديدة للدار هذا العام كتاب المستشرق الكبير ستانلي بول، عن سيرة صلاح الدين الأيوبي، بترجمة الدكتور علاء النهر، والذي يمثل أهم دراسة تاريخية كتبت عن صلاح الدين إذ تتبع سيرته من مولده في تكريت حتى وفاته في دمشق.

وتضم أيضًا تحقيقًا جديدًا لكتاب “محمد.. المثل الكامل” لمحمد أحمد جاد والذي صدر لأول مرة سنة 1913، وقام بتحرير وتحقيق الطبعة الثالثة الدكتور حسام عبد الظاهر.

 بالإضافة إلى كتاب “الدين والوحي والإسلام للشيخ مصطفى عبد الرازق والذي يصدر ضمن سلسلة كلاسيكيات الفلسفة، مقدمًا بحثًا في حقيقة الدين على العموم، وتفسيرًا لفكرة الوحي.

وتشمل الإصدارات أيضًا كتاب “الإسلام وتحدياته” للدكتور حسين صبري أستاذ الفلسفة الإسلامية يتناول أساليب الهدم والتشكيك والتعطيل لأكمل الرسالات السماوية.

أما السلسلة التاريخية، فتتضمن بعض الكتب الجديدة مثل كتاب “الأيوبيين” للدكتور السيد الباز العريني، بتحقيق الدكتور مصطفى إبراهيم مصطفى، وكتاب “المماليك” للمؤلف نفسه بتحقيق الدكتور خالد عزب، إلى جانب كتاب “تاريخ الدولة العلية العثمانية” لمحمد بك فريد والذي كتب في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي ليؤرخ للدولة العثمانية وتميز بدقة المعلومات، فضلًا عن كتاب “أساطير الأمم” للكاتب السوري الراحل قدري قلعجي.

بالإضافة إلى كتاب “أنا أتحدث إليكم” للدكتور وسيم السيسي، والذي يقدم عرضًا مبسطًا لعلوم شتى مشوقة تميزت بها حضارة مصر العظيمة وحكايات عن العواطف والمرأة فيها.

ويقدم الدكتور شريف عرفه كتابًا بعنوان “السعادة الواقعية” الذي يتعرض لكثير من مشكلات الحياة، مزودًا برسوم كاريكاتورية معبرة، كما تضم الإصدارات كتاب “التربية والتنوير” للدكتورة دعاء الشريف والذي يتناول تطور الفكر التنويري في مصر منذ أكثر من قرن.

وتضم قائمة الإصدارات كتاب “300 ألف عام من الخوف” للمفكر والدبلوماسي جمال أبو الحسن، والذي يتناول قصة الإنسان مع الحياة وكيف اكتشف الأشياء والأفكار وكيف تطورت الحياة حتى يومنا.

أما في مجال الأدب فتصدر الدار ضمن مشروع مؤلفات الروائي الكبير إحسان عبد القدوس روايتين له هما “أين عمري” و”يا عزيزي كلنا لصوص”.

وفي مجال الرواية الحديثة يطرح الروائي الكبير الدكتور عمار علي حسن روايته الجديدة بعنوان “احتياج خاص” عن حكاية موظف بائس يعيش حلمًا بالغ الغرابة وكل يوم يستكمله من حيث انتهى سابقًا ليعيش السعادة في نومه فقط.

ومن دولة الإمارات الشقيق تشارك الروائية فتحية النمر بروايتها “رسائل عشاق” والتي تتناول جانبًا إنسانيًا من حياة قرية الصيادين بإمارة الشارقة، كما تقدم الروائية عبير حامد رواية “ختام برائحة المسك” والتي ترصد تنقلات فلسطينية عبر أمكنة وأزمنة عديدة حتى ينتهي بها المطاف في الإمارات.

وتقدم الروائية الكبيرة نور عبد المجيد طبعة جديدة من روايتها “أريد رجلا” والتي تحكي قصة مجموعة نساء تبحث كل واحدة منهن عن رجل تتصور أن السعادة ستولد من خلاله.

كما تقدم الروائية الكبيرة زينب عفيفي رواية “عزيزي المستبد” لتطرح صورًا لوجوه متباينة من البشر، تعيش في محيط فنانة تشكيلية تلتقي مصادفة بصديق قديم لتتجدد الحكايات.

فضلا عن رواية “سيد والعصابة” للروائي ولاء كمال، والتي تقدم رحلة خيالية في تراث الفانتازيا الثري من رسائل إخوان الصفا وألف ليلة إلى رايدر كيبلينج.

إلى جانب رواية “تميمة العاشقات” للروائية لنا عبد الرحمن، وهي نص ينتقل عبر الأزمنة والأمكنة ليعبر عن مخاوف الإنسان.

وتضم الإصدارات أيضًا رواية “أنا من جديد” للروائية نهلة الجواهرجي، والتي تتميز بالغموض والبحث في العوالم الخاصة.

كما تضم رواية “حجاب الساحر” للشاعر الكبير أحمد الشهاوي، والذي يقدم من خلالها مغامرة جديدة في الكتابة عن شذرات من سيرته، وقد وصلت الرواية فور صدورها إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2022 فرع الآداب.

فضلًا عن رواية “جزيرة إلخ إلخ” للروائي مينا عادل جيد حيث تتصور وجود جزيرة تضم توائم ملتصقين مبتكرًا عالمًا خرافيًا متكاملًا له ثقافته ومعتقداته.

كما تضم الإبداعات الروائية رواية “مخطوطة المهاجر” والتي كتبها رمضان عبد اللطيف الرئيس السابق لجمهورية داغستان، وتتناول جانبًا من وقائع حرب القوقاز.

وفي الأدب البوليسي تقدم نهى داود روايتها “جثتان والثالثة عند قدمي” التي تحاول فيها صحفية شابة كشف غموض جريمة غريبة.

ويقدم الروائي الكبير عزت القمحاوي كتابًا جديدًا بعنوان الطاهي يقتل.. الكاتب ينتحر” والذي يحاول فيه الربط بين الطهي والكتابة.

كما تتضمن الإصدارات كتاب “سبع خواجات” للروائي مصطفى عبيد، والذي يتناول سير رواد الصناعة الأجانب في مصر قبل ثورة يوليو 1952.

ومن الكتب المترجمة اللافتة هذا العام كتاب “راهن على نفسك” لآن هيات الرئيس التنفيذي السابق لشركة “جوجل” العالمية، وهو من ترجمة الروائي المعروف ولاء كمال، ويمثل الخلطة السرية لرواد الأعمال كيف يفكرون ويعملون.

وتضم أيضًا كتاب “قارئ الجثث” الذي يتضمن مذكرات الطبيب الشرعي الإنجليزي سيدني سميث والذي خدم في مصر خلال العصر الملكي، وهو من ترجمة وتحقيق الروائي مصطفى عبيد.

ومن الكتب الطبية الجديدة كتاب “الكوليسترول” للدكتور مجدي مصطفى أستاذ جراحة القلب بطب عين شمس والذي يؤكد فيه براءة الكوليسترول من مرض تصلب الشرايين.

ومن أهم كتب السير هذا العام كتاب قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الكنيسة الأرثوذكسية بالإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والذي يحمل عنوان “سنوات من المحبة لله والوطن” وكتب مقدمته المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق، وحررته شيرين عبد الخالق.

كذلك تتيح الدار سيرة رجل الأعمال الراحل رؤوف غبور والتي تعرض لأهم محطات حياته وخبراته ووصاياه.

إلى جانب كتاب “حكايات الحب” الذي تقدم فيه الحقوقية نهاد أبو القمصان جانبًا من سيرة الحب الذي عاشته مع زوجها الراحل حافظ أبو سعده، فضلًا عن أحوال الحب والحياة عند المصريين.

ويصدر عن الدار للمفكر البارز الدكتور حسام بدراوي، كتابان هما “حوارات مع الشباب” حول الجمهورية الجديدة، و”دعوة للتفكير” وكلاهما يعتمدان منهج إعمال العقل في مختلف قضايا الوطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى