كلمتها

5 خطوات للتحاور مع المراهق بشكل فعال

بمجرد دخول الأبناء لمرحلة المراهقة تبدأ الأم في إيجاد صعوبة عند التعامل معهم، وتدور المشاحنات اليومية وتزداد العلاقة تعقيدًا في هذه المرحلة الانتقالية الحرجة بين الطفولة والنضج، وتقدم لكي منصة كلمتنا مجموعة من النصائح الفعالة للتعامل مع أبنائك خلال مرحلة المراهقة.

تقبلي أنه لم يعد طفلًا

يصعب على الأم افتقاد شعور أن أبنائها لم يعودوا ملتصقون بها، وأنهم أصبح لهم رأي وأصدقاء وأصبحوا ينظرون إليها على أنها شخص عادي وليس بطلة، ويخلق ذلك حالة من الرفض لدى الأم لخروج الأبناء من مرحلة الطفولة، ويجب على الأم في هذه المرحلة تقبل أن احتياج أبنائها تحول من الاعتماد الطفولي عليها إلى الحاجة للتوجيه والمشورة في كافة الأمور الحياتية.

تعرفي عليه

تنزعج معظم الأمهات من تصرفات أبنائها خلال مرحلة المراهقة، وتفسر الأمر على أنه قلة احترام لها وتدخل معه في معارك وصدام، المطلوب من الأم أن لا تتعامل مع بعض تصرفات أبنائها خلال هذه المرحلة على أنها إهانة شخصية وتبدأ في التقرب منه ومحاولة التحاور معه.

أعطيه مسئوليات

المراهق الذي يتحمل المسئولية يكون أكثر نضجًا من المراهق المدلل المعفي من الالتزامات، لذا احرصي على أن تتغير طريقة تعاملك مع أبنائك وتعطيهم الثقة والمسئولية، وعند تكليفه بأي مهمة احرصي على إظهار التقدير له وشكره على أداء المهمة التي كان مكلف بها.

عامليه باحترام

يحتاج الأبناء في مرحلة المراهقة لتغيير في طريقة التعامل واحترام الخصوصية، كما لابد من إظهار الاهتمام برغباته وهواياته وتشجعيه على تجربة أمور جديدة، كما لابد من أن تنصتي لابنائك دون مصادرة وعدم تجاهل حديثهم بأي شكل، ومن المؤكد أنه عندما تمنحي أبنائك الاحترام سيبادلونك الاحترام.

تقوية العلاقة

احرصي على التقرب من أبنائك لكي يشعروا بالحب والاهتمام، ويعتبر وجود المراهق في أسرة متماسكة ومتفهمة عنصر أساسي حتى يعبر هذه المرحلة بسلام، لابد من تخصيص وقت لممارسة الهوايات والتنزه معهم لتقريب وجهات النظر بينكم وتحسين حالة الأبناء المزاجية وسلوكهم العام.

اقرأ ايضاً: 4 طرق للتعامل مع المراهق إذا أخطأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى