كلمتها

سيدات مصر إلى منصة القضاء.. هل تعرف أول قاضية في التاريخ؟

كتبت: أمنية أحمد

يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس من كل عام، تأكيدًا واعتزازًا بدور العظيم الذي تقوم به السيدات حول العالم، وفي إطار ذلك تشهد مصر اليوم 5 مارس، إحدى أهم قرارات تمكين المرأة التي ستعيد كتابة التاريخ مجددًا وهو تجليس 98 قاضية مصرية على المنصة لأول مرة.

فبعد اجتياز هؤلاء السيدات دورات تدريبية مكثفة لاكتساب مهارات العمل القضائي، فاعتبارًا من اليوم ستجلس تلك القاضيات على منصة القضاء برفقة زملائهن من القضاة في مجلس الدولة، وذلك ضمن تشكيل المحكمة كمفوض دولة على مستوى الجمهورية.

ذلك الحدث يعد الأول من نوعه منذ إنشاء مجلس الدولة عام 1947، وسيكون لهن جميع صلاحيات واختصاصات القاضي في مجلس الدولة، ولكن أثبت المؤرخون وعلماء الآثار أن أول وزيرة عدل وقاضية في التاريخ ظهرت في مصر الفرعونية وهي القاضية “نبت”، ما السر وراء ذلك الأمر؟ تخبركم به منصة كلمتنا في السطور التالية.

قاضية

اقرأ أيضًا: أول محامية مصرية.. كيف نجحت “مفيدة عبدالرحمن” في كسر المألوف؟

أول قاضية في التاريخ:

نبتحماة الملكتيتي” هي من أشهر ملوك مصر القديمة من الأسرة السادسة، وله هرم في سقارة مدون على جدرانهمتون الأهرام“، وهو من أقدم النصوص الدينية في التاريخ، ويدور حول فكرتيالحياة في العالم الآخروخلق الكون“.

ففي برديات يرجع تاريخها لأكثر من 7 آلاف عام، ورد اسم نبتكأول قاضية عرفها العالم، كما كانت أحد كبار المسؤولين في مصر الفرعونية، حيث عثر لها على لوحة في أبيدوس عليها ألقابها فهي القاضية ساب والوزيرة ثاتي والأميرة الوراثية.

أما “نبت” فيعني بالهيروغليفية الربة”، وهي عملت كقاضية تحقيقًا لأسطورة الآلهة ماعت، التي تعنيربة العدالة، والتي تتمثل في سيدة يعلو رأسها ريشة الماعت وهو رمز العدالة، فكانت نبت ترأس المحكمة، وقرارتها واجبة التنفيذ غير قابلة للنقض، كما كانت تصدر وفقًا لبنودقانون العدالةالمطبق في مصر القديمة.

الذي وضعه كبار حكماء ومستشاري ملوك مصر الفرعونية، للفصل بين النزاعات والمعاملات التجارية، ومنها قضايا التركة والميراث والبيع والشراء والعقارات، فالحضارة المصرية العريقة عززت المرأة وكيانها، لما لها من أثر بالغ في نشأة المجتمع وقوته، حتى تولت المرأة مناصب مرموقة جعلتها صاحبة قرار في مصر القديمة وصولًا لتوليها عرش مصر.

من هن أبرز القضاة المصريات؟

1. تهاني الجبالي:

هي أول امرأة مصرية تتولى مهنة نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا عام 2003، كما اعتبرت صاحبة أعلى منصب قضائي تحتله امرأة في مصر.

2. فاطمة قنديل:

حصلت المستشارة فاطمة قنديل على لقب أول قاضية لمنصب الجنايات عام 2019، فهي بدأت بالعمل في الجنايات منذ عام 2005، واحتلت عدد من دوائر الجنايات في القاهرة والإسماعيلية وغيرها.

3. غادة الشهاوي:

تعتبر أول سيدة مصرية تحصل على لقب مساعد وزير العدل في مصر، فقد استلمت شؤون المرأة والطفل، كما عملت قاضية بمحكمة القاهرة الاقتصادية عام 2012، حيث ناشدت من أجل تمكين المرأة العاملة بالقضاء من العمل بجميع أقسامه، وتطبيق التجربة القضائية الصينية في مصر، التي برزت المرأة في مجال القضاء.

اقرأ أيضًا: مصر نحو تمكين المرأة بعد عقود من التهميش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى