خروجتنا

مكون من بيتين ملتصقين.. قصة متحف «جاير أندرسون» للفن الإسلامي

متحف صغير للفن الإسلامي في القاهرة، يعود تاريخه إلى العصرين المملوكي والعثماني، مكون من بيتين تم ربطهما ببعضهما البعض عن طريق ممر صغير، يحمل هذا المتحف اسماً أجنبياً، مما يثير كثيراً من التساؤلات.

في السطور التالية، تستعرض منصة «كلمتنا» قصة متحف «جاير أندرسون»، ومن هو ذلك الطبيب البريطاني صاحب هذا الاسم.

من هو جاير أندرسون؟

ولد في بريطانيا عام 1881، وقد عمل طبيبًا، وكان من ضمن الضباط المميزين الذين قدموا بعض الخدمات للجيشين الإنجليزي والمصري في وادي النيل، وقد استقر في مصر، وقد ذكر حبه لمصر في مذكراته المحفوظة في أحد متاحف لندن، وكان مهتماً بالآثار، وخصوصاً الفن الإسلامي.

من هما مؤسسي البيتين؟

البيت الأول تم إنشاؤه من قبل «المعلم عبد القادر الحداد»، سنه 1540، وكان يعرف باسم بيت «آمنة بنت سالم»، البيت الثاني تم بناؤه على أحد أعيان القاهرة، وهو «محمد بن الحاج سالك»، سنه 1631، وكان يُعرف باسم بيت «الكريتلية».

جاير أندرسون

إقامة أندرسون في بيت «الكريتلية»

عند إقامته في بيت «الكريتلية»، قام جايز أندرسون بعرض بعض من المجموعات الأثرية من الآثار الإسلامية والفرعونية، كما عمل على أن يكون هذا المتحف مملوكاً للشعب المصري، وقد أنفق العديد من أمواله على شراء بعض قطع الأثاث، التي تنتمي للفن الإسلامي.

اللوحات الموجودة بالمتحف

تتضمن مجموعة من اللوحات المميزة والرائعة والفريدة لرواد الفن المصريين والأجانب، منهم محمد ناجي، ومحمود سعيد، وإيمي نمر، ويوجد بالمتحف لوحة مميزة مرسومة بالألوان المائية من أعمال محمد علي توفيق عام 1936، ويوجد أيضاً من ضمن اللوحات، أعمال للفنانين سبيرلينج، وتوماس جاير أندرسون.

أسعار دخول متحف جاير أندرسون

يفتح المتحف أبوابه للزائرين طوال العام سواء للمصريين والأجانب، والدخول للمتحف بسعر 20 جنيهاً، و5 جنيهات للطالب، و160 جنيهاً للأجانب، و80 جنيهاً للطالب الأجنبي، ويمكن الدخول إلى قاعة المومياء المصري بسعر 40 جنيهاً للمصري، و180 جنيهاً للأجانب، والطالب المصري بسعر 20 جنيهاً، و90 جنيهاً للطالب الأجنبي، والتذكرة المجمعة بسعر 300 جنيه.

جاير أندرسون

أين يقع متحف جاير أندرسون؟

يقع المتحف في ميدان أحمد بن طولون، في حي السيدة زينب، ويُعد من أهم المعالم السياحية في مصر، وقد تم إنشاء المتحف عام 1540، ويُقال إنه بني على جبل الذي استقرت عليه سفينة سيدنا نوح عليه السلام.

الأنشطة الموجودة في المتحف

هناك العديد من الأنشطة الموجودة بالمتحف، حيث يوجد به جناح مميز يحتوي على العديد من الآثار الفرعونية، من بينها قناع الملكة نفرتيتي، وتماثيل أثرية مثل القط فرعوني، وغرفة الرسم التي تضم العديد من اللوحات الفنية النادرة، بالإضافة إلى جناح الآثار الهندية، الذي يضم أدوات اليوجا، حتى تتمتع بقسط من الهدوء النفسي.

كما يمكنك اغتنام فرصة وجودك في المتحف من خلال زيادة ثقافتك بآلاف الكتب والمراجع التاريخية التي لا حصر لها، كذلك يمكنك التمتع بصالة استقبال الضيوف، وما تحتويه من مجسمات تاريخية، وغرفة الولادة، وصالة الطعام.

أوقات العمل بالمتحف

يعمل المتحف طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 4 مساءً.

جاير أندرسون

اقرأ أيضًا: تعشق التاريخ؟.. إليك دليل كامل لرحلة أثرية بالسيدة زينب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى