ريادة أعمال

لتحقيق الاستقلال المالي.. 4 نصائح من “أليكو دانجوتي” لرواد الأعمال

يقدم رواد الأعمال الناجحون نماذج لإلهام وتحفيز غيرهم من رواد الأعمال المبتدئين، لذلك يبحث هذا النوع الأخير دائماً عن تجارب ونصائح الصنف الأول للاستفادة منها، والعمل بها، والوصول إلى النجاح المنشود، ولعل من أبرز تلك النصائح، ما يقدمها رائد الأعمال النيجيري المعروف “أليكو دانجوتي”، الذي يُعد من أبرز الشخصيات المُلهمة في عالم ريادة الأعمال، وفي السطور التالية تقدم منصة «كلمتنا» بعضاً من أهم نصائحه لرواد الأعمال، ولكن لنتعرف عليه أولاً في نبذة مختصرة عنه.

دائماً ما يؤكد رائد الأعمال أليكو دانجوتي أن رحلته الناجحة في عالم ريادة الأعمال لم تكن سهلة، وأن نجاحه استغرق ثلاثين عاماً للوصول إلى ما هو عليه الآن، على عكس شباب اليوم الذين يطمحون إلى أن يصبحوا مثله وتحقيق ذلك بين عشية وضحاها، ولكن من المهم معرفة أن لتأسيس مشروعك التجاري الناجح يجب أن تبدأ صغيراً وتحلم بحلم كبير، وعالم ريادة الأعمال يحتاج إلى الإصرار على الهدف.

من هو أليكو دانجوتي؟

يُعد رجل الأعمال النيجيري أليكو دانجوتي من أكبر الأثرياء في القارة الأفريقية، وكان دائماً يحرص في بداية مشواره الريادي على استيراد بعض السلع الزراعية بكميات صغيرة، ثم بيعها للمستهلكين في بلدته، حتى أصبح المشروع ناجحاً ويحصل من خلاله على الكثير من الأرباح.

وبعد مرور 15 عاماً من العمل في هذا المجال، أدرك أليكو دانجوتي أن العمل كوسيط كان أمراً مكلفاً للغاية، ذلك الأمر الذي جعله يؤسس “مجموعة دانجوتي” الخاصة به في عام 1997، لتبدأ مجموعته في التوسع والانتقال إلى معالجة الأغذية، وكذلك تصنيع الإسمنت، لتصبح مجموعته بعدها المورد الرئيسي للعديد من الشركات المحلية والعالمية.

كما أصبحت مجموعة دانجوتي تتضمن معملاً متخصصاً لتكرير السكر، وهو الأكبر في أفريقيا، كما أنه ثالث أكبر مصفاة في جميع أنحاء العالم، وتقوم المجموعة أيضاً بتصدير العديد من المواد الغذائية في جميع أنحاء القارة، ولا يقتصر نجاح دانجوتي على ذلك فقط، بل بدأ المغامرة في قطاع الاتصالات، فابتكر ما يقرب من 14000 كيلومتر من كابلات الألياف الضوئية، التي بفضلها أصبحت نيجيريا تتمتع بشبكة إنترنت عالية السرعة.

أليكو دانجوتي
أليكو دانجوتي

يؤمن أليكو دانجوتي بأهمية تقديم النصائح والإرشادات لرواد الأعمال المبتدئين، وذلك لمساعدتهم على تخطي مختلف الصعوبات والتحديات، التي من الممكن أن تواجههم أثناء تأسيس مشاريعهم الخاصة، لذلك قدم دانجوتي عدة نصائح مهمة لرواد الأعمال، تساعدهم على الاستقلال المالي في عالم ريادة الأعمال.

نستعرض في هذه السطور بعضاً من أبرز نصائح أليكو دانجوتي لرواد الأعمال:

1- بناء علامة تجارية مميزة

يؤكد أليكو دانجوتي على أهمية بناء علامة تجارية مميزة، فتلك خطوة مهمة لنجاح المشروعات والأعمال التجارية، والفوز بثقة السوق، لذلك من المهم أثناء تأسيس مشروعك، التأكد من أن الأشخاص يمكنهم التعرف عليه من خلال صورة علامتك التجارية، وأنها ستترك بصمة في أذهان عملائك.

2- التنوع في الاستثمارات

يُعد التنوع في الاستثمارات وعدم الاعتماد على اتجاه واحد، من أهم النصائح التي يقدمها أليكو دانجوتي لرواد الأعمال الناشئين، فالاستثمارات المتعددة تساعد رواد الأعمال على تحقيق النجاح، ووجود العديد من المصادر لتحقيق الدخل.

أليكو دانجوتي
أليكو دانجوتي

3- ركز على أن تصبح مُنتجاً

يؤكد دانجوتي أن إذا كان رائد الأعمال يأمل في أن يصبح ناجحاً ويتغلب على المنافسين، يجب عليه التوقف عن كونه مستورداً والتركيز أكثر على أن يصبح مُنتجاً، كما أنه يجب على رواد الأعمال المبتدئين الارتقاء بعلامتهم التجارية من خلال تكوير معداتك والتحول إلى الإنتاج والتصنيع، ذلك الأمر الذي يجعلك تحقق النجاح.

4- الحرص على اكتشاف الفرص

ينصح أليكو دانجوتي رواد الأعمال المبتدئين بأهمية امتلاك القدرة على اكتشاف الفرص واتجاهات الأعمال واستغلالها جيداً بعد ذلك، وذلك لتحقيق أقصى استفادة من جميع الفرص المتاحة، لذلك إذا كنت تأمل في أن تصبح رائد أعمال ناجحاً، احرص على اكتشاف الفرص ثم العمل على تطويرها، مما يساعد على كسب الأرباح وتحقيق النجاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى