ريادة أعمال

4 مهارات اجتماعية يحتاجها رائد الأعمال

يحتاج كل رائد أعمال إلى عدة مهارات اجتماعية، خاصةً أن رواد الأعمال لا يعملون بمفردهم في معزل عن الآخرين، بل ريادة الأعمال تحتاج إلى الانخراط وسط المجتمع لتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم ومحاولة حل مشاكلهم، ففي الأساس ريادة الأعمال اجتماعية، لذلك يجب على رواد الأعمال أن يكون لهم مهارات اجتماعية وتطويرها، مما يساعدهم على تعظيم فرص النجاح.

في السطور التالية تقدم منصة «كلمتنا» أبرز المهارات الاجتماعية التي يحتاجها رواد الأعمال، لتعزيز فرص نمو أعمالهم ونجاحها.

1. الإنصات جيداً

من أهم المهارات الاجتماعية التي يجب أن تتوافر في كل رائد أعمال هي الإنصات والإصغاء الجيد وباهتمام، ذلك الأمر الذي يساعد على الوقوف على حقائق الأمور، ليس إدراكها فقط عند الاستماع لها أو التظاهر بالإنصات، فالعديد من الأفكار الأولية أو المسبقة قد لا تكون صحيحة أو دقيقة، لذلك عندما يتحدث إليك شخص يجب عليك الإنصات جيداً له وأن توليه انتباهك الكامل.

2. التكيف والتجاوب الاجتماعي

يعد التكيف الاجتماعي إحدى المهارات الاجتماعية التي يحتاجها رواد الأعمال، فالتكيف الاجتماعي يعني التجاوب مع جميع الأشخاص والشعور بالراحة أثناء التعامل مع الآخرين وعند التعرض لأي موقف، فرائد الأعمال لا يعمل بمفرده بل إنه يعمل مع العديد من الأشخاص الذين قد تختلف شخصياتهم عنه، لذلك فإن التكيف الاجتماعي من أهم المهارات الاجتماعية لرائد الأعمال، حتى يكون قادراً على التكيف مع المواقف والشخصيات المختلفة، وإدارة الخلافات بشكل صحيح.

3. إعادة تأطير القلق

يواجه رواد الأعمال العديد من التحديات والمخاطر في مشوارهم الريادي، ذلك الأمر الذي يجعلهم من أكثر الناس قلقاً، لذلك يحتاج رائد الأعمال إلى المهارات الاجتماعية لتساعده على مواجهة هذا القلق، ومن ضمن تلك المهارات مهارة إعادة تأطير القلق، تلك المهارة التي تساعده على النظر إلى الأمور من الخارج بعين جديدة، ليرى مختلف الأمور بهدوء مما يساعده على تجاوز التحديات والمخاطر بسهولة ويسر.

4. إظهار الأفكار الداخلية

يدور العديد من الأفكار الداخلة في رأس رواد الأعمال، ولكن رواد الأعمال البارعين هم القادرون على التحكم في تلك الأفكار وإظهارها بشكل صحيح، لذلك من المهارات الاجتماعية التي يحتاجها رائد الأعمال أن تكون أفكاره وتوجهاته واضحة لمن يعمل معه، وحتى يكون قادراً على إظهار أفكاره الداخلية يجب عليه أن يفرق بين الحقائق وبين مشاعره تجاه أي موضوع ما، ليستطيع إيصال رسائل واضحة لا تحتمل لبساً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى