ريادة أعمال

لتحفيز الإبداع.. 3 كتب للتعامل مع عقلك

يتطلب مجال ريادة الأعمال الأفكار الإبداعية، لذلك فإن رواد الأعمال دائماً مبدعون ويهتمون بالتفكير الإبداعي لأنه سمة مهمة من سماتهم، يمكنهم اكتسابها مثل المهارات أو تعلمها، ولكن في بعض الأحيان يصبح عقل رواد الأعمال فارغاً من أي فكرة إبداعية، ذلك الأمر الذي يسبب لهم التوتر ويجعلهم يشعرون بصعوبة الإبداع مرة أخرى.

لذلك في السطور التالية تقدم لك منصة “كلمتنا” بعض الكتب التي تساعد رواد الأعمال على التعامل مع عقلك وتغيير طريقة تفكيرك، وارتفاع وتحفيز عملية الإبداع في ريادة الأعمال، من أجل التميز وتحقيق النجاح.

1. كتاب طريقة التفكير: سيكيولوجية النجاح الجديدة (Mindset)

مؤلفة هذا الكتاب «ديف لاكاني»، أستاذة علم النفس في جامعة ستانفورد الأمريكية، ومن خلال كتابها توضح أن العقل هو الذي يحدد إمكانية التعلم والتغير، وأن طريقة تفكيرنا لها دور مهم في كيفية رؤية أنفسنا والآخرين، وذلك من خلال توضيح الفرق بين العقلية الثابتة وعقلية النمو، وتوضيح كيفية اكتساب مهارات جديدة في جميع مراحل الحياة المختلفة عن طريق الاجتهاد لتحقيق ذلك، تلك المهارات التي تساعدك على التعامل مع عقلك وتحفيز عملية الإبداع.

2. كتاب العقل الخارق: 101 طريقة لعقل أكثر ذكاءً (Super Brain)

مؤلفة ذلك الكتاب «كارول فوردرمان»، التي توضح في كتابها كيفية رفع مستوى التركيز عن طريق العديد من الأساليب التي حققت نجاحاً جيداً، وذلك من خلال استخدام طرق عملية غير تقليدية لتنشيط الذاكرة، لعل أبرزها: النوم العميق، الاهتمام بنوع الغذاء، ممارسة التمرينات الرياضية، تدريب العقل، الاهتمام بتقوية الذاكرة وتنشيطها، التركيز، والاستماع إلى الموسيقى.

وتوضح الكاتبة أهمية تطوير طريقتك المعتادة في التفكير، ورفع كفاءتك الذهنية وتقوية ذاكرتك، ذلك الأمر الذي يساعدك على التعامل مع عقلك والحفاظ على سلامته، كما تستعرض أيضاً كيفية زيادة القدرة على التركيز وتطوير المهارات حل المشاكل، وزيادة القدرة على الإبداع والابتكار من خلال استخدام أساليب مولدة للأفكار.

3. كتاب تغير العقل (Mind Change)

مؤلفة هذا الكتاب «سوزان غرينفيلد»، وتستعرض في كتابها تأثير التقنيات الرقمية على العقل، وكيف أن التركيز على الهاتف المحمول والحاسوب يترك بصمته ويغير بشكل كبير من أنماط حياتنا وأفكارنا، وذلك في ظل منصات التواصل الاجتماعي التي أثرت على عقولنا وغيرت من القواعد والآداب الاجتماعية التي تعودنا علينا، فضلاً عن التقنيات الرقمية، كل تلك الأشياء أدت إلى تغيير عقولنا وأثرت على تحقيق الإبداع، ذلك الأمر الذي يجب الانتباه إليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى