قهوة العلوم

أخطر 5 كائنات بحرية على وجه الأرض.. أغربهم الرابعة!

تتكون 70% من مساحة الكرة الأرضية من الماء التي تعد شريان الحياة لكل الكائنات الحية، فالإنسان يعتمد على الماء العذب من الأنهار، لكن بقدر ما تكون البحار رائعة، وتجلب للنفس الطمأنينة وتلجأ معظم الناس في رحلاتهم الصيفية لهذا البساط الأزرق، أنه يكون مليئا بالأسرار الغريبة والكائنات البحرية الخطيرة التي ممكن أن تودي بحياة البشر.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف على أخطر هذه الحيوانات.

1- أفعى البحر

تتميز أفعى البحر بشكلها النحيل الطولي الذي يصل طوله إلى 10 سم، وتوجد منها أنواع تعيش في الشعاب الاستوائية وبعضها في أعماق المحيطات، ومن الممكن أن يمتد عمر هذه الثعابين إلى ما يقرب من 85 عاماً، ويعتبر الأخطبوط وبلح البحر وجباتها المفضلة.

2- نمرالبحر

يعد نمر البحر من الحيوانات المفترسة التي تصل أنيابه إلى 2.5 سم، ولا يعيش نمر البحر في مجموعات، ويتميز بلونه الرمادي على ظهره والرمادي الفاتح على بطنه، وتكون الإناث أكبر من الذكور في الحجم، ويتغذى نمر البحر على طيور البطريق والحبار، ويتواجد في أنحاء الجزيرة القطبية بجورجيا.

3- السمكة المنتفخة

تشتهر السمكة المنتفخة بقدرتها على انتفاخ جسدها على شكل كرة كييرة جداً وذلك لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة، وتحتوي هذه السمكة على مادة سامة مميته تكفي لقتل 30 فرد، وتوجد هذه السمكة في المحيط الأطلسي والمحيط الهادي والهندي وتتغذى على الطحالب على الرغم من أنها من الحيوانات آكلة اللحوم.

4- الأنقليس

الأنقليس سمك يحتوي على شحنات كهربائية قوية، مما يجعل لديها القدرة على عملية تفريغ كهربائي لشل حركة فريستها، وتتواجد بكثرة في المياة الاستوائية.

5- قناديل البحر المكعبة

تمتد القناديل المكعبة على طول السواحل الشمالية بأستراليا، ويطلق على هذا النوع قنديل البحر الأكثر دموية في العالم، ويوجد بداخله أخطر أنواع السموم، فلسعة صغيرة منه قادرة على قتل إنسان خلال ساعات، مع وجود ألم من الصعب تحمله، ومن المفارقات لهذا الكائن أنه لاحظ أنه يهاجم أصحاب البشرة البيضاء أكثر من غيرهم وذلك لعدم قدرته على تحديد أحجام أجسادهم.

مما لا شك فيه أن البحار مليئة بالأسرار المخيفة والغامضة والكائنات البحرية الخطيرة، لكن على الجانب الآخر يوجد كائنات بحرية صديقة للإنسان ومهددة بخطر الانقراض، ومن هذه الحيوانات:

• الدلافين

هي كائنات بحرية جميلة، المعروف بأنها صديقة الإنسان، لكن يوجد أنواع منها مهدد بالانقراض ويطلق عليها القاتل الكاذب وتكون من فصيلة الحيتان ولكنها غير مؤدية على الإطلاق.

• السلاحف البرية

تعد هذه السلاحف من الكائنات المهددة بالانقراض، ويوجد هذا النوع من السلاحف على السواحل المصرية تحديداً في البحر الأحمر.

• الحوت الأزرق

يعد هذا الحوت من أكبر الثدييات الموجودة على الأرض، وهو مهدد بالانقراض بسبب الصيد المفرط لهذا الكائن، مما أدى إلى انخفاض أعداده بشكل ملحوظ.

• الفقمة

من الكائنات المهددة بالانقراض أيضا، بسبب صيد الإنسان لها من أجل الحصول على جلدها واللحوم والزيت الموجود بجسم الفقمة، بجانب تعرضها للافتراس من أسماك القرش، مما أدى إلى انخفاض أعدادها بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضا:   https://kelmetna.org/54238/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى