كلمتها

مائدة طعام بحجم الجنيه ولوحات ريفية.. “هبة عتمان” تحول الصلصال إلى لوحات فنية

هبة عتمان موهبة فنية شابة، استطاعت توظيف حبها الشديد للرسم في لوحات فنية فريدة، تكاد تنظر إليها وأنت لا تصدق أنها مجرد مجسمات من الصلصال ذات روح طبيعية خلابة، لتنفرد هي في نوع مميز من الأعمال اليدوية لن تراه كثيرًا حول العالم.

لذا تقدم لك منصةكلمتناحوارًا ممتعًا مع الفنانة الثلاثينية هبة عتمان لنتعرف على رحلتها نحو الإبداع عن كثب:

ماذا عن حياتك ورحلتك قبل بداية اكتشاف موهبة تشكيل المجسمات؟

أنا هبة ناصر عتمان أبلغ من العمر 30 عامًا، كما أنني من محافظة بورسعيد، تخرجت من كلية إدارة الأعمال شعبة نظم ومعلومات، لكنني حاليًا أعيش خارج مصر.

هبة عتمان

كيف بدأتِ رحتلك نحو موهبتك الفنية؟

بدأت الحكاية من أنني أحب الرسم كثيرًا، فمنذ 4 سنوات كنت أجرب تفصيل أشكال بالصلصال خاص بالأطفال، حتى لاحظت أنني قادرة على تشيكله بشكل جيد ومن هنا بدأت الحكاية وتجاربي نحو الصلصال.

اقرأ أيضًا: “دنيا جمال” تناشد من أجل تقبل الآخر بعدسة إنسانية حملت عنوان “مختلف”

كيف طورتِ موهبتك إلى هذا الحد من الإبداع؟

اتجهت إلى اليوتيوب لمشاهدة فيديوهات كثيرة تعليمية لعدد من الأجانب لمعرفة كيف يتم ذلك الأمر، فلم ألجأ إلى أي كورسات خارجية حيث كان الأمر مجرد هواية، حتى انطلقت بحثًا عن نوع الصلصال الحراراي ثم بدأت مشروعي الصغير.

هبة عتمان

كيف استعنتِ بالتكنولوجيا من أجل أن يطل مشروعك على العالم؟

لقد قمت بإنشاء صفحة وقناة تعليمية على تطبيق اليوتيوب وبدأت في استخدام الصلصال الحراري لعمل أشكال مجسمة على أكواب وميداليات وصولًا إلى شغل المصغرات، حتى قمت بتصميم مصغرات على شكل طعام تمثل حجم الجنيه، وكان مصغر حياة الريف هو أولى تجاربي.

ومنها بينها حلاوة المولد ومأكولات مصرية أخرى، كما أنني أحب ربط الطعام بالمناسبات جدًا، وهو الأمر الذي يزيد من تفاعل الناس على الصور التي أقدمها.

هبة عتمان

اقرأ أيضًا: “كلمتنا” تحاور أول مخرجة نوبية تحصل على جائزة من مهرجان دولي

ما هي المواد التي تستخدميها في تصميم تلك المجسمات؟

إنني أقوم بشراء خامات العمل من الإنترنت، فهو عبارة عن صلصال حراري وعجينة سيراميك وألوان باستيل وخشب وكرتون، حيث إنه يستخدام في ماكيت يكور أو ميداليات أو اكسسورات.

حيث إنني قمت بتصميم مصغر لأجواء رمضان  وشم النسيم، ومصغر آخر لطاولة كعك العيد ومشويات العيد وتفاصيل قديمة تستغرق مني وقت ومجهود كبير، فالمجسم الكبير قد يستغرق شهر وأسبوع للانتهاء منه، أما الصغير فليس أكثر من 10 أيام.

هبة عتمان

ما هي الخطط التي تسعي لتنفيذها في الفترة المقبلة؟

أنوي أن استمر في تصميم مصغرات عن كل ما هو قديم وبدأ يندثر، كما أنني أحلم بافتتاح معرض صغير يحمل أعمالي، لأنني اسعد كثيرًا بتعليقات الناس وتشجعيها وهو ما يدفعني للمضي قدمًا نحو أحلامي.

هبة عتمان

اقرأ أيضًا: “كلمتنا” تحاور صاحبة أول براند مصري لتصنيع ملابس خاصة لأصحاب الكسور والحروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى