خروجتنا

قلعة القطن في تركيا.. مياه الاستجمام والشفاء التام

للوهلة الأولى إذا نظرت إلى تلك الصورة قد تعتقد أنها شلالات من الثلج، ولكن في الحقيقة أنت اخطأت، إنها قلعة القطن، في تركيا وتراها للمرة الأولى.

فإذا قررت أن تذهب في سفرية إلى تركيا، عليك أن تحول وجهتك بعيدًا عن اسطنبول وتعزم على استكشاف قلعة القطن هناك، وتستمع بالمناظر الخلابة هناك وبالقطن المتناثر حولك.

في الجنوب الغربي من بلاد العثمانين، يزين الثلج الأبيض”القطن” كل شبر في أرض الخيال.

ماذا وراء هذا المكان الساحر؟ 

قلعة القطن في تركيا:

هي باموك كالي في اللغة التركية، أو قلعة القطن بالعربية، تُعرف بموقعها الطبيعي في مقاطعة دنيزلي، جنوب غرب تركيا.

تشكلت القلعة على مدى آلاف السنين بواسطة الينابيع الغنية بالكالسيوم؛ نتيجة تقطير المياه ببطء أسفل الجبال الشاسعة، لتُكون المياهج المعدنية المنسابة رغوة على جميع المدرجات، وتنتهي في بركة شبيهة باللبن أسفل التل.

تتميز بأن لديها مناخ معتدل معظم السنة، تكونت الطبيعة الثلجية فيها نتيجة لرواسب كربونات الكالسيوم في 17 ينبوع.

ما هي حكاية تلك مدينة؟

هي المدينة التي جمعت ما بين اليونانية والرومانية القديمة، جرى تشييدها على قمة ما يسمى «القلعة البيضاء» ومسماها الآخر “هيرابوليس” التي يبلغ طولها حوالي 2700 متر، وعرضها 600 متر، وارتفاعها 160 مترا.

ويمكن رؤيتها من التلال على الجانب الآخر من الوادي في بلدة دنيزلي، على بعد 20 كم، وظهرت أساطير عن القلعة “إن هذه التشكيلات هي عبارة عن قطن متجمد تركه العمالقة”.

وقد لا تعلم أنه يمكنك الذهاب للقلعة البيضاء في رحلة علاجية: 

تحتوي القلعة على ينابيع المياه الساخنة المتكونة من الحجر الجيري أو حجر الترافرتين، وهو عبارة عن ترسبات من المعادن الكربونية التي تتركها المياه المتدفقة.

ولأن البعض يبحث حول العالم السياحة العلاجية يزور قلعة القطن أعداد هائلة من المجموعات السياحية سنوياً تهرول إليها من أجل الراحة والاستجمام، إذ تنسج حولها بعض الأساطير التي تؤمن بقدسية هذه المياه الساخنة، وقدرتها على شفاء كثير من الأمراض، كما كانت هذه المنطقة وجهة لمن يسعى للحصول على الفوائد العلاجية للمياه الغنية بالمعادن التي تصل درجة حرارتها إلى أعلى من 100 درجة فهرنهايت.

فمن خلال زيارة هذه المنطقة حيث يقضي السائحون وقتاً رائعاً بالاسترخاء والتداوي من أمراض كثيرة.

وأثناء رحلتك وسط الطبيعة البيضاء، عليك ألا تشد الرحال وتعود قبل أن تتنزه في بعض الأماكن الأخرى داخل باموكالي، لتكتشف المزيد عن جمال وسحر تركيا، ومنها:

1- المدينة القديمة أو كما تعرف باسم “هيرابوليس” باللغة اليونانية من ينابيع باموكلي المشهورة كثيراً، تقع هذه المدينة أيضاً ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، حيث يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد.

وقد كان الناس يقصدونها بغرض العلاج من الأمراض في حمامتها الساخنة، إلى جانب بعض الألعاب الرياضية.

2- حمامات الترافرتين التي يقصدها السياح كمركز للشفاء من أمراض القلب، ووفقاً لمعطيات التاريخ فإن هذه الحمامات لاحتوائها على عناصر كثيرة من الكالسيوم، فقد تم استخدامها من قبل الجنود الجرحى في العصر.

3- حمام وشلال كليوباترا الشهير بأعمدته الرومانية القديمة، ويقال إن الملكة الشهيرة كليوباترا كانت على علم بالفوائد الصحية والخصائص الجمالية لهذه المياه المعدنية، لذلك كانت تستحم فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى