كلام رجالة

تعرف على كلية الطاقة بجامعة أسوان وتخصصاتها

تيسير العلوم والتخصصات في تطور مستمر وتحاول الدول دائماً في مواكبة التطور الصناعي والتكنولوجي حول العالم، وأصبحت تتعدد أنواع الصناعات الكيميائية والتي تساهم في دفع قاطرة المجتمعات للأمام، كما تغيرت فرص وشكل التعليم عن الماضي لم تعد الأولوية في الكليات القمة، وذلك لافتتاح العديد من التخصصات الجديدة في شتى الجامعات.

وذلك لدعم رؤية الدولة في دعم مجال الصناعة والاقتصاد وتخريج كوادر علمية متخصصة قادرة على التطوير والنجاح والاستثمار في المجالات الاقتصادية، وكانت وزارة التعليم العالي في مصر بالاشتراك مع مجموعة من الوزارات، العامل الأول في دعم الصناعات بشكل عام عند الطلاب وتنمية مهاراتهم الذاتية في قيادة سوق الأعمال المصري، رحلة من التطور بدأت منذ عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنشئت خلالها العديد من التخصصات والتي كانت تعد قديما صناعات بدائية، بأسلوب علمي ممنهج تم تحويلها إلى دراسات علمية، جامعة أسوان “كلية الطاقة”.

وتعد كلية هندسة الطاقة بجامعة أسوان من الكليات التي تدرس العديد من التخصصات الهامة والرائدة في مجال الطاقة، والتي يمكن أن تتلخص في دراسة الطاقات المتجددة والتي تتمثل في الشمس والرياح والمياه جميعها طاقات تستخرج من الطبيعية، وكذلك تعمل دراستها على فهم الطاقات الغير متجددة والتي تعد نافذة أو مؤقتة مثل البترول والغاز الطبيعي والكهرباء، جميعها طاقات تنفذ لذلك أصبحت الدول الرائدة في الصناعة، بتغير الطرق الاستراتيجية للطاقة بالاعتماد على الطاقات المتجددة في الحياة.

اقرأ أيضًا: كلية علوم الأرض.. كل التفاصيل وفرص العمل للخريجين

وأنشئت كلية هندسة الطاقة في جامعة أسوان عام 1889، وكانت قديما تسمى بمعهد الطاقة ثم تغير اسمها في عام 2011 إلى كلية هندسة الطاقة، وتقبل الكلية طلاب الثانوية العامة خريجي الشعبة العلمية، ويختلف تنسيقها من عام لأخر.

وتعرض لكم منصة “كلمتنا” في التقرير التالي، كل ما تحتاج معرفته عزيزى الطالب عن كلية الطاقة، ما هي التخصصات المتواجدة بالكلية، وكذلك ما هي فرص العمل الخاصة بكلية الطاقة.

كلية الطاقة

تخصصات كلية الطاقة:

– الهندسة الكهربية

يقوم قسم هندسة الكهربية في كلية هندسة الطاقة بدراسة المحطات الكهربائية ونظم التشغيل الخاصة بها، كما يساهم بإنتاج وتحويل الطاقة الكهربائية عن طريق نهر السد العالي، وتصميم أجهزة المولدات والمحولات والمحركات الكهربائية، كما تتعامل مع جميع أنظمة الكهرباء ومعالجتها.

– هندسة القوى الميكانيكية

يهتم قسم هندسة القوى الميكانيكية في جامعة أسوان بدراسة الآلات والماكينات ومحركات التشغيل وقطع الغيار ومعرفة طرق الاستفادة منها في تشغيل الآلات الصناعه، وقد يدعم هذا القسم الأعمال الصناعية في مجال السيارات وصناعة الآلات وكذلك أنظمة التدفئة والتبريد بالمؤسسات، ويدرس هذا القسم بالكلية لتخريج مجموعة من المهندسين في دعم ومعالجة الأدوات الميكانيكية بأنواعها.

– هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي

تقوم دراسة قسم الإنتاج والتصميم الميكانيكي وجود مجموعة من الكوادر التي تعمل في المؤسسات الصناعية ومجالات الجودة، ويغطي عملية تطوير المنتج لطرح المنتج الجديد بالأسواق.

اقرأ أيضًا: تعرف على كلية تكنولوجيا صناعة السكر .. وفرصها في دعم الاقتصاد المصري

– الطاقة الجديدة والمتجددة

يهتم القسم بدراسة مصادر الطاقة وكيفية الحصول عليها من مصادر متجددة مثل الشمس والمياه والرياح بعد نفاذ الطاقات المستنفذة مثل البترول، وكذلك يتيح فرصة للخريجين للعمل في هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وشركات هندسة توليد الطاقة والمحطات الكهربائية.

– هندسة البترول والغاز الطبيعي

يقوم هذا القسم بدراسة مشتقات الطاقة وكيفية الحصول عليها، ويعمل على دراسة مشتقات البترول والغاز الطبيعي من الأرض أو البحر، ويتيح فرص عمل للخريجين للعمل في شركات البترول وكذلك استخراج الغاز الطبيعي واللذان يعدان من أهم مصادر الطاقة في الوقت الحالي.

– هندسة التشييد وإدارة المشروعات

يعمل هذا القسم على دراسة الأدوات والطرق الهندسية الحديثة في إدارة مواقع المشروعات، وكما أنه هو مجال علمي واسع يختص بتصميم وهندسة، وإدارة مشاريع التشييد، يشمل الاحترافية في التصميم الهندسي واستيعاب الممارسة القانونية والمهنية ذات الصلة بصناعة البناء والتشييد، وفهم عمليات التشييد والاتصالات وأساليب التنفيذ، والمواد والأنظمة والمعدات والتخطيط والجدولة الزمنية والسلامة المهنية.

وتعد كلية هندسة الطاقة بجامعة أسوان من الكليات التي تدعم المؤسسات الصناعية والاقتصادية في المجالات السابقة بوجود مجموعة من الكوادر بمحافظة أسوان، لكونها محافظة كريرة يوجد بها جميع الصناعات سواء في مجال الطاقة أو غيرها.

اقرأ أيضًا: تعرف على كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا المعلومات.. خطوة جديدة في دراسات الفضاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى