قهوة العلوم

تعرف على كيفية التخلص من آلام القولون العصبي

يعد الجهاز الهضمي من الأعضاء الهامة في جسم الإنسان وذلك لكونه يشمل العديد من الوظائف التي تمد باقي أجزاء الجسم، ويتكون الجهاز الهضمي من معدة وكبد وبنكرياس وأمعاء دقيقة والقولون العصبي، ولكل منها وظائف في دعم جسم الإنسان بالنشاط والطاقة.

وتعتبر الأمعاء الغليظة أو القولون العصبي من الأجهزة التي تتأثر بحالة الإنسان بشكل كبير سواء نفسية أو عضوية، حيث إنه يتأثر بنوع الأطعمة والمشروبات وقد يختلف ذلك من جسم لآخر، كما يستطيع مرض القولون أن يوقف أعمال ونشاطات الشخص وذلك نتيجة الألم الذي يعانيه خلال يومه، من تقلصات المعدة وعدم الشعور بالراحة والإسهال المزمن وسوء الحالة النفسية والرغبة في القيء وصعوبة في إخراج الغازات وتظل المعدة في اضطراب مستمر، بالإضافة إلى التوتر والقلق واختلال توازن البكتيريا المتواجدة في الأمعاء.

وقد أثبتت الدراسات العلمية أن هناك بعض الفئات هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض القولون العصبي، واتضح أن النساء أكثر عرضة من الرجال، وكذلك من هم دون ال 50 عاما، وأصحاب الأمراض الوراثية، وكذلك مرضى الحالات النفسية أصحاب التوتر والقلق والاكتئاب، جميعها أمراض عصبية ونفسية تضر بصحة الشخص وأعضائه الداخلية حيث إن التفكير الزائد وكثرة الاضطراب العقلي يعد من أكثر الأشياء التي تؤثر على المعدة وتأدية وظائفها بشكل صحي.

وفي السطور التالية تعرض لكم منصة “كلمتنا” أسباب القولون العصبي، وطرق العلاج المناسبة له.

ما هي أسباب الإصابة بمرض القولون العصبي؟

يعد الأسلوب الخاطئ في الحياة أو الشكل الذي تمارسه في يومك من الأسباب التي تؤثر في أعضاء الجسم، سواء في عدد ساعات النوم التي تقضيها خلال الليل، وأنواع الطعام الذي تتناوله حيث إن الوجبات السريعة والمأكولات الدسمة، كذلك قدرتك على مدى التحكم في انفعالاتك الداخلية والعقلية.

ما هي طرق علاج القولون العصبي؟ 

1- يجب عليك زيارة الطبيب وإجراء التحاليل التي تساعدك على بداية العلاج، حتى لا تتناول عقاقير تضر القولون أو تؤثر على الأجهزة الأخرى.

2- اعمل على تناول الكثير من السوائل الدافئة التي تهدئ من اضطرابات المعدة، مثل الشاي الساخن والنعناع والينسون الدافئ وكذلك القرفة والجنزبيل، جميعها سوائل تعمل على تهدئة آلام المعدة والقولون العصبي سواء للنساء أو الرجال.

3- يجب عليك ممارسة الرياضة بشكل مستمر والحركة الدائمة للتخفيف من آلام القولون العصبي، ويمكنك الاشتراك في الصالات الرياضية أو الجري أو التمشية في المنزل.

4- حاول أن تتجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات، لكونها تحتوي على نسبة من الجلوتين الذي يؤثر على انتفاخات المعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى