خروجتنا

هل تعاني من رهاب الخلاء؟.. إليك الأسباب والحلول

أشعر دائما بالضيق عند الدخول إلى مكان مغلق أو أثناء قيادتي للسيارة، البعض يصاب بتلك الفوبيا عندما يدخل إلى مكان مغلق تماما، ويظل يسأل نفسه هل هذا طبيعي؟ بالطبع الأمر طبيعي يوجد العديد من الأشخاص يشعرون بـ فوبيا الأماكن المغلقة، وسنتعرف على تفاصيل أكثر عن ذلك المرض وأسبابه خلال موضوعنا اليوم.

ما هي فوبيا الأماكن المغلقة؟

هو نوع من اضطراب القلق يشعر به الشخص عند تعرضه لأماكن يخشاها أو مغلقة، والتي قد تؤدي إلى الشعور بالهلع و وإنك محاصر فيها أو زيادة، مثل الشعور بالخوف من المواصلات العامة أو الازدحام، أو الوقوف في الطوابير لمدة طويلة.

ويحدث ذلك القلق نتيجة لعدم وجود مساعدة من أجل الهروب من ذلك المكان، وشعور المصاب برهاب الخلاء وعدم الأمان، وخاصة إذا كان المكان يجمع جماهير، لذلك يلجأ الكثير منهم إلى اصطحاب صديق له أثناء الخروج من أجل مواساته، أو مساعدته إذا جاءته نوبة الهلع.

أعراض رهاب الخلاء:

تشمل الكثير من الأعراض وهي كالآتي:

1-الانتظار في الطابور.

2-المكوث في المنزل وحيدا.

3-المكوث في الأماكن المفتوحة مثل موقف السيارات أو مراكز التسوق.

4-استخدام وسائل المواصلات العامة.

5-الأماكن المغلقة مثل السينما أو المصاعد.

6-الشعور بالخوف والقلق بسبب التعرض لموقف ما.

7-الخوف الزائد الذي لا يناسب الخطر الفعلي.

8-مواجهة مشاكل كبيرة في المواقف الاجتماعية، أو مواقف أخرى بسبب شعورك الدائم بالخوف والقلق.

نتائج اضطراب الهلع رهاب الخروج:

يؤدي ذلك الرهاب إلى اضطراب الهلع وهو نوعا من اضطرابات القلق، حيث يؤدي إلى التعرض لنوبات مفاجئة من الخوف الشديد، ويشعر الشخص المصاب أنه فقد السيطرة على نفسه، ومن الممكن أن تشمل أعراض نوبات الهلع:

1-معدل ضربات القلب السريع.

2-الشعور بضيق في التنفس.

3-الدوخة الدائمة.

4-التعرق الزائد.

5-الاحمرار المفاجيء.

6-الخوف من الموت.

7-الشعور المصاحب برعشة.

أسباب رهاب الأماكن المغلقة:

يعد أولى أسباب برهاب الأماكن المغلقة، وجود عامل وراثية في العائلة، أو المزاجية والضغط البيئي، وتجارب التعلم التي تلعب دورا مهما في الشعور بـ رهاب الخلاء.

قد يبدأ هذا المرض منذ الطفولة المبكرة، ولكن غالبا يبدأ بأواخر سن المراهقة، ومن الممكن أن تصاب وأنت بالغ.

أقرأ أيضا: “المكتبة الإسلامية”.. ما سر اختفائها؟

المضاعفات التي تحدث :

إذا كنت تعاني من رهاب الخلاء من الممكن أن تؤثر على أنشطتك الحياتية بشكل كبير، فربما لا تستطيع الخروج من المنزل لمدة كبيرة قد تصل إلى سنوات عديدة، وتظل في البيت، ولا تذهب إلى المدرسة أو العمل أو أداء المهام التي عليك، ولن تشارك في الأنشطة اليومية العادية، ويؤدي ذلك إلى بما يلي:

1-الاكتئاب.

2-إدمان المخدرات.

3-حدوث اضطرابات عقلية ونفسية.

الوقاية من رهاب الخلاء:

حتى وقتنا هذا لا يوجد دواء مناسب من أجل معالجة رهاب الخلاء، لذلك عليك أن تتدرب جيدا من أجل التصدي لهذا الموقف بشكل جيد، أو تذهب برفقتة أحد أصدقائك، أو تطلب المساعدة من المتخصصين.

فوبيا الأماكن المغلقة ليس مرضا نستهين به، الذي يصيبه هذا نوع من الاضطرابات يصعب عليه ممارسة حياته بطريقة طبيعية، لذلك يجب أن نساهم من أجل إيجاد حلا لذلك المرض.

أقرأ أيضا: 5 أنشطة بدلاً من رحلة الشاطئ

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى