كلام رجالة

ترغب في استكمال دراستك في الخارج.. تعرف على أهمية الحصول على شهادة “التويفل”

عند التقدم لطلب الحصول على موافقة استكمال الدراسة في الخارج، لا بد أن تجتاز اختبار التويفل، لتتمكن من السفر، وهو في الغالب يكون أحد متطلبات الجامعة الأساسية للحصول على الموافقة.

ما هو “التويفل”؟

هو اختصار لجملة test of english as aforign language، أي امتحان اللغة الإنجليزية كلغةً أجنبية، حيث يعمل هذا الاختبار على تحديد مستواك في اللغة الإنجليزية، ومعرفة إذا ما كنت قادرًا على فهم المواد الدراسية وتحقيق أداء جيد فيها.

ما هي الفئات التي يتعين عليها دراسة التويفل؟ 

بلغ عدد المتقدمين للحصول على شهادة التويفل في الفترة الأخيرة ما يزيد عن 35 مليون شخص وهم كالآتي:

1- الطلاب الراغبين في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.

2- المتقدمون للحصول على منح دراسية في الخارج.

3- متعلموا اللغة الإنجليزية الراغبين في تقدم مستواهم في اللغة.

4- الطلاب والعاملين المتقدمين للحصول على العمل أو الدراسة في بلد ناطقة باللغة الإنجليزية.

مميزات الحصول على شهادة التويفل؟ 

يوفر اختبار التويفل المميزات للملتحق به، فيرفع من نسبة كفاءته في بعض الأمور ومنها:

* جواز سفر للدراسة بالخارج: 

تسمح للطالب الدراسة في أي جامعة دولية، فهو بمثابة جواز سفر يتيح للطالب الدراسة في أي مجال يرغب به، إذ أنه معتمد من قبل 9000 جامعة ومعهد دولي، فيما يزيد عن 130 دولة حول العالم، ومنهم أفضل 100 جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

* النزاهة والجودة: 

يتم تصحيح الاختبارات من قبل مجهولين من خبراء المؤسسة التي يرغب الطالب الالتحاق بها.

* إثبات حقيقي للكفاءة في اللغة الإنجليزية: 

يتميز اختبار التويفل أن الغالب في أسئلته أنها أكاديمية بنسبة 100% مما يجعلها مقياسًا حقيقيًا لتقييم الطالب في مستواه اللغوي، ومدى كفاءته في اللغة الإنجليزية.

أنواع التويفل: 

ينقسم اختبار التويفل إلى ثلاث أقسام:

الأول: CBT 

هو اختصار ل Computer Bassed Test

والمقصود به اختبار التويفل المحوسب، ولكنه لم يعد مستخدم في حياتنا اليومية، إذ حل محله النوع الثاني وهو IBT.

الثاني: IBT

وهو اختصار ل Internet Bassed Test أي اختبار التويفل المعتمد على الإنترنت، وهو الاختبار الأكثر شيوعًا، حيث تبلغ نسبة الملتحقين فيه 97% من إجمالي المتقدمين للامتحان، كما أن أغلب المصادر والمكتبات على الإنترنت تتناوله بصورة أعمق وأشمل، ويعقد في أغلب دول العالم التي يتوفر بها مؤسسات تابعة لمركز ETS في الولايات المتحدة الأمريكية، المختصة بهذا الاختبار.

الثالث: PBT 

هو اختصار Paper Passed Test، أي المقصود اختبار التويفل الورقي، ويعد الأقل انتشارًا نظرًا لتوفر البديل على الإنترنت، لذا يعقد في المناطق المنقطع عنها الإنترنت.

ما الفرق إذًا بين التويفل الورقي والمحوسب؟ 

1- مدة الاختبار حيث يقضي اختبار التويفل الورقي ثلاث ساعات ونصف أما المحوسب يستغرق أربع ساعات ونصف وتستخدم فيه الحاسوب فقط دون الحاجة إلى ورقة.

2- علامات الاختبار: 

يعتمد اختبار التويفل الورقي على علامات تتراوح ما بين 310 إلى677، أما عن المحوسب يتم تقييمه بعلامات تتراوح ما بين الصفر حتى 120، توزع بالتساوي بين أقسام الاختبار الأربعة، لكل قسم 30 درجة.

3- أقسام الاختبار: 

يتكون الاختبار الورقي من ثلاث أقسام رئيسية: القراءة، القواعد والاستماع، بالإضافة إلى قسم رابع منفصل خاص بكتابة المقال، أما عن المحوسب يتكون من أربع أقسام وهي القراءة، الاستماع، التحدث والكتابة.

4- درجة الصعوبة: 

يعرف عن التويفل الورقي أنه أسهل من المحوسب، من حيث قسم الاستماع الذي تكون فيه التسجيلات الصوتية مدتها أقصر عن المحوسب، أما عن المحوسب يختبر الطالب في كتابة موضوع إنشائي كامل.

ما هي مدة سريان شهادة التويفل؟ 

تبقى فعالية شهادة التويفل لمدة سنتين فقط، بمعنى أنه بعد مرور سنتين عليك التقدم مرة أخرى للالتحاق بالاختبار والحصول على شهادة تويفل جديدة صالحة لسنتين فقط، وعلى الجهة التي التحقت بها أن تتقدم هي بإرسال شهادتك إلى الجامعة التي ترغب في الإلتحاق بها، حيث يقبل القليل جدًا من الجامعات أن يرسل الطالب نفسه شهادة التويفل، بل يفضل المؤسسة التي اجتزت فيها الاختبار.

اقرأ أيضًا: كيف تجتاز المقابلات الجامعية الشخصية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى