فعاليات و مبادرات

تحت رعاية وزيرة الثقافة.. الأوبرا تحتفل بمئوية كارم محمود

تحت رعاية الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، تواصل دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر تنفيذ خطة إحياء ذكرى رموز وأعلام الموسيقى والغناء، حيث تنظم احتفالية بمناسبة مئوية الفنان كارم محمود وتحييها فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، بقيادة المايسترو أحمد عامر وذلك في الثامنة مساء الأحد 6 مارس على المسرح الكبير.

يتضمن البرنامج مجموعة من أعمال الراحل التي شكلت علامات بارزة في تاريخ الموسيقى العربية، منها أمجاد يا عرب، وصبح الصباح، يا ليالي ملاح، وداره قصاد داري، ومشغول عليك، وأمانة عليك، وعنابي، ويا فايتني في حيرة، ويا أبو العيون السود، يا حلو نادي لي.

فضلًا عن سمرا يا سمرا، والنبي يا جميل، وعيني بترف يا حبة عيني، وعلى شط بحر الهوى، وبانوراما من موسيقى كارم محمود، ع محمد على عبد الودود، وأداء إبراهيم راشد، ومؤمن خليل، وتامر عبد النبي، ومصطفي النجدي، ومحمد حسن وياسر سليمان.

يذكر أن كارم محمود أحد أعلام الموسيقى العربية، ولد في 16 مارس 1922 بدمنهور، وحصل على دبلوم معهد فؤاد الأول للموسيقى العربية عام 1945، وتمتع بصوت أوبرالي مميز ويعد أول من قام بإحياء المسرح الغنائي بعد سيد درويش وأعاد فن الأوبريت الإذاعي.

بلغت ألحانه التي قدمها بنسه 180 أغنية، كما غنى 281 لحن آخر لمجموعة من أشهر المؤلفين، كما شارك في بطولة عدد من الأفلام السينمائية، منها عيني بترف، ودستة مناديل، ولسانك حصانك، وفايق ورايق، وحضرة المحترم، وخبر أبيض، ونور عيوني وتوفي 15 يناير 1995.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى