ريادة أعمال

من هو «كريس جيلبو»؟.. عاشق السفر الذي أبدع في كتب ريادة الأعمال

استطاع من خلال كتبه مساعدة العديد من رواد الأعمال المبتدئين في إعطائهم أفكار تمكنهم من تأسيس مشروعاتهم الناشئة، هو المؤلف المبدع ورائد الأعمال «كريس جيلبو»، الذي أبدع في كتبه عن عالم ريادة الأعمال والتنمية الشخصية.. في السطور التالية تصحبكم «كلمتنا» في رحلة حول مشوار نجاحه.

لعل من أشهر كُتبه «فن التمرد في حياتك»، ذلك الكتاب الواقعي الذي تحدث فيه عن قصص لرواد أعمال بدأ كلٌ منهم مشروعه برأس مال قليل، وتناول في كل قصة الأسس والأفكار التي تساعد رائد الأعمال الناشئ على تأسيس مشروعه، وذلك في شكل نصائح.

ولد «كريس جيلبو» عام 1978 في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على البكالوريوس من جامعة واشنطن وجامعة ولاية أثينا، وقد كان عاشقًا للسفر؛ إذ زار حوالي 193 بلداً، كما اشتهر بالإبداع في مؤلفاته، مع أسلوب مُميز وبسيط في الكتابة، وكان كتابه «فن التمرد على حياتك» هو الأكثر مبيعاً في العالم.

صفات ريادية

بدأ «كريس جيلبو» حياته العملية عندما نشر مدونة إلكترونية، انتشرت بشكل كبير على الإنترنت، كان يُناقش فيها مواضيع مُتنوعة، مثل ريادة الأعمال والسفر والتنمية الشخصية، ليبدأ بعدها في تأليف العديد من الكتب، كما كان له مشاريع عديدة، منها شركتا (Pioneer Nation)، و(Unconventional Guides).

تمتع «كريس جيلبو» بالعديد من الصفات الريادية، التي كانت طريقه للنجاح، ومن أبرز تلك الصفات ميزة الابتكار في كتاباته، حيث تميز بأسلوب سهل وبسيط ومشوق في كتبه، وصفة الاستكشاف، فكان لديه حب وفضول من خلال رغبته في السفر حيث زار 193 دولة، بالإضافة إلى الإصرار وحب العمل، فقد كان يؤكد على أهمية خلق مستقبل جديد وحب ما يعمله.

إنجازات عديدة

استطاع «كريس جيلبو» أن يحقق العديد من الإنجازات ليترك بصمته في عالم ريادة الأعمال، فقد كان يعقد مؤتمراً بعنوان «السيطرة على العالم» كل صيف، يجمع فيه المُبدعين من كل أنحاء العالم، الذين كانت لهم علامة بارزة في مجتمعاتهم، للتشجيع على العمل والإبداع.

كما قدم العديد من الكتب التي لاقت استحسان الكثير، وأصبحت من الأكثر مبيعاً، فقد أعلنت مجلتا نيويورك تايمز و(Wall Street) أن كتاب ($100Startup) كان من أكثر كتب «كريس جيلبو» مبيعاً بنحو 500 ألف نسخة في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2014، أعلنت مجلة نيويورك تايمز أن كتابه «السعادة من السعي» من الكتب الأكثر مبيعاً.

لم تتوقف إنجازات «كريس جيلبو» على ذلك، فقد كان كتاب «السيطرة على العالم» من أشهر كُتبه التي انتشرت في أكثر من 60 بلداً، وقرأه أكثر من 100 ألف شخص في أول 6 شهور من إصداره، إذ ناقش فيه التقارب بين أهداف الشخصية وخدمة الآخرين.

كما أن كتابه (Art of Non-Conformity) تمت ترجمته إلى أكثر من 20 لغة، ونُشر له كتاب (Born for This)، الذي ناقش فيه كيفية الحصول على العمل الذي كان من المُفترض أن تعمله.

ومن أشهر نصائح «كريس جيلبو» التشجيعية لرواد الأعمال:

1- ليس عليك أن تعيش حياتك بالطريقة التي يتوقعها الآخرون.

2- اكتشف الطريقة التي تكسب منها العيش، افعل ما تحب، اخلق مُستقبلاً جديداً.

3- لا تحتقر البدايات الصغيرة، ولا تقلل من شأن إنجازاتك، بل تذكرها واستخدمها كمصدر إلهام، واذهب إلى الشيئ القادم، عندما تكون مُغامراً خارج منطقة راحتك، أينما كانت نقطة البداية، فقد تكون صفقة كبيرة.

4- يمكنك أن تفعل أشياءً جيدة لنفسك، وتساعد الآخرين في الوقت نفسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى