كلمتها

في شم النسيم.. 4 مواد طبيعية لتلوين البيض لأطفالك

يحتفل المصريون بعيد «شم النسيم» أو «عيد الربيع»، في يوم الاثنين التالي ليوم الأحد الموافق عيد القيامة المجيد، وذلك طبقا لتقويم الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، كما أنه يعد أقدم احتفال شعبي عرفه التاريخ بداية من القدماء المصريين منذ ما يقرب من خمسة آلاف سنة.

ينتظر الأطفال شم النسيم كل عام بفرح وشغف كبير، بسبب الأنشطة المبهجة التي تقوم بها الأسرة، ولعل أبرزها هي تلوين البيض والرسم عليه، ولكن تلجأ العائلة أحيانًا إلى استخدام الألوان الصناعية في التلوين، وهو الأمر الذي من شأنه أن يضر بصحة أطفالك.

لذلك تستعرض لكِ منصة «كلمتنا» في السطور التالية طرق تحضير ألوان طبيعية، لتلوين البيض المسلوق في شم النسيم، لتستمتعي مع أطفالك دون قلق على صحتهم.

تلوين البيض

ألوان طبيعية

اللون الأحمر

للحصول على اللونين الأحمر والوردي يمكنك الاستعانة بالبنجر، قومي بتقطيع ثمرة من البنجر إلى مربعات صغيرة، ثم ضعيها في كوب ماء ممزوج بملعقتين خل، ثم أغليه جيدًا حتى يصبح طريًا ويتغير لون الماء، ومن ثم اتركيه يبرد وصفيه جيدًا قبل بدء استخدامه لتلوين البيض.

درجات البنفسجي والأزرق

يمكنك الحصول على لوني البنفسجي والأزرق من الكرنب البنفسجي، فقومي بغسل أوراق الكرنب وقطعيها إلى أجزاء كبيرة، ثم ضعيهم في كوبين من الماء مع ملعقتين خل واتركيهم حتى الغليان، ثم قومي بتهدئة النار واتركيهم لمدة 10 دقائق أخرى حتى يتغير لون الماء، بعد ذلك قومي بتصفية الماء من الكرنب واتركيه حتى يبرد وقدميه لأطفالك لاستخدامه في تلوين البيض المسلوق.

اللون البرتقالي والأصفر

للحصول على اللون الأصفر يمكنك الاعتماد على الكركم فقط، أما اللون البرتقالي فقومي بإضافة معلقين من الكركم إلى ثمرتي بنجر بعد تقطيعهم، ثم اخلطيهم في كوب ماء ومعلقتين من الخل، وأغلي الخليط على النار لمدة عشر دقائق حتى يتركز اللون، ثم صفيه جيدًا من الماء واتركيه يبرد قبل استخدامه لتلوين البيض.

اللون الأخضر

يمكنك الحصول على اللون الأخضر بنقع أوراق السبانخ والبقدونس، بعد تقطيعهم في كوب من الماء ممزوج بملعقتين خل، ثم ضعيهم على النار لمدة ربع ساعة، واستخدمي السائل بعد أن يبرد في تلوين البيض مع أطفالك في شم النسيم.

تلوين البيض

اقرأ أيضًا: «شم النسيم».. ماذا يعني الاسم ومتى بدأ الاحتفال؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى