قهوة العلوم

كويكب «أبو بيس» العملاق.. هل يصطدم بالأرض؟

حفل عالم الفضاء بالكثير من الغرائب، ومن فترة لأخرى نجد مجسمات فضائية تزور الأرض، اليوم يشهد العالم ظاهرة فريدة، حيث يزور كويكب أبو بيس المعروفةد رسميًا بإسم 388945 (TZ32008) كوكب الأرض، وعلى الرغم من أن مروره لا يشكل خطراً إذ أنه بحسب ما ذكره العلماء كان يبعد عنا بمسافة 37 ألف كيلومتر إلا أنه لا يمكن الجزم بذلك لأن خبراء وكالة ناسا يعتقدون أن مروره القريب من الأرض يمكن أن يغير مساره مما يشكل خطرًا على كوكبنا.

اكتشاف أبو بيس:

اكتشف العلماء هذا الكويكب الذي يطلق عليه “أبو بيس” عام 2005 ويبلغ نصف قطر دائرته حوالي 340 مترًا وهو ما يوازي مبنى إمباير ستيت ناطحة السحاب الشهيرة بنيويورك المكون من 102 طابقًا، وبرج إيفل في باريس والذي يبلغ إرتفاعه 313.2 مترًا.

ويذكر أن أبو بيس يزور الأرض بشكل روتيني كل عامين في دورته حول الشمس، ويقع على بعد 4.65 مليون ميل من كوكبنا.

لا داعٍ للذعر:

وأكد العلماء أن الكويكب سيظل على بعد أكثر من 3.5 مليون ميل وهي مسافة كبيرة لا تدعو للقلق من الاصطدام، واقترب “أبو بيس” من أقرب نقطة له من الأرض اليوم الأحد، ويذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يمر بها كويكب حيث مر من قبل دون أي مشكلة.

وكانت المرة الأخيرة التي زار فيها “أبو بيس” الأرض في مايو عام 2020 حيث اقترب من كوكبنا بمسافة 1.7 ميل.

العبور الكبير:

ومر “أبو بيس” اليوم في حوالي الساعة التاسعة مساءًا بتوقيت جرينتش بالقرب من الأرض في لقاء وصفه العلماء ب”الاقتراب الوثيق” إذ أنه الأقرب إلينا لبقية حياتنا، ومن المقرر أن يزور الارض مرة أخرى في مايو 2024 ولكن أبعد من هذه المسافة بكثير إذ أنه سيكون على بعد 6.9 مليون ميل.

أما بالنسبة للمرة القادمة التي سيقترب فيها هذا الكويكب من الأرض بنفس المسافة التي حققها اليوم ستكون في مايو عام 2163.

اقرأ ايضاً: حفر اسم ابنته على سطح القمر..غرائب رواد الفضاء ومشاق رحلتهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى