كلمتها

علوية زكي.. كيف أصبحت أول مخرجة تليفزيون في مصر؟

تضم مصر نخبة من السيدات اللاتي استطعن كسر القواعد وتحقيق أحلامهن والتمرد على عادات وتقاليد المجتمع والمناضلة من أجل قضايا المرأة، ومن بين تلك النساء هي “علوية زكي”، أول مخرجة تلفزيونية مصرية، في ذكرى وفاتها التي تحل اليوم 7 أغسطس عن عمر يناهز 93 عامًا، ترصد لكم منصة “كلمتنا” أهم المحطات في حياة علوية زكي إحدى أهم رائدات الدراما المصرية والعربية.

محطات في حياة علوية زكي

في بداية مسيرتها بالعمل التلفزيوني، عملت علوية زكي مع الخبير الأمريكي وليام موور، الذي كان يعمل على البث التليفزيوني، وخلال عملها معه اكتشف موور موهبتها التى لم تتوقف فقط على عملها كمترجمة وسكرتيرة، وهو الأمر الذي جعله يختارها كمساعد مخرج وذلك للعمل في مسلسل “صرخة مكتومة”.

ولكن بعد رحيل وليام، واجهت علوية زكي الكثير من الصراعات، وذلك بسبب رفض المسؤولين العاملين في التلفزيون عمل المرأة في الإخراج، لكنها قررت عدم الاستسلام لذلك الأمر، وطورت موهبتها من خلال عملها كمساعد مخرج وذلك مع كبار المخرجين من بينهم إبراهيم الصحن ويوسف مرزوق، حتى لقبت آنذاك “بالمرأة الحديدية”.

اقرأ أيضًا: في ذكرى وفاتها.. إليك ما لا تعرفه عن حكمت أبو زيد

تحقيق الأحلام

بمرور الوقت أخرجت علوية زكي أول عمل تلفزيوني لها، وهو برنامج “المزيف”، حتى توالت عليها الأعمال التلفزيونية، لتستطيع من خلال مهنتها إلقاء الضوء على قضايا المرأة، وما تواجهه في المجتمع وذلك من خلال أعمالها الدرامية.

فخلال مشوارها الحافل بالنجاحات، عملت مع العديد من كبار الأدباء والمؤلفين فضلًا عن كتاب السيناريو والنجوم، ومن أشهر أعمالها مسلسل العودة إلى المنفى، وللسان المر، وفيلم ترويض الرجل.

الوداع الأخير

رسالة خطرة هو آخر مسلسل أخرجته علوية زكي، لتقرر الابتعاد عن عملها كمخرجة تلفزيونية، بسبب تقدمها في السن، كما حصلت بدورها على العديد من الجوائز منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

عدد كبير من الأفلام السينمائية والأعمال الدرامية والسهرات أخرجتها علوية زكي، لترحل عن عالمنا في 7 أغسطس 2019، وتخلد تلك الأعمال اسمها إلى الأبد.

اقرأ أيضًا: أول محامية مصرية.. كيف نجحت “مفيدة عبدالرحمن” في كسر المألوف؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى