كلام رجالة

كيف تتعامل مع الانتقادات في العمل؟

يؤثر الانتقاد في العمل على حياتك ويجعل الساعات التي تقضيها في مقر عملك أكثر توترًا، وقد يصل الأمر إلى التأثير على يومك كله والسيطرة على أفكارك في حال لم تتعامل بشكل مثالي مع هذه الانتقادات، ورغم أنه لا يمكن السيطرة أو التحكم بالانتقادات لكن تستطيع التحكم في رد فعلك وتحويل هذه المواقف السلبية إلى مواقف إيجابية، وتصحبك اليوم منصة كلمتنا في تقرير عن كيفية التعامل مع الانتقادات في العمل.

وحين ينتقدك زميلك أو مديرك في العمل بشكل سلبي فعليك الاستماع لما يقوله جيدًا حتى لو كنت غير مهتمًا برأيه، ولا تحاول البحث عن كثرة التفسيرات لما يقوله، أو بناء الاستنتاجات عن أسبابه ودوافعه حتى إذا لم تكن مهنية على الإطلاق، وحاول أثناء حديثه أن تحافظ على التواصل البصري معه وتعيد صياغة الجمل في عقلك الباطن بطريقة تشعرك بالراحة.

ومن أهم الأمور خلال الانتقادات أن تحضر نفسك لطرح الكثير من الأسئلة خلال المناقشات لتفادي سوء الفهم، وطرح الأسئلة لا يجعلك تظهر وكأنك تسعى بجدية لإيجاد الحلول فقط، بل أن رد فعل المنتقد سيجعلك تفهم إذا كانت ملاحظاته السلبية محقة.

ويعتبر الدفاع هو ردة الفعل الأولى لجميع البشر عند التعرض للانتقادات، لذا عليك مقاومة هذه الرغبة ومنح المنتقد فرصة لشرح رأيه وتوضيح وجهة نظره ربما يعرض عليك نقاطًا هامة لا تستطيع رصدها.

ومن أهم ما يجب أن تحافظ عليه خلال المناقشات هو رابطة جأشك كي لا تفقد أعصابك، ولابد أن تفرق بين أمرين هل ما يشعرك بالغضب هو الانتقاد أم الأسلوب الذي يوجه به الانتقاد، فإذا كانت الملاحظات حول عملك تشعرك بالغضب فعليك تعلم تقبل الانتقادات لأنها مهمة لكي تتطور في عملك، أما إذا كان أسلوب توجيه الانتقاد قاسيًا فعليك التعايش مع هذا الأمر خاصة إذا كان موجه الانتقاد مديرك في العمل.

وأخيرًا من المهم في كل مرة تتعرض فيها للانتقاد أن تقنع نفسك بأن هذه التجربة قد تكون مفيدة لك، فالانتقادات يجب أن تحفز المرء لإثبات نفسه وتساعده على الخروج بأفضل الأفكار، وأي شخص يعتبر بأنه أفضل من أن توجه إليه الملاحظات هو شخص متعجرف محدود التفكير والمهارات.

ويجب أن تكون متأكدا من أن أنجح وأذكى الرجال في العالم يطلبون انتقاد عملهم لأنهم يدركون بأنهم حين يعتبرون أنفسهم أفضل من أن ينتقدهم أحدهم سيكون الفشل مصيرهم.

اقرأ ايضاً: كيف تتعاملين مع الزملاء من الرجال في مكان العمل؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى