كلمتها

للمرأة.. إليكِ 5 خطوات فعالة للسيطرة على التفكير المفرط

يعد التفكير المفرط من أشهر المشاكل النفسية التي تواجهها المرأة، فقد تجد أنها تبالغ في التفكير وتحليل كل ما يدور حولها، وأحيانًا تكون متعلقة بالماضي ويثيرها قلق المستقبل، وما هو يجلها دائمًا ضائعة وسط متاهة كبيرة من التفكير الزائد.

وللأسف يؤثر هذا التفكير المفرط على حياتها بشكل سلبي، وهو الأمر الذي قد يصيبها بالأرق والخوف واضطرابات القلق، وبالتالي عدم قدرتها على مواصلة حياتها بشكل طبيعي أو أداء مهامها اليومية.

في إطار ذلك يا عزيزتي تخبرك منصة «كلمتنا» في هذا المقال بـ 5 خطوات فعالة للسيطرة على التفكير المفرط.

لحظات شاقة

التفكير الزائد لا يتوقف على المستقبل أو الماضي فقط مثلما هو شائع، وإنما البعض الآخر يفكر في العيوب والأخطاء، الأمر الذي بدوره قد يسبب لكِ مشاكل نفسية يا عزيزتي لا تلاحظينها إلا بعد أن يتفاقم الأمر ويصبح من الصعب السيطرة عليه، حتى تلجأي إلى الهروب منها بطريقة أكثر سوءاً.

فحسب الدراسات العلمية فإن التفكير المفرط يجعلكِ تعانين من الأرق أثناء النوم، فإذا كنتِ أم فقد يصبح الأمر صعب للغاية بسبب انعدام النوم مع ضرورة الاعتناء بالصغار، كذلك إذا كنتِ امرأة عاملة، فقد تواجهين تلك المشكلة في التركيز في عملك بالشكل المطلوب، الأمر الذي قد يعكر من صفو حالتك المزاجية ومن ثم يقلب حياتك رأساً على عقب.

كما أن التفكير الزائد قد جعلك تفقدين الثقة في نفسك بمرور الوقت بسبب انتقادك لنفسك طوال اليوم، فتلك الأفكار السلبية ستجعلك تشعرين دائمًا بالذنب والدونية، ومن ثم فقدانك لسلامك النفسي ثم الابتعاد عن الآخرين شيئًا فشيئًا، لذلك ما هو الحل للتخلص من التفكير الزائد من أجل استعادة روحك وصحتك النفسية والجسدية.

اقرأ أيضًا: كيف تتوقفي عن التشكيك في قدراتك؟

خطوات التخلص من التفكير المفرط

1. الاعتراف بالمشكلة

إن خطوة للعلاج والتخلص من عادة سلبية، هو الاعتراف بوجودها من الأساس وأنكِ تودين حقًا التخلص منها، فمثلما يقول علماء النفس، إن نصف طريق العلاج يكمن في اعترافك بالمشكلة وليس إنكارها والتأكيد أنكِ على ما يرام وليس هناك ما يؤرقك، فتلك الطريقة ليس حلًا مناسبًا على الإطلاق يا عزيزتي، وإنما تصميم لا داعي له قد يصيبك بمشكلات نفسية وجسدية لا حصر لها تؤثر على حياتك بأكملها.

2. اشغلي يومك

حاولي قدر الإمكان أن تشغلي نفسك طوال اليوم حتى لا يكون هناك متسع من الوقت لكثرة التفكير، كما عليكِ اللجوء إلى الرياضات التي تهدئ أعصابك قليلًا مثل اليوجا على سبيل المثال، ليمتليء قلبكِ بالسلام من جديد والتخلص من الطاقة والتفكير السلبي التي تحثك على التفكير الزائد، أو يمكنكِ التنزه برفقة أصدقائك قليلًا والتحدث حول أي شيء من أجل أن يشتت انتباهك، كما يمكنكِ قراءة كتاب قبل النوم للتخلص من الأرق الذي يلازم ليلتك.

3. إعادة النظر إلى حياتك

يمكنكِ النظر لذاتك عن كثب ورؤية كيف أثر التفكير المفرط عليكِ بشكل سلبي، فقد انتهت طاقتك بالفعل واستهلكت روحكِ، ولكن هل هناك نتيجة لذلك؟، هل تم حل مشكلتك بالتفكير المفرط أو هل أصبحتِ لا تخافين من المستقبل يا عزيزتي؟، بالتأكيد لا فالأمر لم يؤثر على حياتكِ إلا سلبيًا حتى أفقدك القدرة على النوم وعيش حياة طبيعية وكذلك التعامل مع الآخرين دون تردد أو انعزال.

4. لا تضخمي الأمور

إن التفكير السلبي قد ينشأ أحيانًا من تضخم الأمور البسيطة إلى مشكلات معقدة تدعوكِ إلى التفكير المفرط، فرؤية الأمور على نصابها تساعدك على تجاوزها بشكل إيجابي دون الحاجة إلى إرهاق ذاتك على الإطلاق.

5. اللجوء إلى الكتابة

إذا كنتِ تودين التخلص من المشاعر والأفكار السلبية التي تدفعك إلى التفكير المفرط، يمكنكِ إحضار ورقة فارغة وتفريغ ما يحمله قلبكِ على سطورها، ستشعرين أنك في حال أفضل، فكل مخاوفك ومشكلاتك أصحبت أمامك بشكل واضح، من أجل مجابهتها، فستجدين أن البوح بها أراح قلبكِ بشكل لا يوصف، يمكنك تحدي ذاتك والتخلص من تلك المشكلات أو تمزيق الورقة إلى قطع صغيرة للتخلص مما يؤرقكِ.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك تعزيز ذكائك العاطفي؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى