تقارير متنوعة

ما هي أطول كلمة في اللغة العربية؟

تعد اللغة العربية هي اللغة الأسمى والأرقى في العالم، فهي لغة القرآن الكريم، ولتقديس هذه اللغة يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام، وتم اختيار هذا التاريخ بالتحديد، لأنه في مثل ذلك اليوم عام 1973، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة، إدراج اللغة العربية ضمن قائمة اللغات الرسمية في دول العالم أجمع، وكذلك لغات العمل في منظمة الأمم المتحدة.

لكن هل سألت نفسك يومًا عن أطول كلمة في اللغة العربية؟، في الواقع هناك كلمتين، إحداهما في القرآن الكريم وأخرى وهي الأطول، لذلك تستعرض لك منصة «كلمتنا» في هذا المقال تلك الكلمات.

أطول كلمة في اللغة العربية

قد يعتقد الكثير منكم أن أطول كلمة في اللغة العربية هي “فأسقيناكموه” التي جاءت في سورة الحجر، فقد قال الله تعالى: ”وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ”، لكن في الحقيقة هي أطول كلمة في القرآن الكريم وليس في اللغة العربية.

فأطول كلمة في اللغة العربية تتكون من خمسة عشر حرفًا وتسع حركات، ومصدرها الفعل: “سقى”، وقد تمت زيادته إلى “استسقى”، ثم يضاف إلى الفعل المزيد فاعلًا لتصبح  الكلمة: “استسيقنا”، ثم تمت إضافة المفعول به الأول، وهو: “أنتم”، فأصبحت “استسقيناكم”، وبعد ذلك المفعول به الثاني، لتصبح: «استسقيناكموها».

ثم أضيفت فاء الاستئناف، ثم همزة الاستفهام لتصبح هذه الكلمة هي: “أفاستسقيناكموها؟”، أما إذا أضفنا الحركات “أَفَاستَسقَينَاكُمُوهَا؟”، فيصبح لدينا 24 حرفًا وحركة، وبذلك تصبح كلمة “أَفَاستَسقَينَاكُمُوهَا” هي الأطول في اللغة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى