كلمتها

كيف تتحدثين بلباقة في 5 خطوات؟

تعد اللباقة في الحديث واحدة من أهم المهارات التي على كل امرأة اكتسابها، سواء كنتِ طالبة أو امرأة عاملة، لأن مواقف الحياة الطبيعية ستجعلكِ تتشاركين مع الآخرين في الحديث، لذلك من الضروري أن تكوني لبقة حتى لا ينفر منكِ من حولكِ، وتتمكني من عرض رأيك بوضوح وسلالة وثقة.

لذلك تستعرض لكِ منصة «كلمتنا» في هذا المقال 5 خطوات فعالة لإتقان مهارة اللباقة في الحديث مع الآخرين.

اللباقة في الحديث

معرفة إتيكيت اللباقة في الحديث سيساعدك في كثير من الأحيان على ربح النقاش مع من حولك، وإثبات وجهة نظرك ورأيك برقي، وبالتالي سيساعدكِ هذا الأمر على تنمية المهارات الاجتماعية لديكِ.

فإذا اتقنتي هذه المهارة، ستخلق منكِ شخصية متفاعلة، وبمرور الوقت ستتمكني من النجاح في حياتك العملية والشخصية وتحقيق الإنجازات، وخوض الكثير من التجارب الإيجابية، وفيما يلي 5 خطوات فعالة لتكوني لبقة في حديثك مع الآخرين.

اقرأ أيضًا: كيف تحاورين الآخرين دون خوف أو تردد؟

1. كوني مستمعة جيدة

أولى وأهم خطوات تنمية مهارة اللباقة في الحديث، هي أن تكوني مستمعة جيدة، لذلك احرصي على عدم مقاطعة الآخرين لتتمكني من تكوين وجهة نظر صائبة تجاه الموقف ومن ثم التحدث برقي وعدم الصمت، كما عليكِ أيضًا يا عزيزتي احترام آراء الآخرين حتى إذا كانت تخالف رأيك.

اقرأ أيضًا: إليكِ 5 نصائح لتنمية مهارة الاستماع للآخرين

2. التحدث بهدوء وصدق

لتكوني لبقة في حديثك مع الآخرين، عليك التحدث بهدوء وصدق وابتعدي عن التصنع والصوت العالي والصراخ، لأن هذا الأمر من شأنه أن ينفر الآخرين منكِ بل ويدل أيضًا على ضعف الشخصية، حتى إذا اختلفتي مع الآخرين في الرأي تقبلي ذلك وتجنبي إحداث المشكلات.

3. الاعتذار عند الخطأ

يجب عليكِ أن تتحلي بثقافة الاعتذار، فمن الطبيعي أن يخطيء المرء، لكن لتكوني شخصية لبقة عليكِ الاعتذار بأسلوب مهذب عند الخطأ حتى لا تخسري من حولك، ولطرق اعتذار مبتكرة وغير تقليدية اقرأي المقال التالي.

اقرأ أيضًا: هل تمتلكِ ثقافة الاعتذار؟.. إليكِ 8 طرق مبتكرة تساعدك

4. الابتعاد عن الموضوعات الشائكة

عند التحدث مع الآخرين، احرصي على اختيار مواضيعك بعناية، أي عليك الابتعاد عن الموضوعات التي تشكل حساسية لمن حولك، ومن شأنها أن تثير الخلافات والمشاكل واختلافات وجهات النظر مثل التحدث عن الدين أو السياسة أو مشكلات شخصية تخص الآخرين.

5. تجنبي المصطلحات الصعبة

لتكوني لبقة في حديثك مع من حولك تجنبي استخدام المصطلحات الصعبة التي قد يصعب فهمها من قبل الآخرين والتي تكون بحاجة إلى تفسير أو توضيح، فالمصطلحات البسيطة تسهل حديثك مع زملائك.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنكِ ربح النقاش حين تختلفين في الرأي مع أحدهم؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى