كلام رجالة

محمد حسنين هيكل.. أسرار نبوغ ابن القليوبية

يعتبر الكاتب الصحفي المصري محمد حسنين هيكل أحد أكثر الصحفيين والسياسيين البارزين في مصر، وهو أحد ظواهر الثقافة العربية في القرن العشرين، ويعد هيكل مؤرخًا للتاريخ العربي الحديث خاصة تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، وفي ذكرى وفاته تقدم لكم منصة كلمتنا تفاصيل حياة الكاتب المصري محمد حسنين هيكل.

ولد محمد حسنين هيكل 23 سبتمبر عام 1923م في قرية باسوس بمحافظة القليوبية، وتلقى تعليمه في القاهرة، وبدأ في الدراسة بالمراحل المتصلة واتجه لدراسة الصحافة في وقت مبكر، والتحق بجريدة الإيجيبشان جازيت وعمل كمحرر تحت التمرين في قسم الحوادث وانتقل بعدها إلى القسم الألماني، وشارك هيكل في تغطية بعض المعارك التي خلفتها الحرب العالمية الثانية.

التحق هيكل بمجلة آخر ساعة عام 1945م وعمل بها كمحرر، وعندما انتقلت ملكية المجلة لأخبار اليوم أصبح مراسلًا للجريدة، وشارك في نقل العديد من الأحداث الهامة في ذلك الوقت من كل مكان في العالم، تولى هيكل رئاسة تحرير مجلة أخر ساعة وكان عمره في ذلك الوقت 29 عامًا، وكان الصحفي الأكثر قربًا ودفاعًا عن الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

وفي عام 1957م ترأس الكاتب المصري محمد حسنين هيكل تحرير صحيفة الأهرام وظل في منصبه حتى عام 1974م، وقاد الأهرام نحو التميز والتحول، وأنشأ العديد من المراكز المتخصصة ومنها مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية ومركز الدراسات الصحفية ومركز توثيق تاريخ مصر المعاصر، وفي عام 1970م تم تعيين هيكل وزيرًا للإعلام.

ألف هيكل العديد من الكتب والتي تم ترجمتها لعدة لغات أخرى، من بينها: خريف الغضب والقوميسير وأوهام القوة والنصر وأبو الهول، كما أن له العديد من المؤلفات الهامة ومنها سقوط النظام وأقباط مصر واتفاق غزة.

وقام هيكل بتسجيل سلسلة من البرامج التاريخية، ولديه العديد من المقالات الهامة في أشهر الصحف العالمية وفي مقدمتها الصنداي تايمز والتايمز ببريطانيا، وفي عام 2016م توفى الكاتب المصري محمد حسنين هيكل بسبب قصور كلوي.

اقرأ ايضاً: “متحف هيكل” نموذج محاكاة لحياته اليومية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى