كلمتها

للمرأة العاملة.. إليك كيفية الموازنة بين العمل وروحانيات رمضان

مع حلول شهر رمضان الكريم، أكثر ما يشغل بال المرأة العاملة هو كيفية الموازنة بين عملها وأسرتها والمحافظة على روحانيات رمضان، وتنظيم الوقت بطريقة سليمة، لذلك في السطور التالية تستعرض لكِ منصة «كلمتنا» بعض النصائح التي تساعدك على الموازنة بين العمل وروحانيات رمضان المبارك.

1. عزائم رمضان

يشتهر شهر رمضان الكريم بعزائم العائلة والأصدقاء، وهي واحدة من أهم أجواء وبهجة هذا الشهر المبارك، ولكن من أجل الموازنة بين العمل وروحانيات رمضان وأيضًا متطلبات الأسرة، اجعلي هذه العزائم في يوم الإجازات فقط حتى لا تشعري ضغط هائل في فترات العمل، كما عليك طلب المساعدة من أطفالك وزوجك.

2. خصصي أوقات العبادة

عليك يا عزيزتي تخصيص أوقات معينة للعبادة والطاعة خلال نهار رمضان، أو في آخر الليل إذا كان وقت عملك مبكرًا، كما عليكِ الحرص على قراءة القرآن دائمًا، فيمكنكِ حمل مصحف برفقتك والقراءة منه في العمل، أو قراءة القرآن عن طريق البرامج التي يمكن تحميلها على الموبايل.

3. ثواب الذكر

احرصي طوال شهر رمضان أن تجعلي لسانك رطبًا بذكر الله في كل وقت يا عزيزتي، إذا كنتِ في المنزل أو العمل أو حتى في الطريق، يمكنك فعل ذلك بسهولة عن طريق شراء السبحة الإلكترونية، وارتدائها في إحدى أصابعك، ومن ثم التسبيح والاستغفار وذكر الله باستمرار عليها، وبمرور الوقت ستشعرين أنك اعتدتي على فعل هذا الأمر، وبالتالي ستستمر هذه العادة برفقتك حتى بعد انتهاء شهر رمضان الكريم.

4. ترتيب الأولويات

عليكِ ترتيب أولوياتك خلال هذا الشهر المبارك، حتى تتمكني من إنجاز مهامك بسهولة ويسر دون ضغوطات، أي عليك تقليل عدد ساعات مشاهدة التلفاز على سبيل المثال، كما يمكنك متابعة ما هو هادف فقط من أجل إدارة الوقت بشكل جيد، ومن ثم تأجيل مشاهدة البرامج والمسلسلات، إلى بعد الانتهاء من رمضان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى