ريادة أعمال

5 أسباب لفشل المشاريع الناشئة.. تعرف عليها

عند بداية مشروع جديد في عالم ريادة الأعمال يواجه أصحاب المشاريع الناشئة العديد من التحديات والصعوبات، ذلك الأمر الذي قد يؤدي إلى فشل تلك المشاريع، لذلك في السطور التالية تقدم منصة «كلمتنا» أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل المشاريع الناشئة.

1. اختيار فكرة مشروع لا يحتاجها السوق

من أهم أسباب فشل بعض المشاريع الناشئة اختيار فكرة مشروع لا يحتاجها السوق، وذلك من خلال تقديم خدمات أو منتجات لا تلاقي طلبًا كبيرًا من السوق المستهدفة، لذلك يجب على رائد الأعمال اختيار فكرة جيدة تتناسب مع احتياجات السوق وتلبية حاجة الجمهور المستهدف.

2. اختيار وقت خاطئ لإطلاق المشروع

يؤدي إطلاق المشاريع الناشئة في وقت خاطئ إلى فشل المشروعات الجديدة، سواء كان ذلك تأجيل أو تسريع الإطلاق، فلابد من دراسة المشروع جيدًا قبل إطلاقه ودراسة الوقت المناسب لإطلاقه.

3. ضعف التخطيط

قبل بداية مشروع جديد يحتاج كل رائد أعمال إلى إعداد خطة عمل جيدة وإعداد دراسة جدوى للمشروع، فضعف التخطيط يؤدي إلى العشوائية وعدم تحديد الخطوات المطلوب اتباعها لتحقيق النجاح والوصول إلى الأهداف المطلوبة، لذلك فإن عدم وجود خطة عمل واضحة يؤدي إلى فشل العديد من المشاريع الناشئة.

4. اختيار فريق عمل غير كفء

يعد فريق العمل أحد العوامل المهمة لنجاح المشاريع الناشئة وتحقيق الأهداف، لذلك فإن اختيار فريق عمل غير كفء قد يؤدي إلى فشل المشاريع خاصةً في بدايتها، لذلك من المهم اختيار فريق عمل لديه إمكانيات وكفاءة تساعد على النجاح.

5. عدم وجود سيولة نقدية

يعد عدم وجود سيولة نقدية كافية أحد أسباب فشل المشاريع الناشئة، لذلك لابد من الإدارة المالية الجيدة خاصةً في المراحل الأولى لانطلاق المشروع، فذلك الأمر يساعد على تخطي الصعوبات والتحديات التي من الممكن مواجههتها في بداية أي مشروع جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى