كلمتها

نصائح للأمهات أثناء امتحانات الأبناء.. تعرفي عليها

تعتبر فترة الامتحانات من الفترات العصيبة والتي يشعر فيها الطلاب بالتوتر، بل وأولياء الأمور أيضا وبشكل خاص الأمهات، وما لا يدركه البعض أن هذه الفترة بما فيها من ضغوط ومتابعة للأبناء وتمارين رياضة يصيب الأم بالإحباط ويجعلها تفقد السيطرة على أعصابها نتيجة كم الأعباء الملقاة على عاتقها، لذا تقدم لك منصة كلمتنا عزيزتي الأم بعض النصائح حتى لا تفقدي أعصابك خلال فترة امتحانات أبنائك.

تهيئة ظروف مناسبة:

إذا كنت تعملي فيمكنك الحصول على إجازة قصيرة من العمل للتركيز على مراجعة الدروس مع أبنائك والتأكد من أن الأمور تسير على ما يرام، ولا بد من وضع جدول يومي للمذاكرة لتقسيم المراجعة على عدة أيام للشعور بالإنجاز وتحفيز الأبناء على مواصلة العمل والإنجاز.

الحد من معدل التوتر:

في أحيان كثيرة ينتقل التوتر من الأم للأبناء أثناء فترة الامتحانات مما يصيبهم بالاكتئاب ويسبب لهم التوتر وقلة التركيز، لذا حاولي السيطرة على أعصابك وحتى تمر هذه الفترة الحرجة بسلام.

النوم الصحي:

يجب ألا تقل عدد ساعات نومك عن 7 ساعات يومياً متصلة أو متقطعة، لأن النوم هو الوسيلة الوحيدة لإراحة المخ وتجديد شحن الطاقة، كما يجب عليك مساعدة أبنائك في الحصول على نوم صحي هادئ.

الغذاء الصحي:

بعض الأمهات ينشغلن بالمذاكرة ويتوترن لدرجة تسبب في نسيانهم لإعداد وجبات الطعام صحية ومغذية لأبنائهن متعللين بضيق الوقت، مما يتسبب في سوء التغذية الذى يؤدي إلى النسيان المفرط وعدم التركيز، لذلك يجب عليك مراعاة هذا ومراقبة أبنائك وتوفير أطعمة صحية لهم مثل الخضراوات الطازجة والفاكهة.

تجنب الأدوية المهدئة نهائيًا:

بعض الأمهات يلجأن مباشرة لتناول المهدئات دون استشارة طبيب مختص، لتقليل معدل التوتر، وهذا أمر بالغ الخطورة لأنه يؤثر على القدرات الذهنية لديهم ويصبهم بالغضب وعدم الاتزان، لذلك على لا بد من تجنب تناول المهدئات مهما زاد شعورك بالتوتر، وبدلاً من ذلك يجب استشارة الطبيب المختص لاعطائك الدواء المناسب في هذه الحالة.

اقرأ أيضاً: في موسم الامتحانات.. تعرف على طرق لتقوية الذاكرة للحفظ وعدم النسيان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى