كلام رجالة

حزام أمان| الأضرار التي تصيب الفتيس الاوتوماتيك

الفتيس الاوتوماتيك، يساعد السيارات في التحول التلقائي بدون تدخل من السائق، والفتيس الاوتوماتيك يتيح نقل التروس بطريقة سهلة وأيضا يوفر راحة أكبر من الفتيس المانيوال”يدوي” خلال قيادة السيارة، بالرغم من مميزات الفتيس الاوتوماتيك ألا أنه من الممكن أن يتعرض لأضرار كثيرة.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف على الأضرار التي تصيب الفتيس الاوتوماتيك

من أهم أضرار الفتيس الاتوماتيك

تأخير في الانتقال بين السرعات: عند الشعور بتأخير أثناء الانتقال بين السرعات، والسبب ممكن يكون نقص في زيت الفتيس أو فلتر الزيت يحتاج إلى استبدال وهنا لايد من فحص مستوى الزيت واستبدال الفلتر إذا لزم الأمر.

انزلاق السرعات

والانزلاق هو انتقال غير سلس
بين سرعات السيارة، ويكون هنا العلاج إعادة ضبط ناقل الحركة وفحص نظام الضغط الهيدروليكي ويفضل فحص السيارة بواسطة متخصصين

سماع أصوات غريبة

عند سماع صوت طقطقة أو طنين أو اهتزازات غير معتادة، تكون المشكلة هنا سببها في مكونات الفتيس الداخلية ويجب فحص السيارة لمعرفة مصدر الصوت واستبدال الأجزاء التالفة

تسريب الزيت

عند وجود بقع زيت تحت السيارة يكون السبب تسريب في الأختام الموجودة ويجب تحديد مكان التسريب وإصلاحه، وقد يتطلب الأمر استبدال الأختام أو الحشوات المطلوبة

إضاءة لمبة التحذير

عند إضاءة لمبة التحذير على لوحة القيادة ينبغي استخدام جهاز لكشف الأعطال، لتحديد الكودات المخزنة في الكمبيوتر الخاص بالسيارة.

الاهتزاز عند السرعات المنخفضة

عند الشعور باهتزازات غير طبيعية عند القيادة، ممكن يكون المشكلة في وصلات ناقل الحركة أو الفلاتر ويجب فحص السيارة للتأكد من سلامة الفلاتر ووصلات السيارة

رائحة احتراق

عند وجود رائحة احتراق ناتجة من ناقل الحركة، قد يكون السبب ارتفاع درجة حرارة الزيت وهنا لابد من فحص مستوى الزيت والتأكد من عدم وجود تسريبات.

وفي النهاية لابد من إتباع الكشف وإجراء الصيانة الدورية لناقل الحركة، بما في ذلك فحص وتغيير زيت الفتيس حسب توصيات المصنع.

القيادة المتزنة وتجنب القيادة العنيفة والانتقال المفاجئ بين السرعات لتجنب حدوث ضغط مفاجأ على ناقل الحركة مما يؤدي إلى تلفه

التوجه إلى المختصين عند ملاحظة حدوث أي علامة غريبة لان ذلك يوفر الكثير من الوقت والمال وأيضا يقلل حدوث أضرار كبيرة في المستقبل.

اقرأ أيضا:  حزام أمان| علامات انسداد رشاشات الوقود وطرق علاج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى