فعاليات و مبادرات

مسرح الأوبرا الكبير يحقق نسبة إشغال كاملة في أول ليالي بحيرة البجع

البجعات المسحورات يتوهجن على المسرح الكبير

تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بدأت بدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد عروض باليه بحيرة البجع لفرقة سان بطرسبرج الروسية.

فعلى المسرح الكبير الذي حقق نسبة إشغال كاملة، عاش الجمهور في أحداث القصة الشيقة لباليه بحيرة البجع، وارتحل الجميع إلى عالم أخاذ يمتزج فيه الواقع والخيال. وبين عناصر الإبهار المتعددة التي شملت الإضاءة، الديكور، الملابس، وموسيقى تشايكوفسكي العالمية الحالمة، وتصميمات ماريوس بيتيبا الحركية التي تتميز بالحيوية، تشابكت المشاعر الرومانسية مع إحساس الحيرة والقلق من المصير.

وبأداء فريد متناغم ولياقة لافتة، روى العارضون قصة الأميرة الجميلة أوديت التي حولها الساحر الشرير روثبارت إلى بجعة لتبقى أسيرة سحرها حتى يلتقيها الأمير سيجفريد على شاطئ البحيرة ويحاول اصطيادها، لكنها تظهر بصورتها البشرية ويقع في غرامها وتبدأ معاناتهما مع الساحر الذي يسعى لقتل هذا الحب، لتنتهي الحكاية بانتصارهما على الشر.

جدير بالذكر أن باليه بحيرة البجع مستمر في الثامنة والنصف أيام الخميس والجمعة 3، 4 أكتوبر على المسرح الكبير، ومساء السبت 5 أكتوبر على مسرح سيد درويش “أوبرا الإسكندرية”. ويعد من أهم العروض الكلاسيكية وأشهر أعمال تشايكوفسكي التي كتبها في ذروة تألقه بناءً على توصية من مسرح البولشوي الذي طلب منه وضع موسيقى لعرض باليه، وكان وقتها في رحلة إلى باريس. ولعل الارتباط بين طبيعة المؤلف الروسية ورغبته في إضافة عناصر فنية أوروبية للعمل كان سببًا مباشرًا في منح بحيرة البجع صفة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى