حوارات

فنان الكاريكاتير عمرو فهمي لـ”كلمتنا”: لا بد من غرس ثقافة الفن في الشباب منذ الصغر للارتقاء بالنفس

دائمًا ما كانت الفنون بمختلف مجالاتها تراثًا يعبر عن ثقافة وهوية كل أمة، ويعد الفن التشيكلي أهم تلك الفنون التي ساعدت في التعرف على ثقافة أي شعب من خلال زيارة المعارض الفنية التي ينظمها، خاصًة أن أعمال الفنان تكون مرآة لإبداعته ومكنونه الثقافي.

لذلك كان لمنصة “كلمتنا” لقاءٌ مع الفنان عمرو فهمي، رسام الكاريكاتير بأخبار اليوم، لمعرفة تفاصيل مشاركته في المعرض الدولي السابع للفن التشكيلي “صالون المبدعين” بالمركز الثقافي الإيطالي.

أكد الفنان عمرو فهمي لمنصة “كلمتنا” أن الفن التشكيلي في مصر مزدهر ومتألق ودائمًا يوجد وجوه جديدة تفرض نفسها على مختلف الساحات وفي كل المجالات ومن ضمنها الفن التشكيلي، لذلك فإن تنظيم المعارض يعد شيئًا مهمًا يساعد على نشر ثقافة الفن التشكيلي الراقي، موضحًا أنه يشارك بفن الكاريكاتير في المعرض الدولي السابع للفن التشكيلي، من خلال تحويل الخامات الكلاسيك مثل القماش والزيت إلى فن تشكيلي حديث.

وأضاف فهمي أن صالون المبدعين يدعم الفنانين التشكيليين المصريين والعرب، فأي معرض يتم تنظيمه على المستوى الثقافي يعد شيئًا إيجابيًا، كما يجب أيضًا أن يتم تنظيم معارض أكثر للفن التشكيلي والاهتمام بالكاريكاتير المصري، ذلك الأمر الذي يكون في مصلحة فنون الثقافة ومن ضمنها الفن التشكيلي.

عمرو فهمي

وعي فني:

أما عن كيفية نشر ثقافة الفن التشكيلي قال الفنان عمرو فهمي لمنصة “كلمتنا” إنه يجب وجود توعية منذ الصغر من خلال غرس العناصر الفنية في كل شاب وفتاة ليصبح لديهم وعي فني وذوق شخصي ورقي وارتقاء بالنفس، وذلك لأن الفن موجودة في حياتنا في كل شيء ويساعد على أن يكون لدى الإنسان ثقافة بصرية وذوق فني راقي، مشيرًا إلى أن الفن التشكيلي يعبر عن ثقافة كل فنان، فالفنون التي تصل إلى مرحلة التلخيص والتجريد تعتمد على ثقافة الفنان.

وأنهى الفنان عمرو فهمي حديثه قائلًا إنه سعيد للغاية بتكريمه من المعرض الدولي السابع للفن التشكيلي الذي ينظمه المركز الثقافي الإيطالي، الذي أشاد بأعماله الفنية وكرمه، معبرًا عن حبه للفن الإيطالي وفنانيه، مؤكدًا أن تلك المعارض هي فرصة عظيمة للتعرف على أعمال وثقافات أخرى.

اقرأ أيضًا: المستشار الثقافي المصري بموسكو لكلمتنا: “الحركة الفنية في مصر في تطور وتقدم متألق”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى