كلام رجالة

تعرف على تفاصيل اختبار القدرات للكليات وخطوات تسجيل الرغبات

بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة يحلم الطلاب بالالتحاق بالكليات المختلفة، وأثناء انتظار نتيجة التنسيق تصطدم أحلامهم بأن بعض الكليات يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبار خاص بالقدرات، وتدور العديد من التساؤلات لدى الطلاب وأولياء الأمور عن هذا الاختبار وكيفية التسجيل به والكليات التي يتطلب القبول بها اجتياز هذا الاختبار، وتقدم لكم منصة كلمتنا في التقرير التالي كل ما تريدون معرفته عن اختبارات القدرات الخاص بالجامعات 2022م.

كيف يتم التسجيل لاختبارات القدرات؟

يقوم الطالب بالتسجيل لاختبارات القدرات إلكترونياً عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg

من الطلاب المسموح لهم بالتقدم لاختبارات القدرات في هذه المرحلة؟

طلاب الثانوية العامة المصرية فقط، وسيتم الإعلان لاحقاً عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية، والمدارس الفنية الصناعية نظام (5،3) سنوات، في ضوء شروط وقواعد القبول، وذلك بعد ظهور نتائج هؤلاء الطلاب.

ما الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات؟

كليات الإعلام.

كليات الفنون الجميلة (فنون، عمارة).

كليات الفنون التطبيقية بجامعات(حلوان، دمياط، بنها، بني سويف).

كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.

كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.

كلية التربية الفنية جامعة المنيا.

كليات التربية الرياضية.

شعبتا التربية (التربية الفنية والتربية الموسيقية) بكليات التربية النوعية، وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة وفرعيها بميت غمر ومنية النصر.

شعبتا التربية الفنية بكليتي التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس وكلية التربية بالسويس جامعة السويس.

كلية التربية بالإسماعيلية شعبة التربية الموسيقية بجامعة قناة السويس.

الكليات التابعة للجامعات التكنولوجية بكل من جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية وجامعة الدلتا التكنولوجية وجامعة بني سويف التكنولوجية وجامعة 6 أكتوبر التكنولوجية وجامعة برج العرب التكنولوجية وجامعة شرق بورسعيد التكنولوجية وجامعة طيبة التكنولوجية وجامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية وجامعة سمنود التكنولوجية وجامعة مصر الدولية التكنولوجية وتشمل الكلية التكنولوجية بالقاهرة والكلية التكنولوجية بالفيوم”دمو” والكلية التكنولوجية المصرية الألمانية بأسيوط.

كليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض.

كليات التكنولوجيا والتعليم بجامعات حلوان والسويس وبني سويف وسوهاج.

ما خطوات التسجيل لاختبارات القدرات على شبكة الإنترنت؟

يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني
www.tansik.egypt.gov.eg واختيار صفحة اختبارات القدرات الموجودة عليه.

يبدأ الطالب عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات، باستخدام الرقم القومي ورقم الجلوس.

سوف تظهر للطالب بياناته الشخصية وهي رقم الجلوس واسم الطالب والرقم القومي والمحافظة والإدارة التعليمية والمدرسة والشعبة التي درسها الطالب سواء علمية أو هندسية أو أدبية، وعلى الطالب التأكد من صحة بياناته المدونة على الموقع.

وتظهر للطالب بعد ذلك قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة له والكليات والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة.

ويقوم الطالب باختيار نوع القدرات والمواعيد، وسيتم تحديد الموعد الذي سيتوجه به إلى الكلية (مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لثلاثة أيام متتالية).

وعقب انتهاء عملية التسجيل، يقوم الطالب بطباعة إيصال، يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها والمواعيد وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات.

وأعلن مكتب التنسيق أن التسجيل وحجز اختبار القدرات بدأ من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، ومن المقرر أن يستمر حتى 6 أغسطس، والموقع متاح للطلاب على مدار ال24 ساعة، بالإضافة إلى معامل الحاسب الآلي بالجامعات.

اقرأ ايضاً: تعرف على شروط قبول ذوي الهمم في الجامعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى