تقارير متنوعة

“فلسطين: قصة كفاح وطن”.. مشروع تخرج للتوعية عن القضية الفلسطينية

“فلسطين: قصة كفاح وطن” هو مشروع تخرج 8 طلاب من قسم اللغة والترجمة بكلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، للتوعية عن القضية الفلسطينية.

في حديثهم إلى «كلمتنا»، أكد الطلاب أن المشروع يهدف إلى التوعية عن تاريخ القضية الفلسطينية في ضوء الأحداث الحالية في غزة، من خلال ترجمة ودبلجة إحدى حلقات برنامج “الدحيح” بعنوان “فلسطين.. حكاية الأرض” التي يقدمها صانع المحتوى المصري أحمد الغندور على منصة يوتيوب، وتهدف الحلقة إلى فضح عدد من الأساطير والأكاذيب التي يرويها الكيان الصهيوني كسردية وطنية، وتسليط الضوء على ما أحدثه الاحتلال الإسرائيلي من معاناة للفلسطينيين وصراع في المنطقة ممتد منذ 75 عاما.

ويستعرض الطلاب تاريخ من الأكاذيب والادعاءات التي تناقض الحقيقة بشأن القضية الفلسطينية، والتي تهدف لتشريع وجود الكيان الصهيوني للعالم وخاصة للعالم الغربي، ولتبرير الاعتداءات والجرائم التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني، فعلى سبيل المثال، تعتبر إحدى المعتقدات الجهورية في السردية الإسرائيلية هو أن فلسطين كانت أرض بلا شعب عند وصول اليهود إليها، وأيضا الادعاء بأن إسرائيل هي الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط.

والجدير بالذكر أن حلقة «فلسطين – حكاية الأرض» التي قدمها صانع المحتوى المصري أحمد الغندور، في برنامجه «الدحيح»، حققت تفاعلاً استثنائيا على مواقع «السوشيال ميديا»، وسط إشادة كبيرة بالحلقة ومحتواها، حيث حصدت أكثر من 7 ملايين مشاهدة خلال يومين فقط من إذاعتها، وأطلقت الكثير من الدعوات لترجمتها للغات أجنبية لإحداث تأثير على نطاق أوسع.

الطلاب المشاركون في المشروع هم: ياسمين محمد، آلاء مصطفى، نور علاء، زينة عاشور، شروق جمال، روان نبيل، أحمد الطاهر، فرح تامر، تحت إشراف؛ أ.د. عبير رفقي عميد كلية اللغة والإعلام، د. مروة عبد المحسن رئيس قسم الترجمة، أ.م.د. ايناس حسين وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي، د. نيفين حلمي رئيس قسم اللغات، أ. رشا رؤوف المدرس المساعد، ومساعدي التدريس عبد الله شريف وسلمى طارق.

ترحب منصة كلمتنا بنشر مشروعات تخرجكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى