خروجتنا

جولة في “أبها”.. مدينة ال40 مليون وردة وعاصمة السياحة العربية

قال عنها أمير مكة ” لا عسير فى عسير ولا أبهى من أبها “ من داخل المملكة العربية السعودية، تتألق أبها في منطقة عسير، إنها إحدى أبهى الأمكان السياحية في المملكة، فهي اسم على مسمى أبها وهي بحق أبهى.

من فوق جبل ارتفاعه 2200 متر تقع أبها، العاصمة الإدارية لمنطقة عسير، من جنوب غرب المملكة تصطحبكم “كلمتنا” في تقرير سياحي للتعرف عن قرب عن العاصمة العذراء للسياحة.

يبلغ عدد سكانها ما يقارب الربع مليون نسمة، يعرف عنهم الهدوء، بخلاف بقية مناطق المملكة، لكن في فصل الصيف تزدحم أبها بالعديد من السائحين، هوائها اللطيف ونسماتها الباردة كانت العامل الأساسي لجذب أكبر عدد من السائحين على عكس المناخ في باقي مناطق المملكة.

كيف يمكنك الذهاب إلى أبها وزيارة معالمها؟ 

عن طريق مكة أو حيزان أو الطائف طريق (الطائف _ الباحة _ عسير ـ ابها ) وعلى الرغم من كون طريق الطائف هو الأقرب إلى أن أبها إلا إنه الأصعب والأوعر، حيث الجبال الكثيرة مما يجعلك تخفف كثيرًا من سرعة سيارتك، هناك أيضًا طريق (الرياض_الخرج_حوطة بنى تميم إلى وادي الدواسر) وهو الأسرع والأنسب ولكن ينقصه توفير استراحة لإمكانية مواصلة الطريق.

اقرأ أيضًا:  إذا كنت تبحث عن جزر ساحرة لقضاء شهر العسل.. إليك الأجمل حول العالم

وعند الوصول إلى أبها، عليك زيارة أشهر معالمها: 

1- قلعة شمسان: 

موقعها المتميز والحيوي جعلها محط إعجاب الكثير من السائحين، وإطلالتها الرائعة على وسط المدينة، وأهم ما يميزها وجود مدفع رمضان، وتقع القلعة عند قاعدة جبل متوسط الارتفاع، وهي بناء مستطيل الشكل كبير تبلغ مساحته، يعود تاريخه إلى 3000 سنة قبل الميلاد.

2- حي البسطة والجسر العثماني: 

يقع في وسط المدينة على ضفاف وادي أبها،  وهو أحد الأحياء التراثية القديمة، الذي مازال يحتفظ بعبق الماضي ورائحته وبساطة الناس، يتكون من عدة مباني وقلاع أثرية تعود إلى العصر العثماني، يتوسطه بعض المحلات التقليدية للتجارة وساحة عامة ويربطه بالضفة الآخرى من المدينة جسر عثماني قديم.

اقرأ أيضًا:  قلعة القطن في تركيا.. مياه الاستجمام والشفاء التام

3- سد أبها:

تم إنشاؤه بهدف حجز مياه الأمطار والسيول للمحافظة على المنطقة، واستفادة سكانها منها في الشرب، وتبلغ طاقة التخزين العظمى في سد أبها 2,13 مليون متر مكعب، حيث تدخل المياة من الخزان إلى غرفة الترشيح التي تقع أمام الكتل الرئيسية، ثم إلى برج السحب ثم إلى غرفة الفتح لمحطة التنقية الموجودة بالسد لتنقية المياة وجعلها صالحة للشرب، كما يحتوى السد على نفق للرصد والمتابعة على طول السد.

4- منتزه عسير الوطني: 

يتمتع بوجود الحيوانات البرية، يمتد من جبال عسير حتى البحر الأحمر، وتتكون جبالها من الضخور البركانية، وتقسم إلى جزئين أحدهما للشباب والآخر للعائلات، كما يحتوي على ملاعب للأطفال، ويوجد بالمتنزه “تلفريك” يربط بين الجبل الأخضر ووسط مدينة أبها، وبها سوق صغير ومركز استعلامات والكثير من المرافق الآخرى.

5- قصر الشدا: 

ذات قيمة تاريخية وأثرية كبيرة، كما يوجد في وسط المدينة ويفتح أبوابه للزائرين خلال فترتين الصباحية والمسائية، وأمر الملك عبد العزيز بتشييد هذا القصر الذي أصبح مقرًا للإمارة لفترة زمنية، بأمر من أمير منطقة عسير أعيد افتتاحه من قبل بلدية أبها ليكون متحفًا للمأثورات الشعبية.

يتكون القصر من 4 أدوار له سمات وملامح العمارة المحلية، يزين الدور العلوي بالكرانيش والفتحات الطولية الضيقة، كما يضم القصر العديد من الأدوات المنزلية القديمة والصور الفوتغرافية، والمصكوكات التي تعكس الحياة المدنية في مدينة أبها في القرن العشرين.

6- الجبل الأخضر: 

ينيره المدرجات ذات الإضاءة الخضراء المحيطة به من جميع الاتجاهات، تلك الإضاءة التي تحول ليله إلى لوحة فنية زراعية خضراء في منتصف الليل.

إليك حكاية مدينة”ورد” مدينة 40 مليون وردة: 

هي مزرعة “آل عثمان” التي تنتج أكثر من 40 مليون وردة في السنة، لتسجل نقلة نوعية في جماليات مزارع الورد لتكون الأكبر من نوعها على مستوى المملكة، تضم المزرعة معمل تقطير لاستخلاص الورد، لتنتج ما يقارب من 120 ألف عبوة في السنة.

والمزيد من العبوات المقطرة من ماء الورد وعطوره المختلفة، التي تقطف بشكل موسمي خلال 45 يوماً في السنة، لا سيما بعد زراعة 60 ألف شجيرة ورد من خلال مختصين في هذا المجال، وتعمل وزارة السياحة في المملكة على الاهتمام بالسياحة الزراعية لأن جزء خلاب من المستقبل السياحي هناك في الأراضي الخضراء التي تتمتع بها المملكة.

اقرأ أيضًا:  “فندق الزرافات” بكينيا.. لمحبي الطبيعة والمغامرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى