كلمتها

هل تعرض طفلكِ للتحرش؟.. هذه أبرز العلامات

مع انتشار ظاهرة التحرش في الآونة الأخيرة بشكل كبير، أصبحت النساء تهاب الخروج إلى الشارع بسبب خوفها من التعرض للتحرش، لكنها رُغم ذلك قادرة على أن تبوح وتخبر الناس بما حدث لها، بالأخص أن القانون أصبح يساندها مؤخرًا في ذلك الأمر، لكن في الحقيقة لا يقتصر التحرش على السيدات فقط، وإنما يتعرض ملايين الأطفال يوميًا للتحرش الجنسي من قبل الأهل والأقارب والغرباء.

ففي الآونة الأخيرة ازدادت حالات الإبلاغ عن أطفال تعرضوا لانتهاك جسدي عنيف، اكتشف في الغالب بالصدفة بسبب خوف الأطفال من الاعتراف بذلك الأمر، أو أن أغلبهم في الحقيقة لا يفقه ما حدث له، لذلك يلتزم الصمت، لكن الأمر ليس بهذه السهولة، لذلك دعوني أخبركم في السطور التالية عن جريمة تعرض الأطفال للتحرش.

تعرض الطفل للتحرش:

عندما تتعرض المرأة للتحرش بإمكانها عن تدافع عن نفسها بطرق مختلفة، وهذا الأمر بالتحديد هو المشكلة الحقيقية التي يعاني منها الأطفال، ففضلًا عن أن التحرش هو جريمة بشعة تنتهك جسد الطفل، فإن الأطفال وبالتحديد صغار السن لا يفقهون معنى التحرش الجنسي، وهو الأمر الذي يجعل الجاني يتمادى في الأمر مرارًا وتكرارًا، دون اعتراف صريح من الطفل عما يتعرض له.

فأكثر من نصف حالات الاعتداء الجنسي على الطفل تحدث في منزله أو في مكان قريب منه جدًا، فحسب الإحصائيات فإن الطفل يتعرض للتحرش بنسبة 15% في الأماكن العامة، مثل المقاهي ومراكز التسوق ووسائل المواصلات، و10% في الأماكن العامة المغلقة، مثل الجراج أو مراكز الألعاب المغلقة وغيرها، أما عن نسبة تعرض الأطفال للتحرش في منازل الأقارب فبنسبة 12%، أما النسبة 8% يتعرض الطفل للتحرش في المدرسة أو أماكن أخرى يمارس الأطفال نشاطات متنوعة.

لكن رُغم تلك النسب الماضية إلا أن تلك الجريمة لا تتوقف على لحظات تعرض الطفل للتحرش الجنسي فقط وإنما أثر ذلك على سلوكيات الطفل وحالته النفسية، بالتحديد عندما يدرك الطفل ما كان يتعرض له، يصاب بصدمة نفسية كبيرة، يحتاج الأمر في كثير من الأحيان إلى استشاري نفسي يساعد الأسرة على تخطي تلك الأزمة وكيفية التعامل مع الطفل في هذه الحالة، ولكن قبل ذلك يا عزيزتي ما هي العلامات التي تخبرك أن طفلك تعرض للتحرش إذا لم يخبركِ بذلك؟

اقرأ أيضًا: هل يمتلك طفلك صديقًا خياليًا؟.. انصت إليه وتصرف بعناية

علامات تعرض الطفل للتحرش:

1- وجود كدمات غير مبررة على جسد الطفل، هي مؤشر أن هناك شيئًا ما يحدث ليس على ما يرام، وعليكِ يا عزيزتي سؤال الطفل عن هذا الأمر وتتبعه.

2- إذا لاحظتي أن طفلك أصبح مصابًا بخوف سريع ومفرط دون حدوث أسباب تستدعي ذلك.

3- إذا حدث تغيير في شخصية طفلك بشكل مفاجئ وغريب وغير معتاد، عليكِ الانتباه إلى ذلك الأمر والتقرب إلى طفلك لمعرفة الحقيقة.

4- حدوث تغيير غريب في مواعيد نوم صغيرك، فقد تجدي أنه أصبح يهرب إلى النوم دائمًا بسبب خوفه من المواجهة، أو العكس تمامًا أنه لا يستطيع النوم بسبب الخوف من اقتراب أحدهم إليه وهو نائم، لذلك يعتقد أنه إذا لم ينم سيستطيع حماية نفسه.

5- إذا لاحظتي يا عزيزتي أنه يخاف من شخص ما بعينه، يخاف الاقتراب منه أو الحديث معه من الأساس، فإذا حدث ذلك الأمر دون سبب مسبق ومعلن، فهذا يعني أن هناك خطبًا ما يحدث بين ذلك الشخص وطفلك.

6- إذا تعرض طفلك للتحرش، سيقوم أحيانًا ببعض التصرفات الجنسية غير اللائقة وبدون تبرير، لكنه يفعلها دون قصد منه، لذلك انتبهي إلى هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع طفل ال ADHD؟

إذا تعرض طفلكِ للتحرش كيف تتصرفين معه؟

أولًا: عدم الانفعال:

إن الهدوء هو أساس التعامل في هذه الحالات لأن الانفعال قد يسبب نتيجة عكسية تمامًا، لذلك تجنبي ردود الفعل المبالغ فيها، لأن هذا الأمر سيشعر الطفل أنه المذنب فسيخاف من التحدث وإخبارك بالحقيقة الكاملة.

ثانيًا: الإنصات الجيد:

عندما الطفل في إخبارك بحادثة التحرش الذي تعرض لها، سيجتاح كيانه خوف وتوتر لا نهائي، لذلك يجب عليكِ الإنصات الجيد من أجل الحصول على المعلومات التفصيلية لما حدث، وكم عدد المرات التي تم فيها الاعتداء على الطفل ومكانه ووقته.

ثالثًا: تهدئة الطفل:

بعدما يخبرك الطفل بما حدث له، حاولي تهدئته قدر الإمكان من أجل أن يشعر بالراحة ويتخلص من التوتر والخوف الذي أصابه، كما أن إعطاء الحرية الطفل للتحدث بالطريقة التي تناسبه دون ضغط منك، ستساعده على استعادة هدوئه وتوازنه.

رابعًا: تصديق الطفل:

أهم ما ينبغي عليكِ فعله هو تصديق طفلك في كل ما يقوله، كما عليكِ إظهار الحب والتعاطف مع الصغير من أجل ألا يشعر أنه مذنب ويخاف من التحدث، بالإضافة إلى تجنب سؤاله لماذا لم يخبركم من قبل حتى لا يتردد في استكمال ما حدث له ويضطر إلى الكذب، كما عليكِ أن تطمئني الصغير أنكِ ستحميه مع تعليمه كيفية التصرف إذا تكرر ذلك الأمر.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنكِ غرس مهارات “التعاون” في طفلك الصغير؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى