كلمتها

هل النساء أطول عمرًا من الرجال؟.. إليكم الحقيقة كاملة

يعتقد البعض أن النساء حول العالم أطول عمرًا من الرجال، فهل الأمر حقيقة، أم مجرد مداعبة رقيقة للسيدات ومساندتهن؟ فتابعت منصة “كلمتنا” العديد من الآراء وتنوعها بين القديم والجديد، إذ يرى البعض أن الرجال يرهقون أنفسهم بالعمل، فيحفرون قبورهم بأنفسهم مبكراً، فإنك تراهم يبذلون مجهودًا إضافيًا، ثم يكدسون الإصابات التي تعرضوا لها لتظهر في أواخر أيامهم.

هل النساء أطول عمرًا من الرجال؟

أثبتت الدراسات أن النساء يعشن بمتوسط عمري أكبر بنسبة 5٪ من الرجال وإن عوامل مثل التدخين، تناول المشروبات الكحولية والإفراط في الأكل، يؤدي إلى زيادة الفارق بين الجنسين باختلاف البلدان.

على سبيل المثال، يُرجح للرجال الروس أن يموتوا قبل النساء الروسيات بفارق 13 عاماً، ويعود السبب جزئياً، إلى أنهم يدخنون أكثر ويشربون الخمر بكميات أكبر، النماذج لم تتوقف فقط على الإنسان بل إنها تناولت الحيوانات أيضًا، حيث أثبتت الدراسات الحيوانية أن قردة الشمبانزي، الغوريلا وإنسان الغاب، تعيش إناثها أكثر من الرجال.

كما كان للمادة الوراثية، والتي تُعرف باسم الصبغيات (أو الكروموسومات)، الموجودة ضمن كل خلية، في شكل أزواج، وللإناث زوجان من الكروموسومات “إكس”، وللذكور كروموسوم “إكس” و”واي”، لعل هذا الاختلاف هو ما يغير بمهارة الطريقة التي تعمر بها الخلايا، من خلال امتلاك كروموسومين من نوع “إكس”، فإن الإناث يمتلكن نسخاً مزدوجة من كل جين (مُورِثَة)، أي أن لديهن احتياطيا في حال اختلال عمل أحدها.

أما الذكور فليس لديهم ذلك الاحتياطي، بسبب عمل العديد من الخلايا قد يصيبه الاختلال عبر الزمن، مما يجعل الذكور معرضين بشكل أكبر لمخاطر الإصابة بالأمراض.

من البدائل المحتملة الأخرى، فرضية “قلب المرأة الراكض” تقول هذه الفرضية إن معدل ضربات قلب المرأة يتسارع خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، مما له نفس منافع القيام بتمارين معتدلة، والنتيجة هي تأخير مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية في مراحل لاحقة من الحياة. أو قد تتعلق المسألة ببساطة بالحجم فقط.

بالرجوع إلى ملفات التقارير الإحصائية السنوية لمنظمة الصحة العالمية، إلى أن متوسط طول العمر في العالم بدأ يرتفع منذ بداية القرن الحالي، بمعدل 5.5، من 66.5 إلى 72 سنة، وتلاحظ في جميع المناطق زيادة في متوسط عمر النساء مقارنة بالرجال.

يرجع ذلك لاهتمام النساء بصحتهم عن الرجال، فمثلا في البلدان التي ينتشر فيها وباء نقص المناعة “الإيدز”، تراجع النساء عادة الأطباء ويقمن بالتحاليل اللازمة للتأكد من عدم إصابتهن بالمرض أكثر من الرجال، ويحصلن على العلاج المضاد للفيروسات بانتظام.

هناك عوامل ترتبط بالسلوك وتؤثر في عمر الرجال مقارنة بالنساء، فإن الرجال أكثر عرضة لأن يصبحوا ضحايا للانتحار وعمليات القتل وحوادث الطرق.

اقرأ أيضًا: أزمة منتصف العمر.. لماذا تصيب المرأة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى