كلمتها

وزيرة المرأة التونسية: “أتطلع للاستفادة من تجربة مصر في مجال تمكين المرأة اقتصاديًا”

شهدت المرأة عصور طويلة من التهميش في شتى المجالات، بداية من كونها إنسان له حقوق سُلبت منها، وصولًا إلى القضايا والمشكلات الشائكة التي تعاني منها على مدار سنوات وقرون طويلة وصولًا مجال العمل، لذلك كان من أهم أهداف التنمية المستدامة 2030 للأمم المتحدة هو تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين من أجل حياة عادلة تنعم المرأة فيها بحقوقها، في هذا الإطار التقت د.مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة بالسيدة آمال بلحاج موسى وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن في تونس، من أجل بحث سبل التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات والتجارب في ملف تمكين المرأة بين البلدين.

تمكين المرأة:

تمكين المرأة أصبح الهدف الشاغل لكل الوزارات حول العالم بالتحديد في الوطن العربي، لذلك على هامش فاعليات الاجتماع التاسع عشر للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية، الذي يعقد في القاهرة على مدار يومين، التقت الدكتورة مايا مرسي بالوزيرة التونسية في مصر، معربة عن رغبتها إلى مزيد من التعاون خلال الفترة القادمة للنهوض بملف المرأة في البلدين الشقيقتين باعتبارها هي الوطن وركيزة المجتمع.

في إطار هذا الاجتماع استعرضت الدكتورة مايا مرسي التقدم المحرز فى ملف التمكين الاقتصادي للمرأة المصرية، وأشارت إلى أن المرأة الريفية تحظى باهتمام بالغ من الدولة المصرية، لذلك تم دمجها في برامج الإدخار والإقراض والشمول المالي، فضلًا عن برامج التثقيف المالي، كما أن المجلس القومي للمرأة يعمل على تدريب وتأهيل السيدات في القطاع الريفي على كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية لتحويلها الى منتجات  مفيدة.

كما أن المجلس يعمل على مساعدة  السيدات على تطوير  الحرف التراثية المصرية الأصيلة والنهوض بها، بالإضافة  إلى مساعدتهن على تسويق منتجاتهن في المعارض والأسواق المحلية والإقليمية والعالمية، ومن أهمها معرض ” تراثنا ” الذي تنظمة الدولة المصرية تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

كما أشارت الدكتورة مايا مرسي بفخر شديد عن كتالوج “المصرية” الذي يصدره المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الشريكة، ويعمل على مساعدة السيدات على فتح قنوات تسويق لهن والاحتكاك بجمهور المستهلكين، كما يتضمن قصص نجاح ملهمة وعظيمة.

فضلًا عن مسح “التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة في مصر” الذي أطلقه المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وجهاز التعبئة العامة والإحصاء لتكون مصر أول دولة عربية في المنطقة تطلق هذا المسح، كما تعتمد الدولة مدونة في قطاع النقل لتعزيز التنقل الآمن للمرأة.

اقرأ أيضًا: مصر نحو تمكين المرأة بعد عقود من التهميش

تمكين المرأة التونسية:

في إطار ذلك أثنت السيدة آمال بلحاج موسى على عمق العلاقات بين البلدين، مشيرة إلى أن هناك تشابه كبير بين الجانبين في الاهتمامات الخاصة بالمرأة، كما عبرت عن تطلعها للاستفادة من تجربة مصر في مجال تمكين المرأة اقتصاديًا، كما أشارت أن تونس قطعت شوطًا كبيرًا في مجال التشريعات والثقافة المجتمعية المتعلقة بدور ومكانة المرأة، إلا أن أمامها تحدي مهم في الوقت الراهن وهو تمكين المرأة اقتصاديًا.

كما أن تونس تنفذ حاليًا برنامج رائدات الذي يركز على المرأة الريفية، مشيرة إلى أهمية دور المرأة الريفية في تونس باعتبارها المسئولة عن ثلاثة أرباع الأمن الغذائي، حيث تمثل قرابة 70% من اليد العاملة في القطاع الزراعي، و75% من الطلبة في المعاهد الزراعية والعلوم الفلاحية من الإناث.

لكن هناك مشكلة في صاحبات المشروعات حيث تمثل المرأة  6% فقط من أصحاب المشروعات في تونس، معربة عن تطلعها تبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال للنهوض بالمرأة الريفية، وفى ختام اللقاء  اتفق الجانبين على عقد مجموعة من الاجتماعات الثنائية وجلسات العمل المشتركة لتبادل الخبرات والمعلومات  حول مناهضة العنف ضد المرأة والنهوض بالمرأة الريفية والتشريعات الخاصة بالمرأة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى