كلام رجالة

4 جامعات عربية معترف بها دوليًا

الجامعات الدولية هي الجامعات التي تهتم دائمًا بتقديم أفضل مستوى تعليمي للطلاب، وذلك من خلال اعتمادها على استراتيجيات حديثة وطرق علمية مميزة، فهذه إحدى مميزات الجامعات.

تقدم لك منصة “كلمتنا” في السطور التالية الجامعات العربية المعترف بها عالميًا: 

اشتهرت هذه الجامعات وتميزت بسبب المواد التعليمية التي تعتمد عليها والأساليب المتطورة التي قامت باتباعها، وقد اعتمدت هذه الجامعات على التصنيف العالمي للجامعات.

وهو تصنيف QS الذي يعد من أشهر التصنيفات التي تجري كل عام لتوضيح أفضل 100 جامعة على مستوى العالم، وهذا التصنيف قد ظهر في عام 2004 كأول تصنيف عالمي للجامعات وذلك بالتعاون مع مجلة تايمز.

1- جامعة الإمارات العربية المتحدة:

تعد من أكبر الجامعات التي تم تشييدها في الإمارات العربية المتحدة، وقد تم تأسيسها عام 1976، على يد الشيخ زايد بن سلطان، صنفت كأفضل جامعة حكومية، داخل مدينة العين، نظرًا لما تقدمه من أعمال أكاديمية متنوعة.

كما شاركت الجامعة في عمليات التميز والإبداع، في عدد من الأقسام منها كلية العلوم، كلية الهندسة، كلية إدارة الأعمال، الاقتصاد، كلية العلوم الإنسانية الاجتماعية، كلية الزراعة، كلية الأغذية وكلية التعليم.

2– جامعة الملك فهد للمعادن والبترول: 

تعتبر هذه الجامعة من ضمن الجامعات العربية المعترف بها عالميًا، والتي تم تأسيسها، في عام 1963 بمرسوم ملكي، وقد اهتمت هذه الجامعة بتدريس بعض المواد التي تساعد على تطوير الأمور المتعلقة بالهندسة، العلوم والإدارة.

وذلك يرجع إلى ما حققته المملكة العربية السعودية، في إدارة مجال بعض أعمال الموارد المعدنية والنفطية، وتقع هذه المدينة داخل محافظة طهران، والتي اهتمت بالنهوض بالمستوى التعليمي في بعض المجالات الهامة، وعلاوة على ذلك فإن الجامعة قد ضمت حوالي 8 ألف طالب وطالبة.

3-الجامعة الأردنية: 

وهي من أفضل الجامعات المتواجدة بالأردن، والتي تهتم بالأبحاث، فقد ضمت بداخلها ما يقارب من4000 طالب بقسم الدراسات العليا، كما قدمت ما يزيد عن 161 برنامج متعلقين بمجال الدراسات العليا، في عدد كبير من المجالات، ويتم هذا الأمر تحت إشراف مجموعة من المتخصصين والخبراء.

قدمت هذه الجامعة مجموعة من البرامج لدرجات الدكتوراة والماجيستير في البحث، وقد صنفت هذه البرامج كواحدة من أفضل البرامج المتميزة عالميًا في كافة المجالات التي تم الاعتراف بها حول العالم من قبل الطلاب والباحثين.

4- جامعة الملك قابوس: 

وهي من أبرز الجامعات المتواجدة في السلطنة، فقد تم تأسيسها عام 1986، حيث إنها تعد الجامعة الحكومية، الوحيدة بالسلطنة، حيث إنها تقع في قرية الخوض، التي توجد في العاصمة مسقط، كما ضمت الجامعة 7224 طالب.

وتعد من أول الجامعات التي منحت البكالوريس في مجال التمريض، وتميزت بالمعمار الإسلامي المميز، والذي ظهر في مبنى الجامعة.

اقرأ أيضًا: ترغب في استكمال دراستك في الخارج.. تعرف على أهمية الحصول على شهادة “التويفل”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى