كلام رجالة

دليلك لأبرز أماكن التطوع في مصر

يعتبر العمل التطوعي من أهم مصادر الخير والإنسانية، فيعيش الإنسان في إطار مجتمعي ولا يعيش بمفرده، ويحتاج كلا منا إلى الآخر في مختلف المجالات، لذلك يعتبر العمل التطوعي من أشكال التعاون والخير، ويحث على انتشار الأخلاق والفضيلة داخل المجتمع، ويشجع الفرد على النهوض بالمجتمع الذي يعيش فيه، التطوع يفيد المجتمع وينمي قدرات ومهارات الفرد، وفي إطار هذا المجال تقدم لكم منصة “كلمتنا” أبرز الجمعيات التطوعية داخل مصر وأهميتها.

الجمعيات التطوعية:

يوجد الكثير من المؤسسات غير الحكومية في مصر التي يمكن التطوع فيها بهدف وتنمية المجتمع وقضاء وقت فراغك في عمل الخير، ومن أهم الجميعات الموجودة داخل مصر ما يلي:

1. جمعية “علشانك يا بلدي”

تهدف هذه الجمعية إلى تقليل نسبة الفقر في مصر عن طريق خدمة الفئة المهمشة من المجتمع التي تشكل نسبتها أكثر من 45% من السكان.

تعمل هذه الجمعية على عدة مشاريع بهدف توفير فرصة عمل للشباب وتدريبهم على الحرف المهنية وتطوير مهاراتهم، وتحقيق التنمية الشاملة للأسرة والفرد داخل المجتمع.

لمزيد من المعلومات عن المؤسسة يمكنك الاتصال على: 16649.

2. بنك الطعام المصري:

تهدف هذه الجمعية إلى القضاء على الجوع في مصر وذلك من خلال عدة برامج متنوعة.

قامت هذه المؤسسة بإنشاء سلسلة أخرى تابعة لبنك الطعام المصري ومنها (بنك الشفاء المصري، وبنك الكساء المصري، وبنك الأمل المصري)، كما تعمل هذه الجمعية على التوعية بضرورة عدم إهدار الطعام وتوفيره لسد جوع الأفراد غير القادرة.

لمزيد حول المعلومات، يمكن الاتصال على: 16060.

3. جميعة رسالة:

جميعة رسالة للأعمال الخيرية من أشهر جمعيات الخير في مصر في الفترة الأخيرة، لديها أكثر من 60 فرعا على مستوى الجمهورية، تمارس هذه الجمعية أكثر من 25 نشاطا خيريا مختلفا، مثل (كفالة اليتيم، كفالة المريض، تنمية العشوائيات، بنك الدم، رعاية المسنين، رعاية المكفوفين، رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، ونشاط تحفيظ القرآن، إعمار المساجد، والمحافظة على البيئة، ونشاط الطعام).

لمزيد من المعلومات يمكنك الاتصال على: 19450.

4. مؤسسة صناع الحياة:

اقرأ أيضًا: “كلمتنا” تناقش الخبراء في أبرز أسباب عزوف الشباب عن قضاء الوقت مع أسرهم

تعمل مؤسسة صناع الحياة في مجالات التنمية المختلفة، وتنتشر مشروعاتها في جميع الجمهورية، قامت هذه المؤسسة بعمل عدة مشاريع بهدف تنمية وإصلاح المجتمع، ويشارك بها أكثر 10 آلاف متطوع ساهموا في تغيير حياة آلاف المستفيدين وتنمية مجتمعهم خلال عام 2021م.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على: 164563.

5. مؤسسة مصر الخير:

تهدف المؤسسة إلى المشاركة في تنمية الإنسان في مجالات عديدة أهمها (الصحة، والبحث العلمي، والتكافل الاجتماعي)، كما تعمل على محاربة البطالة والقضاء على الأمية والفقر والمرض.

يوجد أكثر من فرع لها بالقاهرة وذلك بجانب فروعها المتعددة في محافظات أخرى مثل (أسيوط، الفيوم، الأقصر، أسوان، الدقهلية، قنا، المنيا، سوهاج).

لمزيد من المعلومات، يمكن الاتصال على:16140.

6. مؤسسة صعيد مصر للتعليم والتنمية “AUEED”:

تهتم هذه المؤسسة بالمساهمة في تطوير التعليم وتنمية محافظات الأقصر وسوهاج والمنيا وأسيوط، وتهتم بحق الفتاة في التعليم والمساواة مع الرجل ومحاربة العنصرية داخل منطقة الصعيد.

لمزيد من المعلومات حول هذه المؤسسة اتصل على: 0225898364.

7. جميعة الأورمان بالهرم:

تهدف الجمعية إلى تقديم الخدمات اللازمة لفئات المجتمع المصري المحتاجة، كما تقدم العديد من المشروعات التنموية والخدمات التعليمية والصحية، وكذلك توجه الجمعية اهتماما خاصا بدور الأيتام وزواج الأيتام ومساعدتهم في التجهيز، ويوجد لهذه المؤسسة أكثر من فرع داخل القاهرة وبعض محافظات مصر الأخرى.

لمزيد من المعلومات حول المؤسسة يمكنك الاتصال على: 19455.

8. مؤسسة عالم أفضل:

اقرأ أيضًا: للتغلب على مخاوفك.. اتبع هذه النصائح الـ6

تهدف هذه المؤسسة إلى تأهيل الشباب المصري لسوق العمل عن طريق تزوديهم بالمهارات المهنية والمساهمة في القضاء على التكنولوجيا الأمية.

للتطوع بهذه المؤسسة يمكنك الاتصال على: 0106338537.

9. مؤسسة وفاءً لمصر:

تهدف الجمعية إلى تنمية مجالي الصحة والتعليم في مصر، وقامت بإنجاز عدة مهام ومنها (مستشفى أبو الريش الياباني، المعهد القومي للأورام، مركز الكلى والمسالك البولية التابع لمحافظة الدقهلية)، كما تعمل المؤسسة على دعم البحث العلمي ورعاية قوافل طبية لفحص عيون الأطفال بالمدارس وتوفير التمريض والأمن داخل المستشفيات.

لمزيد من الاستفسار عن الجمعية، يمكنك الاتصال على: 19575.

هل يساعدك التطوع في الحصول على وظيفة؟

العمل بالمؤسسات الخيرية والتطوعية يزيد من الخبرة لديك، فعامان تقضيهما في التطوع يساوي عام خبرة في مجال العمل، ولكن كيف يمكنك ذلك؟

1. تعلم مجالا جديدا:

في بداية فترة تطوعك حاول أن تستغل فؤائد العمل التطوعي جيدا، تعلم مجالا آخر بجانب تخصصك الدراسي، كالمجالات التقنية التي أصبحت مطلوبة كثيرا ومن أمثلتها ( كتابة المحتوى، الترجمة، التصوير، تصميم الجرافيك، البرمجة) وغيرهم من المجالات.

2. احضر الورش والفعاليات.

3. احصل على تدريب صيفي Intership.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى