كلام رجالة

كيف يمكن التأقلم مع الحياة الاجتماعية وتجنب الاكتئاب الجامعي؟

تعبتر فترة الجامعة من الفترات الهامة في حياة الطالب، كذلك من الفترات الفارقة لأنها تساهم بشكل كبير في تكوين علاقاته الاجتماعية مع أصدقائه، كذلك تعتبر فترة الجامعة أرض أساس لرؤية المستقبل والتنبؤ به.

تقدم لك منصة “كلمتنا” كيف يمكنك الاندماج مع الحياة الجامعية، خاصة إذا كنت شخص خجول أو تميل للوحدة والانطوائية، ننصحك في هذا المقال أن تندمج وسط مجتمع الجامعة.

كيف يمكنك الاندماج مع المجتمع الجامعي؟ 

1- كسر حاجز الملل والرهبة الداخلي، والتعامل مع جميع الزملاء والتعرف عليهم، بشكل تدريجي سيساعدك على تكوين علاقات صداقة جيدة، ولا بأس من المتوقع في البداية أن تصادف علاقات وأشخاص سيئين ولا يوجد أي شبه بينك وبينهم، عليك أن تتمهل وستحصل على أصدقاء رائعين، كل ما عليك هو الانتقاء بعناية وقليل من الصبر.

2- اطلب المساعدة من أصدقائك، ولا تنفر منهم أو تتكبر في السؤال أو تخجل، لا تنسى أنك تبحث عن مصلحتك، لتنجح في الدراسة، كما أنك تسعى لتكوين علاقات جديدة، فلا مانع من أن تطلب المساعدة في الوقت الذي تحتاج فيه حتمًا لذلك.

3- اعتدل في رأيك وتفكيرك:

لا تكن متشبث برأيك، عليك بالاعتدال والسماع للرأي والرأي للآخر، وتقبل جميع الآراء، وأن تسير على مقولة ” حرية الرأي لا تفسد للود قضية” وأنك حر ما لم تضر”

4- حدد أهدافك:

عليك أن تعرف جيدًا أسباب مجيئك للجامعة، وأهمية تكوين العلاقات فيها، وأهمية أن تمتلك رأيًا يعبر عنك وعن ذاتك، الشجاعة في الحديث مع المحاضرين والأساتذة والزملاء الأغراب والأكبر منك سنًا، هذه الصفات ستعطيك الجاذبية واحترام الآخرين لك، وسعيهم للتعرف عليك وتكوين علاقات صداقة فيما بينكم.

وفي هذه الخطوات يمكن أن تحقق ذاتك في خطوات بسيطة، تعتمد منك فقط على الصراحة والجرأة واحترام الآراء المحتلفة، حيث إن مجتمع كبير وجديد عليك أن تمر منه بسلام.

اقرأ أيضًا: كيف تكون محاضرًا جيدًا.. إليك 8 نصائح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى