كلمتها

طبيعة فسيولوجية أم عوامل وراثية.. تعرف على أعراض الاكتئاب عند النساء  

نتيجة الطبيعة الفطرية للسيدات التي تتمثل في الخوف والقلق الزائد نتيجة الاضطرابات النفسية المعرضة لها باستمرار، تكون أكثر عرضة لمواجهة الاكتئاب أكثر من الرجل، حيث أظهرت الدراسات العلمية أن المرأة معرضة للإصابة بالاكتئاب، بحوالي مرتين أكثر من الرجل، والاكتئاب عند السيدات لا يمثل سن معين بل هو عرض يصيب جميع الأعمار.

مسببات الاكتئاب عند النساء: 

1- العامل الوراثي: 

النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي بإصابة إحدى أفراد العائلة مسبقًا بالاكتئاب هن اللواتي أكثر عرضة للإصابة به، وتكون المسببات واضحة لا تحتاج إلى مبررات طبية أكثر من أنها عوامل وراثية ليس إلا.

2- تقلب مستويات الهرمونات: 

يساهم ارتفاع وانخفاض هرمونات الأستروجين والبروجسترون في إحداث الكثير من التقلبات الهرمونية عند السيدات، إلى جانب طبيعة تشكيل جسد المرأة التي تحتم عليها هذه التقلبات، خاصة ما يحدث خلال فترة الحيض، أو انقطاع الطمث، أو الإجهاض، جميع هذه الأعراض تصيب أغلب النساء بالاكتئاب.

3- تغييرات في الدماغ: 

المصابة بالاكتئاب أو على وشك الإصابة به تختلف تشكيل وطريقة تفكيرها ودماغها عن الأنثى الطبيعية، ويرجع ذلك إلى الكيمياء الخاصة بكل جسم، إذ تجد أن كيمياء الجسم المسؤولة عن الحالة المزاجية عند النساء والشهية والسلوك عندهن مختلفة تمامًا عن المرأة المصابة بالاكتئاب.

4- التعرض لظروف قاسية: 

أحداث الحياة المرهقة والظروف التي قد تتعرض لها أي سيدة تؤثر بدرجة كبيرة في تكوينها النفسي وتغيير طريقة تفكيرها، مثل تعرضها لصدمة من قبل شخص ما أو لحادث ما، زيادة أعباء العمل ومسوؤلياته، كذلك مواجهة الفقر، إحدى المسسبات الكبرى لإصابة النساء بالاكتئاب.

5- طبيعة الدور الاجتماعي: 

تختلف طبيعة المرأة عن الرجل، لنجد مثلا أن المرأة منقسمة ما بين ربة منزل أو امرأة عاملة، وفي كلا الحالتين هي معرضة للإصابة بالاكتئاب، ففي المجتمع الخارجي لا أحد في الغالب يقدر مجهودها في العمل، وتفانيها في تقديم أقصى ما لديها، وفي المنزل يرى الكثيرون أن ربة المنزل دورها مقتصر فقط على التربية وتنظيف المنزل، مما يجعلهم يستخفون بهذا الأداء البسيط، حتى لو كانوا يعلمون أنه دور مهم في بناء المجتمع.

بالرغم من المسببات الكثيرة التي تدفع المرأة لأن تكون عرضة للإصابة بالاكتئاب، هناك أنواع كثيرة من الاكتئاب الذي يواجه المرأة نتيجة لما تتعرض له المرأة خلال فترات حياتها.

اقرأ أيضًا: استراحة نفسية لكِ سيدتي بعيدًا عن صخب الحياة

أنواع الاكتئاب عند النساء: 

1- الاكتئاب الشديد: 

علميًا يعرف بـ “الاضطراب الاكتئابي الرئيسي” وهو أقصى أنواع الاكتئاب الذي تتعرض له المرأة في حياتها، حيث تفقد متعة الاستمتاع بالأشياء البسيطة من حولها، مما يؤثر على المرأة في أداء مهامها اليومية المعتادة من النوم، تناول الطعام، حتى على علاقاتها الاجتماعية بين أصدقائها وأهلها.

2- اكتئاب ما بعد الولادة: 

يحدث هذا الاكتئاب عادة عند النساء بعد الولادة، نتيجة الحمل والولادة، ويشار إليها علميًا باسم “الكآبة النفاسية” وتظهر أعراضة عادة في الشهور الأولى ما بعد الولادة.

3- اضطراب ما قبل الطمث: 

يظهر هذا التقلب في اضطرابات نفسية صعبة شديدة، وقلق وتفكير بشكل سلبي، وتبدأ في الأسبوع السابق للحيض، وتزداد مع فترة بدء الطمث، وتعد هذه الأعراض قاسية وتؤثر سلبًا على النساء في علاقاتهم الشخصية.

وبالطبيعة الخلقية التي تختلف بين المرأة والرجل، كذلك الاختلاف بينهم في الاكتئاب.

 كيف يختلف الاكتئاب ما بين المرأة والرجل؟

يظهر في وقت مبكر.

يستمر لمدة أطول من الرجل.

يعود بأي وقت على عكس الرجل.

يرتبط بأحداث حياتية مرهقة.

يكون أكثر حساسية للتغيرات الموسمية.

يزيد من شعور النساء بالحزن.

التفكير بالانتحار إن نسبة الانتحار عند النساء في الواقع أقل من الرجال.

يرتبط باضطرابات القلق، بالتحديد أعراض الهلع والرهاب واضطرابات الأكل.

اقرأ أيضًا: هل النساء أطول عمرًا من الرجال؟.. إليكم الحقيقة كاملة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى