كلام رجالة

“عبد التواب يوسف”.. 1000 كتاب و10 جوائز جعلته شخصية معرض كتاب الأطفال

ينطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53 خلال أيام قليلة، ويحمل شعار “هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل”، ومن المقرر إقامته في الفترة من 26 يناير حتى 7 فبراير المقبل بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، وتحل دولة اليونان ضيف شرف للمعرض، كما تم اختيار الكاتب عبد التواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال، في إطار ذلك تأخذكم منصة “كلمتنا” في رحلة قصيرة نحو حياة الأديب عبد التواب يوسف عن كثب.

دائمًا ما تميز بثقافته الواسعة وحرصه على تقديم كل ما هو مفيد، ترك بصمته في عالم الأدب ليصبح أحد رواد أدب الأطفال، فقد وصل عدد طبعات كتبه إلى 25 مليون نسخة في العديد من الدول، كما تُرجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والفارسية والإندونيسية والصينية والماليزية، إنه الأديب والمؤلف والمترجم عبد التواب يوسف.

أعمال إبداعية:

ولد عبد التواب يوسف في 1 أكتوبر عام 1928 ببني سويف، ودائمًا ما كانت قصصه وأعماله الإبداعية تعبر عن طفولته، فلقد كان يستأجر الروايات والكتب ليقرأها ثم يعيد حكايتها على أصدقائه الأطفال وقتها، ذلك الأمر الذي أدى بعد ذلك إلى تفرده في طريقة كتابته للأطفال، فقد كان يتصور نفسه بين الأطفال ويتحدث إليهم، مما يجعل القارئ يشعر أنه يشارك في القصة التي يقرأها.

بدأ عبد التواب دراسته الجامعية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1945 ليحصل على شهادة البكالوريوس عام 1949، وبعد ستة أشهر من تخرجه توفي والده، ليقرر الانتقال إلى القاهرة مع والدته وشقيقاته الثلاثة، ليبدأ العمل مشرفًا على برامج الإذاعة المدرسية بوزارة التربية، ثم ترأس قسم الصحافة والإذاعة والتليفزيون بها، حتى تفرغ للكتابة للأطفال عام 1975.

أدب الأطفال:

يعد عبد التواب يوسف واحدًا من أبرز رواد أدب الأطفال في الوطن العربي وذلك في القرنين العشرين والحادي والعشرين، فقد كان صاحب فكرة إصدار أول مجلة إسلامية للأطفال “الفردوس” عام 1969، كما أنه أقام أول مؤتمر لثقافة الطفل عام 1970، بالإضافة إلى إنشائه جمعية ثقافة الأطفال، وكذلك أنه أول من قدم عملًا إذاعيًا للأطفال، ليتخصص في أدب الأطفال ويترك بصمته في ذلك المجال.

اقرأ أيضًا: معرض القاهرة الدولي للكتاب 53.. يحتفي بالكاتب “يحيى حقي”

مؤلفات عبد التواب يوسف:

ألف عبد التواب يوسف ما يصل إلى 595 كتابًا للأطفال وتم طباعتهم في مصر، وأيضًا 125 كتابًا للأطفال تم طباعتها في البلاد العربية، و40 كتابًا للكبار، إلى جانب كتابين عن حياة محمد في عشرين قصة، وطُبع منه 7 مليون نسخة، إضافة إلى خيال الحقل والذي طُبع منه 3 مليون نسخة.

ومن أهم مؤلفاته: حكايات شهرزاد، الساعة الضائعة، حكايات غير شعبية جدًا، حوار أم شجار أم نقار، القط المثقف، سلام الشجعان، سحر النغم، والكمبيوتر يحلل شخصية جدو، كما صدرت له سلسلة “هيا بنا”، والتي تضمنت ثمانية كتب تشمل رحلات تعريفية للأطفال في كل من باريس وروما ولندن وبرلين ومدريد وجنيف وصوفيا وستوكهولم.

وتميز عبد التواب باتخاذه منهجًا مستقلًا في كتاباته، فقد ركز على القيم الإسلامية وعمل على الدمج بين المعلومة العلمية والدينية، مما أعطى لمؤلفاته طابعها الخاص والمميز، ومن ضمن تلك المؤلفات سلسلة معجزات الأنبياء صدرت له كتب تشمل معجزات الأنبياء، وفي سلسلة بطولات فلسطينية، صدر له هيئة الشهيدة الموهوبة وهنادي في مطعم الرعب ووفاء وحزام وسناء.. قفزة الشهادة وريم وخدعة العكازين.

بلغ مجموع الإنتاج الفكري لعبد التواب يوسف 1266 عملًا؛ منها951 كتابًا، 249 مقالة بالدوريات، و66 بحثًا، وكان أول كتاب يصدر له عام 1962 “الحذاء الأحمر”، وهو كتاب مترجم عن اللغة الإنجليزية، أما أول مؤلفاته هو كتاب “خيال المآته” الذي صدر عام 1969، ليستمر إنتاجه الأدبي المميز والمبدع بعدها لمدة أربعين عامًا، ولكن تعد فترة التسعينيات طفرة أدبية في حياة عبد التواب يوسف، فقد نشر فيها 356 كتابًا.

جوائز وتكريمات:

حصل عبد التواب خلال مشواره الأدبي الحصول على العديد من الجوائز والتكريمات العربية والعالمية وأهمها:

1. جائزة معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال 2000 عن كتاب حياة محمد في عشرين قصة.

2. جائزة الدولة في أدب الأطفال عام 1975.

3. جائزة اليونسكو العالمية في محو الأمية 1975.

4. جائزة الدولة التقديرية في ثقافة الطفل عام 1981.

5. جائزة الملك فيصل في الأدب العربي 1991.

6. جائزة القوات المسلحة عن أدب أكتوبر عام 1992.

7. الجائزة الأولى في مسابقة أحسن كاتب للأطفال عام 1998.

8. جائزة سوزان مبارك في عامي 1999 و2000.

9. وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

10. وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، والميدالية الذهبية من اتحاد الإذاعات العربية.

اقرأ أيضًا: “نجيب محفوظ” .. كيف خلدت أعماله حواري مصر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى