فعاليات و مبادرات

“كلمتنا” تأخذك بجولة داخل جناح “هيئة الرقابة الإدارية” في مشاركتها الأولى بمعرض الكتاب

لأول مرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب تشارك هيئة الرقابة الإدارية في دورته الـ 53، وذلك من خلال جناح مميز يعيدك إلى التراث الفرعوني القديم، ويجذب جميع الأنظار إليه لمعرفة ما يقدمه.

وفي إطار ذلك حرصت منصة “كلمتنا” على أن تأخذكم في جولة للتعرف على الأنشطة التي يقدمها الجناح بهدف التوعية وتعظيم ثقافة منع ومكافحة الفساد وترسيخ قيم النزاهة، ورفع درجة الوعي عن دور ومكانة هيئة الرقابة الإدارية، والتواصل مع أكبر عدد ممكن من مختلف شرائح المجتمع.

ما أن تطأ قدميك جناح هيئة الرقابة الإدارية يبهرك التصميم الفرعوني له، وتبدأ في استكشاف ما يقدمه الجناح والتعرف على مراحل التطور التاريخي لهيئة الرقابة الإدارية بداية من تاريخ الإنشاء أو التأسيس كقسم تابع لهيئة النيابة الإدارية ثم إنفصاله ليصبح جهازًا تابعًا لمجلس الوزراء، كل ذلك مع عرض التاريخ المفصل لعمل الجهاز على مدار السنوات الماضية وحتى وقتنا الحالي.

أنشطة وخدمات:

تستمر الجولة بعرض العديد من الصور لمقرات هيئة الرقابة الإدارية وهما مبنى الجهاز بمدينة نصر والمبنى الجديد بالعاصمة الإدارية، ثم يتم عرض مجموعة من الدراسات والأبحاث العلمية تحت إشراف أكاديمي، تمت بمعرفة أعضاء هيئة الرقابة الإدارية وجميعها في مجال الإدارة والقانون والحوكمة، بالإضافة إلى مطبوعات أخرى عن التعاون الدولي، وأيضًا عرض المقرر الدراسي للمواد التي يتم تدريسها في الدبلوم والدراسات العليا والماجستير، كما يتم عرض الدروع التي يتم تبادلها مع الوفود والزيارات كشكل من أشكال التعاون الدولي.

بعد خطوات تجد نفسك أمام شاشة عرض كبيرة تستعرض 3 عناصر مستحدثة في القانون الجديد في هيئة الرقابة الإدارية والبنية المعلوماتية، أولهم دعم الاستثمار الذي من خلاله يتم التواصل مع المستثمرين ومعرفة أي معوقات بيروقراطية أو إدارية أو وقائع الفساد التي قد تعيق تنفيذ المشاريع التي ينفذوها ثم التواصل مع الهيئة، أما ثاني عنصر فهو البنية المعلوماتية وهو مشروع مهم يتم تنفيذه في مصر وهو مصر الرقمية وذلك في كافة البيانات الخاصة بجميع الاحتياجات التي يتم العمل عليها، وثالث عنصر والأخير هو بنك الكفاءات وهو عبارة عن إدارة مختصة بتغذية بنك الكفاءات بمجموعة من حاملي الماجستير والدكتوراة في تخصصات دقيقة.

الآلهة “ماعت”:

وبتقنية الهولوجرام نجد “ماعت” آلهة الحق والعدل والنظام في مصر القديمة تخاطب زوار معرض الكتاب وتقدم نصائح لبناء المجتمع، كما تعرف بنفسها وهي تقول: “أنا ماعت آلهة العدل والحق، أرسيت قيم ومبادئ تستقيم بها الحياة، أنا لم أسرق، أنا لم أزور، أنا لم أكن غير آمين، أنا لم أخالف قانون، أنا لم أسعَ للفساد، أنا لا أكن أصمه بكلمات الحق، أنا لم أبدي مصلحتي الشخصية على المصلحة العامة، وبذلك يعم الخير والسلام”.

يذكر أن الدورة 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وافتتحها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وتقام بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وتستمر حتى 7 فبراير 2022، تحت شعار “هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل”.

وتعد إحدى أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم حيث يشارك فيها 1063 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا وتوكيلا من 51 دولة، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف ، وتشهد إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي يبدأ بـ “موسوعة مصر القديمة” لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتي “ما” و “رؤية”، ولأول مرة في تاريخ المعرض يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقي “شخصية الدورة الحالية” بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس.

كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف “شخصية الدورة الحالية” مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D، كما تشهد استحداث جائزة لأفضل ناشر عربي وزيادة قيمة جوائز المعرض في كل مجال ثقافي بالتعاون مع البنك الأهلي، المؤسسة المالية المصرية الرائدة في دعم ورعاية المواهب المصرية في المجالات كافة، ومنها الثقافة والفكر.

كما تشمل الفعاليات برنامجًا مهنيًا يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، إلى جانب إتاحة البيع Online للكتب على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة في البريد المصري لأي مكان داخل مصر، كما أن هذه الدورة، ويبلغ عدد الأجنحة بالمعرض 879 جناحًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى